عبدالفتاح السيسي

مفاجأة بالفيديو.. القضاء المصري يحكم ببطلان تنازل السيسي عن الجزر للسعودية

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. مفاجأة القضاء المصري: لايجوز للسيسي التنازل عن الجزر للسعودية

في مفاجأة من العيار الثقيل، قضت محكمة القضاء الاداري، اليوم الثلاثاء 16 رمضان 1437، 21 يونيو 2016، ببطلان اتفاقية السيسي لترسيم الحدود بين مصر والسعودية وبطلان التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وقد اعتبر البعض ان المستشار يحيى الدكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، قد سجل اسمه بحروف من ذهب في سجل الأحكام التاريخية؛ بعدما قضى اليوم، ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية الخاصة بجزيرتي تيران وصنافير، واستمرار تبعية الجزيرتين للسيادة المصرية، الا ان البعض قد شكك في هذا الحكم، معتبرين انه عبارة عن مسرحية هزلية، للايحاء انه هناك قضاء مستقل في مصر.

شاهد ايضا

فيديو.. اول رد فعل من السيسي بعد الحكم ببطلان التنازل عن الجزر

وكانت قد قضت محكمة القضاء الإداري بقبول الدعاوى التي تطالب ببطلان الاتفاقية وببطلان توقيع الاتفاقية. لكنها أضافت أنه يحق لهيئة قضايا الدولة أن تطعن على الحكم بالنيابة عن الحكومة أمام المحكمة الإدارية العليا التي تصدر أحكاماً نهائية.

وجاء منطوق المحكمة بقبول الدعوى شكلًا وموضوعًا، وبرفض دفع هيئة قضايا الدولة بعدم اختصاص المحكمة.

وبموجب هذه الاتفاقية تنازلت مصر عن جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر للمملكة العربية السعودية.

شاهد ايضا

بالفيديو.. التلفزيون يمنع اذاعة هذه الاغنية بعد بيع الجزر المصرية

ودافعت الحكومة المصرية عن الاتفاقية، وقالت إن الجزيرتين الواقعتين عند مدخل ميناء العقبة كانتا تخضعان فقط للحماية المصرية منذ عام 1950 بناءً على طلب من الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية.

وقالت أيضاً إن توقيع الاتفاقية “إنجاز هام من شأنه أن يمكّن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما بما توفره من ثروات وموارد تعود بالمنفعة الاقتصادية عليهما”.

وأقر مجلس الشورى السعودي الاتفاقية بالإجماع يوم 25 أبريل الماضي، لكن لم يصدّق عليها البرلمان المصري حتى الآن. وقالت مصر إن الاتفاقية لن تصبح نهائية إلا بعد موافقة مجلس النواب.

وكانت هذه الاتفاقية قد اثارت غضباً كبيراً بين المصريين، ونظم على إثرها ناشطون سياسيون مظاهرات عديدة تطالب بوقف هذه الاتفاقية.

وكتب خالد علي أحد المحامين الذين رفعوا الدعاوى القضائية على فيسبوك بعد صدور الحكم: “الله أكبر.. الجزر مصرية وبطلان توقيع الاتفاقية.”

الهاشتاج المتداول

وبعد دقائق من حكم المحكمة أطلق رواد الشبكات الاجتماعية هاشتاجات مختلفة اهمها:

#عواد_باع_ارضك

#‏حاكموا_السيسي‬

وقد عبر المصريين في الهاشتاجات عن غضبهم من قيام السيسي بالتفريط في ارض المصريين، وطالبوا بمحاكمة عاجلة للسيسي، وباطلاق سراح المعتقلين على ذمة التظاهر في هذه القضية.


اضف تعليق للنشر فورا