هروب، طائرة، مطار القاهرة، سفر، سياحة، السفر، السياحة ، مصر للطيران

تفاصيل قانون الزام المصريين بالخارج بتحويل 200 دولار قبل دخول مصر

اخبار ليل ونهار. تفاصيل قانون الزام المصريين بالخارج بتحويل 200 دولار قبل دخول مصر

بدلا من البحث عن حلول لمشكلة الدولار في مصر، يبحث مجلس النواب المصري حاليا، مشروع قانون طرحته النائبة غادة عجمى، عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، لالزام المصريين بالخارج بتحويل 200 دولار قبل دخول مصر، وتزعم النائبة ان الغرض من القانون الجديد هو توفير العملة الصعبة لمصر بشكل مستمر، مما يؤدى لتحسن الوضع الاقتصادى ويقلل الضغوط التى تمارس عليها من قبل المؤسسات المالية الدولية من آن لأخر، على حد قولها.

وتعتزم غادة عجمى تقديم مقترح تشريعى للمجلس لإلزام من لديهم إقامات دائمة أو مؤقتة بالخارج تتجاوز الـ6 أشهر بتحويل 200 دولار كحد أدنى إلى جنيهات مصرية عند دخولهم عبر المنافذ المصرية، سواء مطارات أو موانئ برية وبحرية.

مصر قدمت لنا ايه علشان نتبرع

ردًا على ما يتردد على ألسنة كثير من المغتربين من أسئلة مثل “ماذا قدمت لنا مصر حتى نتبرع لها؟”، أوضحت النائبة البرلمانية أنها لا تجبر أحدًا على التبرع أولًا، وأن هذا إجراء أقل مما تتخذه أعتى الدول الديمقراطية مثل الولايات المتحدة مع مواطنيها التى تفرض عليهم الضرائب ثانيًا، مؤكدة أن المقترح يلزمهم فقط بتحويل عملة صعبة إلى جنيه فى السفارات أو القنصليات فى مواعيد محددة سنويًا، مثل مواعيد الإقرارات الضريبية التى تكون فى شهر مارس أو عند وصولهم للمطار مثلًا، وأنه لن تحصل الدولة سوى على العملة نفسها، أما قيمة الأموال فسيأخذونها بالجنيه المصرى وفقًا لأسعار البنك المركزى.

وأشارت عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج إلى أن هذا التحرك يهدف لدعم أبناء الوطن لوطنهم الأم، وليس عملية ابتزاز كما يروج البعض، متسائلة: “لماذا يرفض مواطن يحمل جنسية وطنه المساهمة بإدخال عملة صعبة وليس حتى تبرع؟”، مضيفة أنه عند توزيع المناصب نجد الكثيرين يهرولون، بينما عند العمل والإنتاج وإثبات الجدية فى الوطنية نجد أمورًا لا ترضى أحدًا، وأن أبرز مثال على ذلك مهاجمتها بقوة بعدما أعلنت عن مبادرتها تلك، لافتة إلى أن أنصار تنظيم الإخوان الإرهابى والمتعاطفين معهم تبنوا الحملة المضادة فى الخارج، وأن التعاطف ليس بالإعلان المباشر، بل يمكن أن يكون من خلال تبنى نفس وجهة النظر، وهذا لا يعنى أن هناك وطنيين وآخرين غير ذلك، بل إن هناك من يبحث عن دور وهناك من يعمل فى صمت.

ولفتت “غادة عجمى” إلى أن سماسرة تجارة العملة ينتشرون فى دول كثيرة، خاصة الخليج، فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد أن بعضهم يقيم فى قطر ويسافر إلى البحرين والسعودية ويجمع الريالات البحرينية والسعودية من المصريين قبل زيارتهم لمصر ويستبدلها بجنيهات مصرية، ومن ثم يعيد هذه العملات إلى قطر أو تركيا، وللأسف ينساق وراء هؤلاء السمسارة الكثير من البسطاء ممن لا يعرفون مكرهم وأهدافهم لتجويع أشقائهم فى مصر من خلال تقليل سيولة العملة الصعبة، ما يؤدى لارتفاع الأسعار فى ظل سوء حالة الاقتصاد وتحوله عبر سنوات من زراعى صناعى إلى اقتصاد ريعى.

رد فعل المصريين

اعبر عدد كبير من المصريين بالخارج عن سخريتهم واستيائهم من القانون الجديد، وتنشر وكالة اخبار ليل ونهار، عددا من تعليقات المصريين على شبكات التواصل الاجتماعي، كان منها: “يعنى احنا طفشنا من ام البلد وبنطفح الدم علشان نوفر حياة كريمة لاهلنا، وانتم عايزين تسرقوا تعبنا، تسمحوا اقولكم …”، “بصراحة لو فيه كلمة احسن من كلمة .. كنت قولتها لكم يابهايم، هو احنا المسئولين عن خراب الاقتصاد؟، انتم اللى خربتوه ونهبتوه ياحرامية، وبسبب غبائكم الدولار هيوصل لعشرة جنيه، وفي الاخر عايزين تسرقونا يا .. “.

5 تعليقات على “تفاصيل قانون الزام المصريين بالخارج بتحويل 200 دولار قبل دخول مصر

  1. انا راجل بقالى اكتر من خمسه وعشرون سنه فى الخارج ومستعد اغير كل ما املك من عمله اجنبيه فى البنك واقاطع السوق السوده بس فى المقابل اخد اعفاء جمركى على سياره واحده مش بقالى خمسه وعشرين سنه انا واولادى فى الخارج ولا بناخد دعم ولا بنستفاد شى من البلد وفى الاخر تلعبوا فى ارزاقنا اعطونا شى يخلينى احس انه انا فعلا مصرى ولى حقوق ذى ما عليا واجبات

  2. اسألوا النظام الحالي أين ذهب الرز الخليجي.. لو وجدنا اجابة مخلصة وصادقة.. وقتها ابقوا طالبوا المطحونين في الخارج بتحويل اموالهم الى جنيهات بسعر البنك المركزي…

  3. ياجماعة كل اللى عنده جنيه في البنك او البريد يروح يسحبهم والله فلوسك وتعبك وشقى عمرك بتروح للخنازير والكلاب لانها رصيد لهم بيسحبوا منه لبناء المعتقلات وزيادة رواتب الشرطة والجيش والقضاة
    وبالنسبة للناس خارج مصر مش ترسل اي اموال حاليا
    يعني انت بفلوسك بتساعد وتشارك معاهم

  4. للاسف كل اللى علقو اشخاص لا يحبو وطنهم — لو فكر فيها ال200 دولار هتفرق كام يعنى 70 جنيه — صحيح شعب غريب – افتكر ال20 سنة اللى اتربيت فيهم فى هذه البلد — وبعدين انتم كمعارضين قليلين وليس لكم تاثير على القرار- هتدفعوها فى علاج –

اضف تعليق للنشر فورا