هلال ، قمر ، القمر ، غرة شهر رمضان ، شوال ، ذو الحجة ، ذي الحجة

صور القمر العملاق في مصر

ظاهرة القمر العملاق Supermoon هي تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره البيضاوي، مما يجعله يبدو كقرص كبير أكبر من القمر المعتاد.

وقال علماء فلك إن القمر بكامل استدارته سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض منذ عام 1948، وأضافوا أن ذلك سيحدث الساعة 11:23 صباحاً بتوقيت جرينتش الإثنين 14 نوفمبر 2016.

وسيمر القمر على بعد نحو 348 ألف كيلومتر عن سطح الأرض، وهي مسافة أقرب بـ35400 كيلومتر من المتوسط. ويختلف بعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاوي وليس دائرياً.

ووفقاً لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، فإذا كانت السماء صافية، سيظهر القمر أكبر بنسبة 14 في المائة وأكثر سطوعاً بنسبة 30 في المائة عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بـ«القمر العملاق»، أو (سوبر موون).

وقال عالم الفلك جيم لاتيس، من جامعة ويسكونسن الأمريكية، إن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض، في مداره الذي يستغرق 28 يوماً، ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

وأضاف «لاتيس»: «إن كان بمقدور المرء أن يجمع البدور جنباً إلى جنب سيظهر الفرق»، لكن بالنسبة لمشاهد عادي، سيظهر هذا القمر العملاق شديد الشبه بالقمر الكامل العادي. وإذا سمحت الأحوال الجوية، فإن مراقبي السماء في أمريكا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي سيحظون برؤية أفضل ليلة الأحد، لأن القمر سيغرب بعد أقل من ثلاث ساعات من وصوله لأقرب مسافة من الأرض يوم الإثنين.

وبهذه المناسبة، وكعادة المصريون، قرر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، والمصورين، نشر صورًا عبر حساباتهم المختلفة للقمر، منهم المحترف من استخدم خاصية multiple exposure، أو ما يعرف بـ Fine Art، والتي تتيح دمج عدد من الصور في صورة واحدة، دون استخدام برامج، ومنهم من استخدم برنامج الفوتو شوب.

12.

11.

10.

9.

8.

7.

6.

5.

4.

3.

2.

1.

اضف تعليق للنشر فورا