جامعات مصر تتحول الى معسكرات للجيش … الجيش يحاصر جامعة القاهرة والاسكندرية

اخبار ليل ونهار – فيما يشبه معسكرات الجيش، حاصرت قوات الجيش اغلب الجامعات المصرية اليوم، حيث انتشرت العديد من عربات الأمن المركزي المحملة بالجنود المسلحين في محيط الجامعات، كما يتواجد أفراد الأمن على مدخل محطة جامعة القاهرة، والتي تقوم بتفتيش حقائب المواطنين أثناء نزولهم إلى المحطات.

وشهدت بوابات جامعة القاهرة، ازدحامًا شديدًا من الطلاب نتيجة الإجراءات الأمنية المشددة، حيث يقوم أفراد أمن بفحص البطاقات الشخصية للطلاب وتفتيش حقائب الفتيات أثناء دخولهن.

وكانت وزارة الداخلية دفعت بالعديد من قوات الأمن لتأمين الجامعات بعد العديد من المشاكل التي حدثت بين أفراد الأمن الإداري مع أفراد أمن شركة “فالكون” من جهة وبين الطلاب وأفراد أمن.

وفي الإسكندرية، أعلن “طلاب ضد الانقلاب” أن جامعة الإسكندرية تحولت إلى ما يشبه “الثكنات العسكرية” بعد اقتحام المئات من ضباط الشرطة للجامعة، وأطلقوا الغازات المسيلة للدموع والخرطوش على طلاب كلية الهندسة، بسبب مسيرة نظمها الطلاب، مما أسفر عن إصابة 25 طالبًا بطلقات خرطوش.

وقالت الحركة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن قوات الشرطة ألقت القبض على 12طالبة من داخل الحرم الجامعي بكلية هندسة الإسكندرية واحتجازهن داخل مدرعة للأمن المركزي فى تواجد مدرعات الجيش.

وأفادت أن الشرطة اعتقلت الطالب عمر الشريف، الذي أصيب برصاص حي في الرأس وأربعة من أصدقائه المسعفين له.

وعلى مستوى التظاهرات، شهدت جامعة الأزهر، اليوم خروج طالبات مؤيدات لمرسي في تظاهرة تندد بـ”اعتقال الطلاب”، وبالرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي الشرقية، نظم طلاب معارضون للسلطات الحالية سلسلة بشرية داخل جامعة الزقازيق أمام بوابة كلية الآداب، وسط تواجد أمني مكثف.

وردد الطلاب هتافات: “اعتقال اعتقال والنضال هو النضال” ، “يا للى بتسأل نازلين ليه قولى حبسوا الطلبة ليه”، “قولى قتلوا الطلبة ليه”، “إحنا الطلبة ودى كلمتنا.. يرجع مرسى وحق شهيدنا”.

كما تظاهر طلاب مؤيدون لمرسي داخل جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف، بمحافظة الدقهلية، ضد السلطات الحالية، مطالبين بالإفراج عن الطلاب “المعتقلين”. وتكررت التظاهرات الطلابية، في جامعات المنوفية وكفر الشيخ ودمنهور وطنطا.

ووقعت في جامعة أسيوط اشتباكات محدودة بين طلاب معارضين لمرسي والعناصر الأمنية أثناء تظاهرة لهم داخل حرم الجامعة تندد بما أسمته “استمرار حكم العسكر واعتقال الطلاب”. وأصيب 3 من أفراد الأمن الإداري بالجامعة وتم القبض على 11 طالبا عقب الاشتباكات.

كما شهدت جامعة بني سويف اشتباكات بين أفراد الأمن الإداري لجامعة بني سويف، وطلاب حركة طلاب ضد الانقلاب في محاولة لفض التظاهرة التي انطلقت ظهر اليوم للمطالبة بالإفراج عن زملائهم “المعتقلين”.

اضف تعليق للنشر فورا