اسرائيل، الاحتلال الاسرائيلي، israel، اليهود، الصهاينة

صور .. إنطلاق الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل BDS Egypt

أخبار ليل ونهار – إنطلق اليوم المؤتمر التأسيسي لـ «الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل BDS Egypt» بنقابة الصحفيين، وهى واحدة من التحالفات التى تضم أكثر من 40 كيانا وحزبا مصريا وشخصيات عامة، الاشتراكيون الثوريون وحركة 6 أبريل، واتحاد طلاب جامعة المستقبل، وحزب الدستور.

الهدف من تدشين الحملة التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه ولمواجهة الخطر الصهيوني كعدو واحد ، وتعتبر الحملة امتدادا لحركة عالمية بدأت فى 2005 .الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل و سحب الاستثمارات منها و فرض العقوبات عليها حتى تنصاع اسرائيل للقانون الدولي بالكامل وتلتزم بحقوق الشعب الفلسطيني. تعرف عالمياً بحركة Boycott Divestment and Sanctions أو اختصارا، “BDS”.

وانطلقت الحركة استجابة لنداء مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، أو نداء BDS، الذي أصدرته مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.

يطالب نداء BDS بتطبيق إجراءات عقابية ضد إسرائيل على شكل المقاطعة وسحب الإستثمارات وفرض العقوبات حتى تنصاع انصياعاً كاملاً إلى القانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وتحديدا حتى تلتزم بتطبيق ثلاث شروط تمكن الشعب من تقرير مصيره، وهي
إنهاء احتلالها واستعمارها لكل الأراضي العربية بما في ذلك تفكيك الجدار والمستعمرات ، و تحقيق المساواة الكاملة لفلسطينيي 48 ، و عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هُجِّروا منها بموجب قرار اﻷمم المتحدة رقم 194.

صدر هذا النداء التاريخي في ٩ يوليو 2005، أي في الذكرى السنوية الأولى لقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بإدانة الجدار الاستعماري بل الاحتلال الإسرائيلي برمته، وَقّع عليه أكثر من 170 من القوى والفعاليات والأحزاب والإئتلافات والمؤسسات الفلسطينية في الأرض المحتلة وأراضي الـ48 والشتات ممثلة بذلك غالبية المجتمع المدني الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

في عام 2008، وفي المؤتمر الوطني الأول للـBDS، تشكلت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، وهي أكبر ائتلاف مجتمع مدني فلسطيني، وهي مرجعية وقيادة حركة BDS العالمية.

تستوحي الحركة عملها من عقد من النضال الفلسطيني بما فيه المقاطعة ومن الدور التاريخي الذي أداه المجتمع الدولي لنصرة شعب جنوب أفريقيا في نضاله ضد نظام نظام الأبارتهايد من خلال أشكال مختلفة من المقاطعة.

أما الإجراءات العقابية التي طالب نداء BDS بتطبيقها فهي المقاطعة( Boycott) ؛ وهى بالامتناع عن شراء البضائع الإسرائيلية والدولية الداعمة لدولة الاحتلال، وإيقاف تداولها في الأسواق المحلية والعالمية، وقطع العلاقات مع الشركات والمؤسسات الإسرائيلية بما فيها الرياضية والأكاديمية والثقافية، وسحب الاستثمارات (Divestment)؛ بسحب التمويل من الشركات الإسرائيلية والشركات الدولية الداعمة لدولة الاحتلال عبر بيع أسهمها والامتناع عن الاستثمار فيها، وفرض العقوبات (Sanctions) ؛ هي إجراءات عقابية تتخذها الحكومات والمؤسسات الرسمية لرفض مماراسات الدولة المقاطَعَة ولمحاسبتها والضغط عليها للالتزام بالقانون.

تعليق واحد على “صور .. إنطلاق الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل BDS Egypt

اضف تعليق للنشر فورا