سمك، اسماك ، الاسماك ، تونة، رنجة، سالمون، رنجة، سردين، فسيخ ، اوميجا 3

سمكة عجيبة تأكل من يد طفل وتلعب معه

اسماك, غرائب, اطفال يوتيوب, عجائب, سمكة, مقاطع طريفة, فيديو طريف

اخبار ليل ونهار. سمكة عجيبة تأكل من يد طفل وتلعب معه

نبذة سريعة عن الاسماك

السمك أو الأسماك هي من الحيوانات الفقارية ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء, بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات والأنهار والأهوار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار والمحيطات.

بعض الأسماك تكون صغيرة وبطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش و الحوت.

أكثر أنواع الأسماك تعتبر غذاء رئيسي للبشر, ومن أنواع الأسماك التي تكون مرغوبة أكثر من غيرها مثل سمك الكارب Carp وسمك القدّ Cod وسمك الرنجة Herring وسمك السردين Sardines وسمك التونة Tuna.

بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات التي تعيش في البحر مثل نجمة البحر Starfish وقنديل البحر Jellyfish تدعى كذلك بالأسماك ولكنها ليست بالأسماك ولا يحوي جسمها على عظام, وكذلك نوع آخر من الكائنات المائية تعرف بالكائنات الرخوية ذات الصدف مثل المحاريات المختلفة ، وهناك القشريات مثل الروبيان والجمبري والسلطعونات.

يتواجد السمك في معظم المسطحات المائية. ويمكن العثور عليه تقريبا في كل البيئات المائية، ابتداء من الجداول الجبلية العالية (مثل سمك الشار وسمك القُوبِيُون) إلى الأعماق السحيقة وحتى الخندقية من أعمق المحيطات (على سبيل المثال، الأنقليس المبتلع وأسماك أبو الشص). كما أن الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات والأنهار والأهوار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار والمحيطات. هناك حوالى ٣٢٠٠٠ نوع من الأسماك، وهى بذلك الأكثر تنوعا من أي مجموعة أخرى من الفقاريات.

معظم الأسماك هي كائنات خارجية الحرارة (“ذات دم بارد”)، مما يسمح لحرارة أجسامها بالاختلاف مع تغير درجات الحرارة المحيطة، على الرغم من أن بعض الأسماك الكبيرة نشطة السباحة مثل القرش الأبيض وأسماك التونة تستطيع أن تحتفظ بدرجة حرارة باطنية أعلى من الحرارة المحيطة.

للسمك خياشيم يتنفس بها. تمتلك الأسماك هيكلاً محورياً أو العمود الفقري. يقع تجويف الجسم الذي يحتوي على الأعضاء الحيوية في الجزء الأمامي من بطن السمكة، أما الجزء الخلفي الذي يقع خلف تجويف الجسم فيتكون معظمه من عضلات ووظيفته الأساسية هي دفع الأسماك في الماء ويسمى بالذيل أو الذنب.

يغطى غالباً جسم الأسماك بحراشف. وتكسو جلود الأسماك أيضاً طبقة من مادة مخاطية تكمل ما للقشور من وظائف وقائية؛ وإذا فقدت السمكة جزءاً من حراشفها، فإن الميكروبات تستطيع أن تصل إلى الجزء العاري الخالي من المادة المخاطية فتتعرض السمكة لكثير من الأمراض.

كما تتميز الأسماك أيضاً بوجود الزعانف التي تدعمها أشواك شعاعية غضروفية أو عظمية؛ والزعانف تكون فردية أو زوجية.

معلومات عجيبة لا تعرفها عن الأسماك

هناك الكثير من المعلومات العجيبة التي لا نعرفها عن كثير من المخلوقات، ونشر موقع “فاكت سلايدرز” الأمريكي، 14 معلومة عن الأسماك، حيث أبرز بعض النقاط بشأن السمكة الذهبية، وأسماك القرش، ونجمة البحر، والسمك البخاخ.

1- بعض الأسماك يمكنها السباحة للخلف مثل سمك الدهام.

2- معظم أنواع أحمر الشفاه تحتوي على مكونات مستخرجة من الأسماك.

3- بعض أنواع الأسماك تتمكن من التذوق من دون فتح فمها.

4- هناك أسماك تتواصل مع بعضها البعض عن طريق إطلاق الغازات.

5- تتمكن بعض الأنواع من الأسماك من تغيير جنسها خلال حياتها.

6- أسماك القرش تقتل 12 شخصًا كل عام، رغم أن الإنسان يقتل 11417 سمكة قرش كل ساعة.

7- السمكة الذهبية تستطيع رؤية الأشعة تحت الحمراء التي لا يستطيع الإنسان رؤيتها.

8- يوجد نوع من أسماك القرش في “جرينلاد” يأكل الدببة القطبية ويصل عمره إلى 200 عام.

9- السمك البخاخ يفرز نوعاً من السموم له القدرة على قتل 30 شخصًا.

10- إذا وضعت السمكة الذهبية في حجرة مظلمة ستفقد لونها وتتحول إلى سمكة عادية.

11- نجمة البحر ليس لديها مخ ولكنها لها خلايا دماغية تُمكّنها من التعرف على البيئة المحيطة بها.

12- سمكة نجمة البحر ذات 40 ذراعًا.

13- أسماك القرش تغرق في الماء.

14- أسماك شقائق النعمان تشبه الزهور، ولكنها في الواقع حيوانات آكلة للحوم، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والجمبري.

اضف تعليق للنشر فورا