طب، صحة، طبيب، فحص، مرض، دواء، طب، دكتور، صحة، علاج، ادوية

احذر هذه الاشياء تسبب ظهور الدوالي

دوالي الساقين, اسباب الدوالي, علاج دوالى الساقين, , دوالي الفخذ, دوالي الحمل, علاج الدوالي بالليزر, دوالي الخصية

اخبار ليل ونهار. احذر هذه الاشياء تسبب ظهور الدوالي

قد نلاحظ ظهور خطوط حمراء أو زرقاء أو بنفسجية متعرجة على الجلد خاصة في الساقين او الركبة او القدمين وهي عبارة عن شعيرات دموية صغيرة تسمى الدوالي او الاوردة العنكبوتية وهي لاتعني وجود مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب ألم او ثقل بالساقين كما تسبب تشوه في شكل الجلد، وتسمى بالانجليزية varicose veins، اي توسع الاوردة.

أشكال الدوالي:
قد تظهر الدوالى كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ . أو قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.

سبب ظهور الدوالي: من المعروف ان صمامات الاوردة تنقل الدم باتجاه واحد فقط من الاطراف إلى القلب وفي حالة حدوث ضعف في الصمامات يتسرب الدم في الساقين ويحدث احتقان للدم وتتمدد الاوردة السطحية وتظهر الدوالي، وسوف نشاهد في الفيديو التالي صورة توضح المقصود بشكل اسهل.

يذكر ان الأوعية الدموية هى أساسا نوعان بالجسم شرايين وأوردة. الشرايين هى التى تنبض و لها جدران سميكة وتنقل الدم المحتوى بالغذاء والإكسجين من القلب لأطراف الجسم. الأوردة هى تنقل الدم الغير مؤكسج من الأطراف للقلب. هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للأعلى بإتجاه القلب. عند إرتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة عودة الدم للأطراف. الأوردة إما عميقة وهى المهمة وإما سطحية وهى مساعدة للعميقة وبينهما إتصالات عدة. تصب الأوردة السطحية فى الاوردة العميقة ويتحكم فى مرور الدم صمامات وريدية فقط تسمح للدم بالإتجاه من الأوردة السطحية للعميقة.

فيديو توضيحي، في الفيديو التالي توضيح مصور عن كيفية حدوث دوالي الساقين بشكل مبسط:

تأخير الدورة الشهرية باستخدام اسهل الطرق الطبيعية.. فيديو

اسباب حدوث دوالي الساقين: اهم اسباب ضعف صمامات الاوردة ومن ثم ظهور الدوالي هي:

الوراثة: قد يتسبب ظهور الدوالي عند الوالدين في انتقالها إلى الأطفال نتيجة انتقال الجينات ويعد هذا السبب الاكثر انتشارا.

الوقوف والجلوس لفترات طويلة: قلة الحركة تسبب انتفاخ الأوعية الدموية لذلك يفضل ممارسة الحركة والمشي وعدم الجلوس او الوقوف لفترات طويلة.

أشعة الشمس والحرارة العالية: تعرض البشرة لأشعة الشمس الحارقة وللحرارة العالية بشكل متكرر ولمدة طويلة يساعد في ظهور الدوالي.

السمنة: تحميل الساقين والقدمين لوزن زائد قد يتسبب في انتفاخ الأوعية الدموية وظهور الدوالي لذلك يجب المحافظة على الوزن المناسب.

فوائد الرمان المذهلة للرجال والسيدات

الهرمونات: وجود بعض الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل أو فترة البلوغ أو انقطاع الطمث قد يتسبب في ظهور الدوالي.

الجلطات: الإصابة بالجلطات الدموية في بعض الأوقات قد يتسبب في ظهور الدوالي.

الوقاية من الدوالى: اهم طرق الوقاية من ظهور الدوالي هي:

تجنب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة دون حركة، كذلك تجنب الجلوس وقدميك متقاطعتين.

تناول الماء بكثرة وعدم التعرض للحرارة العالية.

ممارسة الحركة والنشاط أو التمارين الرياضية هي أمر مهم في السيطرة على اعراض دوالي الاوردة، إذ أن نشاط عضلات السمانتين والفخذين يساعد على ضخ الدم إلى أعلى في اتجاه القلب.

هذه الاشياء تسبب ظهور الدوالي

تناول الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الاوردة.

تناول الاطعمة والبهارات الحارة يساعد في تفكيك مادة الفيبرين التي تترسب على جدران الأوردة.

الامتناع عن لتدخين، حيث أظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.

علاج الدوالي في البيت:

هناك طرق سهلة وطبيعية يمكن القيام بها في المنزل لعلاج دوالي الساقين اهمها:

التدليك: يفضل تدليك الساقين في الماء الساخن لتنشيط الدورة الدموية.

الجوارب الضاغطة: من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة في الصيدليات.

رفع القدمين: الاستلقاء على الظهر ورفع القدمين حتى يكون مستواهما أعلى من مستوى القلب لمدة نصف ساعة مرتين يوميا.

