خبرات وزير الدفاع السعودي الجديد: إبن بابا الملك

أخبار ليل ونهار – عهد الملك سلمان بمسؤولية وزارة الدفاع وإدارة الديوان الملكي إلى نجله محمد، ليصبح الأخير مسؤولا عن مهمتين غاية في الأهمية في عهد ملك السعودية الجديد.

ولم يعرف عن محمد توليه أدوارا سياسية بارزة قبل توليه منصبه الأخير، وعرف أساسا بالأعمال الخيرية وتوليه للعديد من المشاريع التجارية فضلا عن دوره في تشجيع مشروعات الشباب، فقبل البدء بممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة، وبعد تخرجه من الجامعة، أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية قبل العمل الحكومي من خلال عمله كمستشارٍ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي.

وفي 2009، تم تعيين الأمير محمد بن سلمان بعد ذلك مستشاراً خاصاً للأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض آنذاك، كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.

الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع السعودي الجديد

وأصبح محمد بن سلمان مشرفاً على مكتب ولي العهد والشئون الخاصة لولي العهد، وذلك بعيد تولي الأمير سلمان ولاية العهد، وصدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان، رئيساً لديوان ولي العهد، ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير، بالإضافة إلى أن الأمير محمد عضو في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية، وفي إبريل 2014، صدر أمرٌا ملكي بتعيينه وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء، بالإضافة إلى عمله.

وأسس محمد مؤسسة خيرية تحمل إسمه، وهي مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى «دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم.

وينتمي محمد أيضا إلى الجيل الثاني من العائلة المالكة، ولا يعرف الكثير عن اتجاهاته السياسية ولا عن رؤيته لوزارة الدفاع في المرحلة المقبلة لاسيما أنه لم يتول أي منصب تنفيذي عالي المستوى، مع حداثة سنه نسبيا، 35 عاما، ليصبح الحكم على تأثيره على كيفية إدارة السياسيات السعودية خلال الفترة المقبلة صعبا، وإن اتضح من خلال تدرجه في المناصب مع والده الملك سلمان، قربه من الأخير.

اضف تعليق للنشر فورا