عبد الفتاح السيسي، فلاديمير بوتين، العرص، السيسى، روسيا، الروس

روسيا تعلن الحرب على مصر باستخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة

اخبار ليل ونهار – روسيا تعلن الحرب على مصر باستخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة

في العاشرة من صباح امس الثلاثاء، خرجت هيئة الأمن الاتحادي الروسي ببيان مهم لوسائل الإعلام العالمية، مفاده أن عملًا إرهابيًا وقع على متن الطائرة الروسية التي تحطّمت في شمال سيناء، بالتزامن مع اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمسؤولي الهيئة.

ووصف بوتين، الحادث بـ”الأكثر دموية في تاريخ روسيا”، متعهدًا بالانتقام لضحايا الطائرة المنكوبة، وأصدر أوامره للأجهزة الأمنية الروسية بتعقب الإرهابيين المتورطين في الحادث ومن ساعدهم، وشن غارات على معاقل تنظيم “داعش” في سوريا.. كل تلك الإجراءات، والجميع ينتظر الرد المصري.

مرت ساعتان على الإعلان الروسي عن تفاصيل الحادث وقرارات “بوتين”، ولم يخرج عن الحكومة المصرية سوى تنويه في وسائل الإعلام، في الثانية عشر ظهرًا، يقول: “بعد قليل.. بيان من (الوزراء) ولجنة تحقيق الطائرة الروسية بشأن الحادث”، بعدها مضت 4 ساعات أخرى، ولم تخرج الحكومة بالرد الرسمي على ما أعلنته روسيا.

وقد اتخذ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، عدة قرارات، بعد الإعلان عن أن الطائرة التي سقطت في سيناء انفجرت قنبلة، وجاءت هذه القرارات -بحسب وكالات أنباء عالمية – على النحو التالي: –

– التعامل مع القضية في سياق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وجاء في بيان الخارجية الروسية، الصادر خلال الساعات الماضية: “في ظل الأوضاع الراهنة ستقوم روسيا الاتحادية بالعمل وفقًا المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تسمح للدول بالدفاع عن النفس”.

– إصدار أوامر للبحرية الروسية في شرق البحر المتوسط بتنسيق أعمالها في البحر، وفي الجو مع البحرية الفرنسية.

– مشاركة القاذفات الاستراتيجية الروسية في العمليات العسكرية بسوريا للمرة الأولى.

– مشاركة القوات الجوية الروسية مع القوات الفرنسية في قصف مواقع داعش في الرقة بسوريا.

ماذا يعنى اعلان روسيا استخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ؟

المادة 51 تعطي لروسيا حق الدفاع عن نفسها والتدخل في أي دولة، حيث تنص المادة 51 من الميثاق الأممي على أنه “ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم، إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة، وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي”.

وتضيف أن “التدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالاً لحق الدفاع عن النفس، تبلغ إلى المجلس فوراً، ولا تؤثر تلك التدابير بأي حال فيما للمجلس – بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من أحكام هذا الميثاق – من الحق في أن يتخذ في أي وقت، ما يرى ضرورة لاتخاذه من الأعمال، لحفظ السلم والأمن الدولي، أو إعادته إلى نصابه”.

وتماشياً مع هذه المادة، دعت الخارجية الروسية مجلس الأمن إلى “اتخاذ قرار لتشكيل جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب، دون تأخير”، بموجب مشروع قرار سبق وتقدمت به روسيا في 30 سبتمبر الماضي.

وقد علق ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على قرار الخارجية الروسية، أن روسيا بعد تفجير الطائرة ستتبع مبدأ الدفاع عن النفس وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وكتب ناصر، عبر سلسلة تدوينات على تويتر، أن “اعلان روسيا استخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة بشأن استهداف طائرتها فى سيناء تصريح كارثى، والمادة 51 من الميثاق تتيح حق التدخلات العسكرية الفردية أو المتعددة . لحين صدور قرار من مجلس الأمن بشأن اتخاذ قرار متصرفا بموجب الفصل السابع”.

وتابع: “على الدبلوماسية المصرية التحرك فى اسرع وقت للرد على هذا التصريح . الامر خطير وغير مقبول الصمت امامه، الصمت على حق روسيا فى استخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة .جريمة لا يجب التضليل عليها” .

تعليق واحد على “روسيا تعلن الحرب على مصر باستخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة

اضف تعليق للنشر فورا