مكة المكرمة، الحرم المكي، ارض الحرمين، الكعبة المشرفة، اسلام، الاسلام، المسلم، المسلمين

شاهد ماذا فعل هذا الرجل من اجل تقبيل الحجر الاسود ؟

الكعبة المشرفة, الحجر الاسود, مقاطع واتس اب, تقبيل الحجر الاسود, الحرم المكي, مكة المكرمة

اخبار ليل ونهار. شاهد ماذا فعل هذا الرجل من اجل تقبيل الحجر الاسود ؟

شاهد ماذا فعل هذا الرجل من اجل تقبيل الحجر الاسود ؟

نبذة سريعة عن الحجر الاسود

الحجر الأسود أشرف حجر على وجه الأرض، وهو أشرف أجزاء البيت الحرام، ولذا شرع تقبيله واستلامه، ووضع الخد والجبهة عليه، وموضعه جهة الشرق من الركن اليماني الثاني الذي هو في الجنوب الشرقي وارتفاعه من أرض المطاف متر واحد ونصف المتر ولا يمكن وصفه الآن لأن الذي يظهر منه في زماننا ونستلمه ونقبله إنما هو ثماني قطع صغيرة مختلفة الحجم أكبرها بقدر التمرة الواحدة، وأما بقيته فداخل في بناء الكعبة المشرفة ، ويروى أن القطع تبلغ خمس عشرة قطعة إلا أن القطع السبع الأخرى مغطاة بالمعجون الذي يراه كل مستلم للحجر وهو خليط من الشمع والمسك والعنبر موضوع على رأس الحجر، أما طوله فقد رآه محمد بن نافع الخزاعي يوم اقتلعه القرامطة في القرن الرابع الهجري ورأى السواد في رأسه فقط وسائره أبيض وطوله قدر ذراع ، وأول من طوق الحجر الأسود بالفضة عبد الله بن الزبير صوناً له وتتابع من بعده الخلفاء والأغنياء وكان آخر من أهداه إطاراً قبل الدولة السعودية السلطان محمد رشاد خان سنة 1331هـ وكان من الفضة الخالصة ، وقد أصلح الملك عبد العزيز آل سعود من هذا الطوق ثم في عام 1375هـ بدل الملك الراحل سعود، الإطار السابق بآخر من الفضة الخالصة.

حكم تقبيل الحجر الاسود

الحكمة الحقَّة من تقبيل الحجر الأسود هي الاتِّباع المحضُ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهارُ العبودية لله تعالى والتسليم لأمره وهو من تعظيم شعائر الله، وقد دَّلت على ذلك الأدلة من السنة المطهرة، ومنها:

ما رواه الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعير، كلما أتى على الرُّكن أشار إليه بشيءٍ في يده وكبَّر”.

وروى الإمام مسلم، عن نافع قال: رأيتُ ابنَ عمر استلم الحجر بيده، ثم قبَّل يده وقال: “ما تركتُه منذ رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله”.

كما روى الإمام مسلم عن أبي الطُّفَيْل رضي الله عنه قال: “رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت، ويستلم الركن بمِحْجَنٍ معه، ويقبِّلُ المِحْجَنَ”.

وجاء في فضل استلامه أحاديثٌ منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم: “والله ليبعثنَّه الله يوم القيامة، له عينان يبصر بهما، ولسانٌ ينطق به، يشهد على من استلمه بحقٍّ”. رواه الترمذي عن ابن عباس، وصحَّحه الألباني.

وقد روى الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن مَسْحَ الحجر الأسود والرُّكْن اليَمانيّ يحطَّان الخطايا حطّا”.

تعليق واحد على “شاهد ماذا فعل هذا الرجل من اجل تقبيل الحجر الاسود ؟

اضف تعليق للنشر فورا