سمنة، السمنة، سمنه، زيادة الوزن، الدهن، دهون، طعام، اطعمة، ساندوتش

شاهد ماذا فعلت زيادة الوزن في هذا الشاب ؟

غرائب, عجائب, السمنة, زيادة الوزن, الترهل, Fat Man

اخبار ليل ونهار. شاهد ماذا فعلت زيادة الوزن في هذا الشاب ؟

السمنة هي الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم إلى درجةٍ تتسبب معها في وقوع آثارٍ سلبيةٍ على الصحة، ويتم تحديدها من خلال مؤشر كتلة الجسم، كما يتم تقييمها بصورةٍ أكبرٍ في ضوء توزع الدهون من خلال مقياس نسبة الخصر.

لماذا يصبح الناس زائدي الوزن؟

بالرغم من أن العلماء قد تعرفوا على جينات عديدة تساهم في نشوء السمنة إلا أن العوامل البيئية (الاجتماعية ونمط الحياة) تعتبر من اهم اسباب السمنة المفرطة، ومسؤولة كثيرا عن مسألة زيادة الخصر.

الجزء الأكبر من المشكلة يعود الى التوافر السهل للأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية. وغياب التمرينات الرياضية المنتظمة إلى جانب انتشار الوظائف الخاملة التي تشكل جانبا آخر.

العوامل الوراثية

تم ربط 127 جينا مختلفا ببعض مظاهر السمنة، وتم التحقق من 22 منها في خمس دراسات على الأقل. كل واحد من هذه الجينات يساهم في السمنة عن طريق تعزيز واحد من هذه الخصائص الخمسة:

– تمثيل غذائي بطيء و انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية.

– الميل إلى زيادة كميات الطعام، بسبب ضعف التحكم بالشهية وخلل القدرة على الإحساس بالشبع.

– الميل إلى الخمول البدني.

– خلل في القدرة على حرق السعرات الحرارية التي أصلها ومصدرها من الدهون.

– الميل إلى تكوين عدد كبير من الخلايا الدهنية وتخزين معدلات مرتفعة من الدهون في الجسم.

العوامل البيئية

تشمل أسباب السمنة المفرطة، العوامل الداخلية، التي تساهم في اكتساب الوزن وعلى أن تبقى زائد الوزن، والعوامل البيئية والتي هي القوى الخارجية التي تساهم في هذه المشكلات. إنها تشمل أي شيء في محيطك أو عادات نمط الحياة التي تجعلك أكثر تعرضا للأكل الكثير جدا أو التمرينات الرياضية الأقل.

تظهر التأثيرات البيئية في مرحلة مبكرة جدا، حتى قبل أن تولد. ويطلق الباحثون على هذه أحيانا “البرمجة الجنينية – fetal programming”. فأطفال الأمهات المدخنات أثناء الحمل يكونون عرضة لزيادة الوزن اكثر من أطفال الامهات غير المدخنات. ونفس الشيء صحيح مع أطفال الأمهات اللواتي تعانين من مرض السكري. ويعتقد العلماء أن هذه الأحوال تؤثر بشكل ما على التمثيل الغذائي للجنين بطرق تظهر لاحقا في حياته.

بعد الولادة، الأطفال الذين يرضعون من الثدي لمدة 3 شهور يكونون أقل عرضة للسمنة في فترة المراهقة مقارنة بالأطفال الذين يرضعون من الثدي لفترة أقل من 3 شهور.

عادات الطفولة تلازم الناس طيلة حياتهم، غالبا. فالأطفال الذين يشربون مشروبات الصودا السكرية ويأكلون الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية ويستمرون في تناولها بعد البلوغ، مما يميل إلى تحفيز اكتساب الوزن. كذلك الأطفال الذين يشاهدون التلفاز ويلعبون ألعاب الفيديو بدلا من التمرينات الرياضية ربما يبرمجون أنفسهم للخمول في المستقبل.

العديد من مميزات الحياة العصرية يحفز اكتساب الوزن. باختصار، بيئة اليوم المسببة للسمنة تشجعنا على تناول المزيد من الطعام والقيام بالتمرينات بشكل أقل. وهنالك دليل متزايد على أن الأوجه الأوسع للطريقة التي نعيش بها – مثل عدد ساعات النوم ومستويات الضغوط والأشخاص الذين نرافقهم – يمكن أن تؤثر على الوزن أيضا.