خل التفاح: استخدم خل التفاح فهو من أشهر علاجات الدوالي البسيطة، قم بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقك لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

اسباب واعراض الاغماء والتصرف السليم عند فقد الوعي.. فيديو

التشخيص:
قبل البدئ بالعلاج لا بد من التشخيص الدقيق للدوالى وذلك أولا بالتاريخ المرضى والفحص السريرى وتقييم درجة االدوالى. يتم إجراء فحص مفصل لأوردة الرجل والفخذ بالأشعة الصوتية (الدوبلر) فى حالة الوقوف وتقييم وظيفة الصمامات الوريدية بالأوردة السطحية والعميقة والأوردة الرابطة بينهما وتشخيص مصدر إرتجاع الدم للاوردة السطحية. أيضا يتم التأكد من عدم وجود جلطة بالأوردةالعميقة.

العلاج الطبي للدوالي:

هناك طرق طبية حديثة لعلاج الدوالي بدون الحاجة الى جراحة اهمها القسطرة بالليزر أو بحقن الوريد المصاب بمادة كيميائية يؤدي إلى تقلص الوريد وفي حالة الاوردة الأكبر حجما يتم علاجها بنزعها جراحيا، وفيما يلي توضيح اكثر عن طرق العلاق الطبي لدوالي الساقين:

الجراحة Ligation and Stripping: يعتمد العلاج الجراحى التقليدى على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل من الساق (إقتلاع). تجرى تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام وكدمات. نسبة نجاح الجراحة فقط 60% وايضا هناك مضاعفات من التأثير على الأعصاب المصاحبة للأوردة بنسبة 11%. أيضا هناك التشوه للساق بسبب الشق الجراحى. أصبحت الجراحة الآن شئ من الماضى ولا تعمل فى المراكز العالمية.

كل هذه الفوائد المدهشة في ثمرة مانجو واحدة

الحقن تحت إرشاد الأشعة الصوتية:
بعض الأوردة المسببة للدوالى او الشعيرات الدموية الضاهرة تكون تحت الجلد ولا ترى بالعين. يستطيع طبيب الأشعة التداخلية وبدون داعى لشق جراحى بإدخال إبرة الى الاوردة تحت إرشاد الأشعة الصوتية ومن ثم حقن الأوردة مما يؤدى الى إختفاء الدوالى او الشعيرات الظاهرة.

النزع بالخطاف Ambulatory Phlebectomy: يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الظاهرة (حجمها أكبر من 3 ملم) من خلال ثقب صغير جدا في الجلد بإستخداف خطاف صغير لايترك أثر. يتم استخدام بنج موضعي فقط في المكان المطلوب. تؤتى هذة الطريقة نتيجة ممتازة بإختفاء الدوالى المزعجة المنظر.

قسطرة الليزر EVLT:
عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التى برزت منذ حمس سنوات و التى تجرى بدون تخدير عام أو تنويم المريض او حتى الصيام قبلها تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير إقتلاع جراحى. وهى طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء بأمريكا.

لا يحتاج المريض للدخول للمستشفى أو التخدير العام بل هو إجراء يتم بالعيادة و يستغرق أقل من ساعة. و قد أنتشرت هذة الطريقة بصورة كبيرة بالغرب حيث أثبتت القسطرة نجاح كبير ومستمر حيث نسبة بلغت 97% فى دراسة لأكثر من 2000 مريض ومن دون عودة للمرض بعد 4 سنوات من المتابعة وهو نجاح أكثر من الجراحة التقليدية. وقد وجد أن أكثرنسبة الرضى من العلاج هى أكثر بين من إستخدموا القسطرة لعلاج دوالى الساق من من تعرضوا للجراحة.

فوائد الموز الرائعة في علاج الضغط والحموضة والضعف الجنسي

فى الغرب أكثر الأطباء إتجهوا لتوصية مرضاهم نحو هذة الطريقة الفعالة والبسيطة، حتى أن الجراحة الآن لا تجرى إلا قليلا.

أما طريقة القسطرة فهى يقوم الطبيب المختص بإدخال إنبوب القسطرة الدقيق عن طريق فتحة صغيرة جدا بالجلد مثل المغذى تماما. يتم ذلك تحت التخدير الموضعى كالذى يستخدم عند طبيب الأسنان. يتم رؤية مكان الوريد ومتابعة إنبوب القسطرة بالأشعة الصوتية.

عند وصول إنبوب القسطرة الى نقطة إلتقاء الوريد الصافن و الوريد العميق فى أعلى الفخذ عند الصمام المتوسط بينهما يتم تسخين (كوى) جدار الوريد الصافن حراريا بالليزر مما يؤدى إلى إلتصاق جدار الوريد الصافن وإلغاء تجويفه ومن ثم تليفه بعد أسابيع والتخلص من إرتجاع الدم فيه. يتم لف الفخذ برباط ضاغط لعدة أيام وتلبس الجوارب الضاغطة لمدة إسبوع ويطلب منهم المشى مباشرة.

لا تترك القسطرة أى أثر بالجلد ولا تحتاج أى خيوط جراحية كالذى تتركه الجراحة. أيضا إحتمال إصابة العصب غير واردة حيث يتم علاج الوريد من الداخل. قد يكون هناك ألم خفيف لعدة أيام بعد القسطرة ولكن يمكن السيطرة عليه بالمسكنات الخفيفة.

قد يحتاج المريض لحقن أو نزع باقى الدوالى الصغيرة أو الشعيرات الدموية لإكمال العلاج.

اضف تعليق للنشر فورا