مصر، محافظة، محافظات مصر، الحدود المصرية، خريطة مصر

فيديو.. تصوير جوي روعة من جزيرة تشيوس التي تنازل عنها السيسي لليونان

اخبار ليل ونهار. فيديو.. تصوير جوي روعة من جزيرة تشيوس التي تنازل عنها السيسي لليونان

كثير من المواطنين في مصر لا يعرفون أن بلادهم لها أملاك في دول أخرى حيث تمتلك مصر في اليونان جزيرة في غاية الروعة والجمال هي جزيرة تشيوس التي تبلغ مساحتها حوالي 50 كيلو متر مربع.

خيوس او تشيوس هي جزيرة يونانية في شمال بحر إيجة قبالة السواحل التركية القريبة من إزمير. تعتبر الجزيرة خامس أكبر جزر اليونان مساحة، ويفصلها عن ساحل تركيا مضيق بعرض 7 كيلومترات يسمى مضيق تششمة. يقطن الجزيرة 51,936 شخص.

السيسي يتنازل عن جزيرة تشيوس لليونان.. لن تصدق جمال هذه الجزيرة.. فيديو

فيديو كوميدي.. طريقة إستعادة تيران وصنافير من السعودية

وتعتبر جزيرة تشيوس ملكية خاصة لمصر وتقع ضمن أراضي الأوقاف المصرية حيث إنها كانت هبة من السلطان العثماني إلى محمد علي باشا أوقفها فيما بعد للأعمال الخيرية ولهذا اتفق الطرفان بسداد الجانب اليوناني مبلغ مليون دولار سنويا إلى الأوقاف المصرية.

وكانت قد رفضت الحكومة اليونانية سداد قيمة الإيجار الى مصر وأكدت أن الجزيرة تقع ملكيتها لليونان طبقا لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجديدة التي وقع عليه عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في 2015.

الفيديو الذي اضحك المصريين بعد حكم بطلان بيع الجزر للسعودية

فيديو.. اول رد فعل من السيسي بعد الحكم ببطلان التنازل عن الجزر

وتعتبر جزيرة تشيوس ذات اهمية اقتصادية وثقافية كبيرة حيث تعتبر خامس أكبر الجزر في اليونان وتحتوي على العديد من المعالم السياحية الإغريقية والبيزنطية والإسلامية أبرزها المتحف البيزنطي والمسجد العثماني القديم وقلعة محمد علي.

وتتميز شواطئ جزيرة تشيوس بمناظرها الخلابة والهدوء الشديد كما تعتبر مسقط رأس الشاعر الإغريقي هوميروس مؤلف الملحمتين الشهيرتين الإليادة والأوديسا.

وقد قام علي أيوب المحامي الحقوقي ورئيس مركز ابن أيوب للدفاع برفع أول دعوى قضائية لإثبات مصرية جزيرة تشيوس بالبحر الأبيض المتوسط.

وكان هيثم الحريري عضو مجلس النواب قد طالب الحكومة المصرية بتوضيح اسباب تنازلها عن جزيرة تشيوس.

تعليق واحد على “فيديو.. تصوير جوي روعة من جزيرة تشيوس التي تنازل عنها السيسي لليونان

اضف تعليق للنشر فورا