سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، السعودية

شاهد هجوم حاد من نمر النمر على ال سعود قبل الحكم باعدامه اليوم

اخبار ليل ونهار – شاهد هجوم حاد من نمر النمر على ال سعود قبل الحكم باعدامه اليوم

شاهد هجوم المعارض الشيعي نمر النمر على ال سعود قبل الحكم باعدامه اليوم.

من هو الشيخ نمر النمر

رجل الدين الشيخ نمر النمر هو أحد المؤيدين لحركة الاحتجاجات المعارضة للحكومة السعودية التي اندلعت في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية في عام 2011 ، والتي رفعت شعارات تطالب “بإنهاء واقع التهميش الذي يعيشون فيه”.

وعرف الشيخ النمر بخطبه التي ينتقد فيها النظام السعودي ومطالبته المستمرة بمنح الأقلية الشيعية حقوقاً أكثر.

واستدعته الشرطة أكثر من مرة وتعرض لسلسلة من الاعتقالات والتحقيقات بسبب نشاطه السياسي، وجهت له تهم مثل “إثارة الفتن”، و”الدعوة للتدخل الخارجي “.

واعتقل النمر في يوليو/تموز 2012 عقب تأييده احتجاجات حاشدة اندلعت في فبراير/شباط 2011 في القطيف بالمنطقة الشرقية.

وقد أصيب النمر بجروح في الفخذ إثر إطلاق النار عليه اثناء عملية الاعتقال وقالت وزارة الداخلية إنه حاول ” الهرب ومقاومة رجال الأمن”.

وقالت تقارير إن الشرطة قد أطلقت أربعة أعيرة نارية في ظروف ملتبسة على أقدام النمر أثناء مطاردة لسيارته في منطقة القطيف بالمنطقة الشرقية.

ولد النمر (55 عاما) في منطقة العوامية في محافظة القطيف شرقي السعودية، ودرس بها ثم سافر إلى إيران لدراسة العلوم الدينية.

وتعده السلطات السعودية ” أبرز المحرضين” على التظاهرات في القطيف فيما يؤكد نشطاء بالمنطقة الشرقية أنه يدعو فقط لـ “الاحتجاج السلمي”.

كما يتهم النمر أيضا بدعم الاحتجاجات في البحرين، التي أرسلت اليها السعودية قوات للمساعدة في قمعها.

بيان الداخلية السعودية

وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان، أن المملكة نفذت حكم الإعدام السبت 2 يناير/ كانون الثاني 2016، في 47 “إرهابيا” قاموا بأعمال استهدفت أمن البلاد، وبينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، فيما كانت إيران قد حذرت من أن إعدام النمر “سيكلف السعودية الكثير”.

بيان الداخلية السعودية أكد أن حكم الإعدام، الذي نفذ في 12 منطقة، طال 47 إرهابياً ومحرضاً بينهم فارس الشويل المنظر الشرعي السابق لتنظيم القاعدة بالسعودية والذي قبض عليه في عام 2004، وأكدت الوكالة الفرنسية أن علي النمر ابن شقيق نمر باقر النمر، ليس بين الذين تم إعدامهم.

وبالإضافة إلى النمر هناك على الأقل 3 شيعة آخرين أعدموا اليوم هم “محمد الشيوخ ومحمد صويمل وعلي آل ربح”.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت النمر في يوليو/تموز 2012، بعد اتهامه بقيادة احتجاجات في المنطقة الشرقية حيث تقطن الاقلية الشيعية و”اشعال الفتنة الطائفية” و”الخروج على ولي الامر” وغيرها من التهم. وقالت وقتها إنه “مثير الفتنة” و”إنسان مشكوك في مستواه العلمي، ومشكوك في عقليته..”، وحكم عليه بالإعدام في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

كما أدين الـ 47، وهم 45 سعودياً ومصري واحد وتشادي واحد، بتهم “استهداف مقارّ الأجهزة الأمنية والعسكرية، وسعيهم لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة المملكة وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة”، ومعظم من أعدموا ضالعون في سلسلة هجمات نفذها تنظيم القاعدة.

وأدان القضاء المنفذ بحقهم القصاص باعتناق “المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج، المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة؛ ونشره بأساليب مضللة، والترويج له بوسائل متنوعة، والانتماء لتنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية”.

وحسب البيان فقد قام المحكومون بتفجير مجمع الحمراء السكني، وتفجير مجمع فينيل السكني، وتفجير مجمع أشبيلية السكني (شرق الرياض)، واقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أي بي كورب)، وشركة بتروليوم سنتر، بالإضافة إلى مجمع الواحة السكني في المنطقة الشرقية، باستخدام القنابل اليدوية، والأسلحة النارية، وقتل وإصابة العديد من المواطنين ورجال الأمن، والعديد من المقيمين، والتمثيل بجثثهم.

كما قاموا باستهداف قاعدة الملك خالد الجوية في محافظة خميس مشيط، واستهدفوا قاعدة الأمير سلطان الجوية في محافظة الخرج، وأيضاً المطار المدني في محافظة عرعر، بالإضافة إلى الشروع في العديد من عمليات الخطف والقتل لرجال الأمن.

السعودية كانت قد ألقت القبض على آلاف الأشخاص بعد سلسلة هجمات نفذها تنظيم القاعدة وقتل بها المئات خلال الفترة من 2003 إلى 2006 وأدانت مئات منهم.

وكان فرع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية حذر في الأول من ديسمبر/كانون الأول السعودية من إعدام عدد من المحكومين بتهم الارهاب والانتماء اليه.

ووفق البيان، فقد صدقت الأحكام من محكمة الاستئناف المختصة ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجناة المذكورين.

آيات قرآنية توضح عقوبة المفسدين في الأرض كانت هي بداية نص البيان السعودي، وعرض التلفزيون لقطات لمشاهد أعقبت هجمات تنظيم القاعدة خلال العشر سنوات الأخيرة. وبعد قليل من بث البيان ظهر الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية على شاشات التلفزيون وهو يصف أحكام الإعدام بأنها عادلة.

الهاشتاج المتداول

#نمر_النمر
#الشيخ_النمر_شهيدا
#فارس_آل_شويل

شاهد هجوم حاد من نمر النمر على ال سعود قبل الحكم باعدامه اليوم

تعليق واحد على “شاهد هجوم حاد من نمر النمر على ال سعود قبل الحكم باعدامه اليوم

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اهلك ال سعود وال زايد وال الخسيسي

اضف تعليق للنشر فورا