الفقر، الديون، العشوائيات، التضخم، الغلاء، غلاء، ارتفاع الاسعار، علم مصر

تقرير بلومبرج الامريكية: مصر تنتظر الجحيم قريبا

اخبار ليل ونهار. تقرير بلومبرج الامريكية: مصر تنتظر الجحيم قريبا

قالت شبكة بلومبرج الاخبارية الامريكية في تقرير جديد لها عن الاوضاع الحالية في مصر، ان مستوى التضخم في مصر وصل لمستويات قياسية، وسط توقعات بارتفاعه أكثر بعد تنفيذ مطالب صندوق النقد الدولي، اﻷمر الذي سيفاقم اﻷعباء على المواطنين، وفي ظل عدم جدوى المبادرة التي تعرف باسم “الشعب يأمر” تتزايد المخاوف من انفجار اﻷوضاع ووصولها للفوضى.

بالفيديو.. شيخ ازهري: النزول للتظاهر من اجل الدين والحرية والمال واجب شرعا

واستكملت بلومبرج تقريرها كما يلي: خلال برنامجه على التلفزيون، أطلق “عمرو أديب” مبادرة باسم “الشعب يأمر” لخفض أسعار بعض السلع الغذائية، قائلا: “يجب أن نقف مع بعض .. ﻷنه بخلاف ذلك المجتمع سوف ينهار، وأبواب الجحيم سوف تفتح .. والنار سوف تلتهمنا جميعا”.

بعد فيديو سائق التوك التوك.. رجل صعيدي يزلزل مصر برسالة الى السيسي

الحكومة المصرية تسيطر على وسائل الإعلام، لذلك ربما تكون مبادرة أديب مدعومة رسميا، وبعد ذلك بيومين، أعلنت عدد من الشركات خفض أسعار بعض منتجاتها.

المشكلة بالنسبة للسيسى هو تعرضه لضغوطا كبيرة لاتخاذ قرارات اقتصادية قاسية سيكون لها تأثيرا عكسيا تماما، حيث سوف ترتفع اﻷسعار بشكل كبير.

بالفيديو.. السر الحقيقي وراء حذف فيديو سائق التوك توك

صندوق النقد الدولي وضع بعض المطالب التي يجب على مصر تنفيذها للحصول على القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار، ومن بينها خفض قيمة العملة، ورفع الدعم نهائيا.

حكومة السيسي تسعى للحصول على القرض كدليل على أن مصر آمنة للاستثمار من جديد بعد ست سنوات من الاضطراب، ولكن أي من اﻹجراءات التي سوف يتخذها السيسي ستزيد التضخم المرتفع بالفعل، وتهدد بمزيد من الاضطرابات.

بالفيديو.. تعليقات صاروخية بعد اشتعال الدولار فوق 16 جنيها

وقال “عمر أبو شينيتي” الخبير الاقتصادي:” هناك استياء عام مع الأداء الاقتصادي للحكومة التي أعطت الكثير من الوعود دون تنفيذها .. وارتفاع التضخم يفاقم مشاكل الناس بشكل لم يحدث من قبل”.

معدل التضخم في مصر يبلغ 14 % أو أكثر منذ يونيو، وهي مستويات لم يشهدها خلال هذا العقد، و-بحسب عمر – اﻹجراءات التي يرغب صندوق النقد في تنفيذها سوف ترفع التضخم أكثر من 20 %.

هل مصر بنت عم الصومال حقا ؟.. فيديو صادم

وأضاف: هناك شكوك حول جدوى قرض صندوق النقد وإجراءاته .. اﻷجهزة الأمنية للدولة قلقة على الأرجح من أن المشاكل الاقتصادية سوف تندمج مع المظالم السياسية وذلك يؤدي إلى الفوضى”.

وعن “مبادرة أديب” قالت ربة منزل من أمام “سوبر ماركت”:” احنا على وشك التسول .. مرتباتنا لا تكفي الشهر.. وعلينا الاقتراض عشان نعرف نعيش .. حملات التخفيض كذبة .. الأسعار مستمرة في الارتفاع، ونحن لا نعرف نعمل أيه”.

فيديو يهز عرش السيسي قبل ثورة الغلابة 11/11 بعد فيديو سائق التوك توك

وأضافت:” إذا كانت الإجراءات اللي عايزه صندوق النقد تحمل المخاطر، لذلك تأجيلها أفضل”.

قيمة الجنيه تنخفض بشكل كبير في السوق، وذلك جزئيا بسبب توقعات بتخفيض قيمة العملة الوشيك، بجانب الخلاف العلني بين السعودية، الذي كان من كبار ممولي السيسى، اﻷمر الذي أثار الشكوك بشأن قدرة الحكومة على تأمين مصادر دخل بعيدا عن صندوق النقد.

فيديو.. مذيع سعودي يهاجم الاعلام المصري

رئيس الوزراء شريف إسماعيل قال في تصريحات لبلومبرج الخميس الماضي : مصر “تقترب” من إتمام صفقة صندوق النقد الدولي، دون إعطاء مزيدا من التفاصيل.

وجاءت الموافقة المبدئية أغسطس الماضي لكن هذا الشهر رئيسة الصندوق كريستين لاجارد، قالت إن هناك اجراءات يجب على مصر القيام بها ﻹتمام الصفقة، اﻹجراءات تضاعف الاستياء العام من الحكومة التي فرضت بالفعل ضريبة جديدة، ورفعت أسعار الكهرباء بنسبة 50 % تقريبا.

فيديو.. أول رد من السيسي على سائق التوك توك

 بعض الشركات الغذائية الكبرى من بينها “جهينة” استجابت لمبادرة أديب بخصم 20 % على واحد من منتجات الحليب.

وقالت رضوى السويفي رئيس قسم الأبحاث في شركة “فاروس” القابضة:” التهرب من ضغط الرأي العام عن طريق خفض الأسعار على بعض المنتجات الأساسية التي لا يكون لها تأثير كبير عليهم .. انهم لا يستطيعون خفض الأسعار .. والحملة مسكن وقد تكون بدون تأثير يذكر”.

اضف تعليق للنشر فورا