رمضان, رمضان كريم, هلال رمضان, صوم رمضان, شهر رمضان

صيام شوال.. فضل صيام ستة من شوال.. وهل اصوم قبل القضاء؟

صيام شوال, صيام ست من شوال, صيام ستة ايام من شوال, فضل صيام شوال, صيام الستة من شوال والقضاء, صيام ست شوال قبل القضاء, صيام شوال للمرأة, صيام شوال والقضاء

اخبار ليل ونهار. صيام شوال.. فضل صيام ستة من شوال.. وهل اصوم قبل القضاء؟

صيام ستة ايام من شوال بعد فريضة رمضان سنة مستحبة وليست بواجب ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال وفي ذلك فضل عظيم وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر. رواه مسلم.

وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة: {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها}. صححه الألباني.

وايضا من الفوائد المهمة لصيام ست من شوال تعويض النقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض.

صيام الست من شوال والقضاء: البدء بصيام ست من شوال قبل قضاء ماعليك من ايام رمضان صحيح على مذهب جمهور العلماء حيث ان صيام الست من شوال قد يفوت فيفوت فضله، وان كان الاولى قضاء ماعليك من ايام وثم صيام الست من شوال، كما يجوز أن تؤخر القضاء بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي.

الجمع بين بين صيام الست والقضاء: جمع النية بين صيام الست والقضاء لا يصح على الراجح من اقوال العلماء.

هل اصومهم بالتتابع؟: يجوز صيام الستة ايام من شوال، متتابعة ومتفرقة.

هل اصوم بعد عيد الفطر مباشرة؟: لا يلزم الصيام بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ الصيام بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع.

2 تعليقات على “صيام شوال.. فضل صيام ستة من شوال.. وهل اصوم قبل القضاء؟

  1. اللهم تقبل منا الصلاة والصيام وسائر الاعمال واجعلها في ميزان حسنات والدينا

اضف تعليق للنشر فورا