عامل الطعام

وفقا لنصائح وإرشادات لجنة التغذية (فريق من 13 خبيرا في التغذية مكلفون بوضع معايير التغذية الفيدرالية)، يتناول الأمريكيون السعرات الحرارية أكثر بكثير مما كانوا عليه في الماضي. ففي عام 1970، كان الأمريكيون يتناولون في المتوسط 2,057 سعرة حرارية في اليوم الواحد، بينما ارتفع هذا المعدل في عام 2008 ليصل إلى 2,674 سعرة حرارية. ما الذي يحرك هذا التوجه؟ يقول الخبراء أنه مزيج من زيادة توافر حصص الطعام الأكبر والمزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

في الواقع، إن أي مكان نذهب إليه – مراكز التسوق والملاعب الرياضية وغيرها الكثير- يكون الطعام فيه في متناول الجميع. يمكنك شراء الوجبات الخفيفة ووجبات الطعام من محطات الاستراحة على جوانب الطرق والمتاجر على مدار 24 ساعة وحتى في الصالات الرياضية والأندية الصحية. ومنذ مطلع الستينات، ازداد عدد مطاعم الوجبات السريعة بمعدل 147%. ولا يخفى على الجميع أن الوجبات السريعة والأطعمة الأخرى التي تباع خارج المنزل تحتوي على مستويات أعلى من السعرات الحرارية والدهون والسكريات والملح والتي هي من اهم اسباب السمنة المفرطة. وأظهر عدد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة سريعة كل أسبوع هم أكثر عرضة لأن يصبحوا زائدي الوزن.

الهامبرجر- رمز نمط الحياة الاستهلاكي الغني يالسعرات، في الخمسينات، عرضت مطاعم الوجبات السريعة حجما واحدا فقط للوجبة. أما اليوم، فقد ازداد حجم الوجبات، وزاد استخدام هذا التوجه في أطعمة أخرى كثيرة، من الكعك والفشار إلى الساندوتشات وقطع اللحم. وهناك وجبة نموذجية من البطاطس المقلية من ماكدونالدز تحتوي على ثلاثة أضعاف عدد السعرات الحرارية عما كانت عليه عندما بدأت الخدمة. وقد تحتوى وجبة واحدة “فائقة الحجم” على 1,500 إلى 2,000 من السعرات الحرارية – وهي كل السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة ليوم كامل.

عدد قليل جدا من الأشخاص يتبع إرشادات التغذية، التي توصي بالخضروات الخضراء الداكنة والخضروات البرتقالية والبقول والفواكه والحبوب الكاملة و اللبن قليل الدسم ومنتجات الألبان. وبدلا من ذلك، نحن نتناول الأطعمة الغنية بالحبوب المكررة والسكر والدهون والسعرات الحرارية، التي تعتبر من اهم اسباب السمنة المفرطة.

على سبيل المثال، توصي الإرشادات بأن يتناول البالغون الذين يعيشون على النظام التقليدي الذي يشمل 2،000 سعرة حرارية، ست وجبات من الحبوب (على سبيل المثال، شريحة من خبز القمح أو نصف كوب من الأرز المطبوخ أو كوب من الحبوب الباردة) في اليوم. ويجب أن يكون النصف على الأقل من الحبوب الكاملة (100% خبز من القمح الكامل أو أرز بني، على سبيل المثال). لكن متوسط ما يتناوله الفرد هو 8 وجبات من الحبوب ومعظمها – كلها باستثناء واحدة – عبارة عن أطعمة مصنوعة من حبوب مكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة البيضاء. ونحن نتناول ما يقرب من ثلاثة أضعاف الكمية الموصى بها من السكريات والمحليات: 30 معلقة صغيرة في اليوم بدلا من 8 ملاعق.

آثار السمنة على الصحة

وزن الجسم الزائد مرتبط بالعديد من الأمراض، خاصةً أمراض القلب، سكري النمط الثاني، توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان، مؤديةً بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد المأمول أو إلى وقوع مشاكلٍ صحيةٍ متزايدةٍ.

قصة شاب يعاني من البدانة

شاب في مقتبل العمر، يعاني من بدانة مفرطة، حيث يتزايد وزنه بشكل سريع حتى وصل الى اكثر من 400 كيلو جرام، وهو الامر الذي تسبب في معاناته، بالاضافة الى معاناة والدته التي لاتفارقه، نظرا لانه لايتمكن من الحركة الا بصعوبة شديدة.

شاهد ماذا فعلت زيادة الوزن في هذا الشاب ؟

اضف تعليق للنشر فورا