زلزال نيبال المدمر يعادل قوة 20 قنبلة ذرية

أخبار ليل ونهار – قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن قوة الزلزال الذى ضرب نيبال يوم السبت الماضى، والتى بلغت 7.8 على مقياس ريختر، تعادل قوة 20 قنبلة ذرية.

  وأشارت الصحيفة إلى أن هذا البلد الآسيوى المنكوب ضربه عدد من الزلازل على مدار السنين، نظرا لقربه من قمة إيفرست وأطول سلسلة جبال فى العالم الهيمالايا والتى نشأت لتصادم اثنتين من الصفائح التكوينية العملاقة. لكن هذه المرة، كان الدمار أكبر بكثير من المعتاد، حيث راحت نيبال ضحية لأكبر حدث زلزالى منذ 20 عاما.

وكانت المشكلة الأولى فى قوة الزلزال التى وصفها أحد الخبراء بأنها مشابهة لقوة 20 قنبلة نووية هيدروجينية، أى أكبر عدة مرات من القنبلة الذرية التى دمرت مدينة هيروشيما فى الحرب العالمية الثانية.

والمشكلة الثانية أن مركز الزلزال كان على بعد 40 ميل فقط شمال غرب المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان فى نيبال، وهى العاصمة كاتماندو.

شاهد: صور .. أقوى زلزال يضرب نيبال منذ 80 عام

يذكر أنه حتى الآن قتل 3617 شخصا على الأقل في الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال السبت وتبعته هزات ارتدادية لاحقة، حسب الشرطة.

وحذر مسؤولون من أن أعداد الضحايا يمكن أن ترتفع بسبب صعوبة الوصول إلى المناطق الجبلية النائية غربي النيبال التي ضربها الزلزال.

وأشارت تقارير أولية إلى أن عددا من السكان وخصوصا في البلدات والمناطق المحاذية لسلسلة جبال الهيملايا تعرضوا لأضرار جسيمة بسبب الزلزال وتوابعه.

اضف تعليق للنشر فورا