علم امريكا، الولايات المتحدة الامريكية

شاهد ماذا فعلت نيويورك لتكريم محمد علي بعد وفاته؟

اخبار ليل ونهار. شاهد ماذا فعلت نيويورك لتكريم محمد علي بعد وفاته؟

أعلن بيل دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك عن تسمية جزء من الشارع رقم 33 في مانهاتن المحاذي لقاعة “ماديسون سكوير غاردن” الشهيرة “مسلك محمد علي”، تكريما للملاكم الشهير، رحمه الله.

وبرر رئيس البلدية قراره المؤقت هذا بالتذكير بالمباريات الثماني التي شارك فيها محمد علي في “ماديسون سكوير غاردن” وبالإشادة بذكرى هذا “الناشط” الذي تقام جنازته الجمعة في مدينة لويفيل (وسط الولايات المتحدة).

شاهد ايضا

بالفيديو.. قبر محمد علي الذي اوصى ببناءه قبل وفاته

وقد استضافت “أشهر قاعة في العالم”، كما يلقبها أصحابها، ما عرف بـ “مباراة القرن” في 8 مارس 1971 بين جو فريزير ومحمد علي الذي تكبد إثرها أول خسارة في مسيرته المهنية بعد 31 فوزا متتاليا.

وبعد ثلاث سنوات، أخذ الملاكم الذي كان يصف نفسه بـ”الأعظم” ثأره في 28 يناير 1974، متغلبا على فريزيز في القاعة عينها.

وتغيير الاسم هو تدبير مؤقت وكي يعتمد القرار نهائيا، لا بد من أن يصوت عليه المجلس البلدي ويصادق عليه رئيس البلدية. ولم يتخذ أي إجراء في هذا الخصوص حاليا، بحسب ما قالت ناطقة باسم البلدية.

وصرح ريتشارد غوتفرايد المسؤول في ولاية نيويورك بأن “محمد علي كان محط إعجاب من العالم أجمع باحترامه لمبادئه وإيمانه والتزامه بالسلم والتسامح”.

وأضاف: “من الطبيعي أن تشيد نيويورك، عاصمة العالم، بذكرى محمد علي، بطل من أبطال العالم، بكل ما للكلمة من معنى”.

شاهد ايضا

بالفيديو.. لحظة صلاة الجنازة على الاسطورة محمد علي

لمحات في تاريخ الاسطورة

في عام 1964 استطاع محمد علي إقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عاما آنذاك وبعد انتصاره أعلن اعتناق الإسلام عام 1965 وتغيير اسمه من خيسوس كلاي إلى اسم محمد علي ولقد اعتنق الإسلام ولم يضع اهتماما لما سيحدث من انتقاص لشعبيته ولكن شعبيته وحب الناس له زادت واكتسحت الآفاق وكان يستقبل استقبال العظماء حيثما حل.

كان مُحمد علي بطلاً رياضياً عبقرياً، ملاكماً موهوباً قوياً وخفيف الحركة، كما كان رجلاً ذا عقيدة لا تلين، وضحى بشعبية ضخمة للغاية بين الأميركيين البيض دفاعاً عن حركة حقوق السود، كما تنازل عن لقبه وأعلى سنواته المهنية حتى لا يُشارك في حرب فيتنام.

في عام 1967 في قمة انتصاراته في عالم الملاكمة، تم سحب اللقب منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام اعتراضاً منه على الحرب شأنه شأن الكثير في ذلك الوقت. وكان قد تلقى دعما من الكثيرين في معارضته وقد تكبد الجيش الأمريكي خسائر كبيرة في تلك الحرب كما توقع.

انهى محمد علي حياته المهنية في 1981 واصيب بداء الرعاش وأصبح يجد صعوبة في الكلام والحركة.

شاهد ايضا

اجمل صور لاتنسى في تاريخ الاسطورة محمد علي

اثنى عليه الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله في خطبه.

في 2005 منح وسام الحرية الرئاسي وهو ارفع وسام مدني في الولايات المتحدة.

ينتمي إلى حركة أمة الإسلام التي تهدف الى تحسين ظروف الأمريكيين من أصول أفريقية.

تميز محمد علي بوصفه شخصية عالمية في الدفاع عن حقوق الإنسان وعرف بشغفه بالأدب وكتابة الشعر وبلطافته وروحه المرحة.

في عام 1967 اتخذ محمد علي قرارا تاريخيا بالاعتراض على حرب الولايات المتحدة على فيتنام ورفض الالتحاق بالجيش الأمريكي وسحب منه بسبب ذلك لقبه العالمي ورخصة الملاكمة وتم إيقافه عن المنازلات أربعة أعوام.

عندما سئل عن الخصال التي يتمنى أن يتذكره الناس بها قال أتمنى يتذكرني الناس بأنني الرجل الذي لم يبع شعبه أبدا وإذا كان ذلك كثيرا علي.

وقد انتقل الى رحمة الله تعالى يوم السبت 4 يونيو 2016 عن عمر يناهز 74 عاما.

اضف تعليق للنشر فورا