القضاء المصري، حكم، محكمة، المحكمة، القاضي، القضاة، المستشار، المستشارين

تفاصيل جلسة إخلاء سبيل حمدى الفخراني

اخبار ليل ونهار – تفاصيل جلسة إخلاء سبيل حمدى الفخراني

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، بإخلاء سبيل حمدى الفخرانى، عضو مجلس الشعب السابق، رئيس جمعية مكافحة الفساد، بكفالة مليون جنيه على ذمة قضية اتهامه بابتزاز صموئيل ثابت، رجل أعمال فى المنيا، والنصب عليه، واستغلال النفوذ.

وكان «الفخرانى»، حضر من مقر محبسه الاحتياطى، بمعسكر قوات الأمن المركزى بمدينة السادس من أكتوبر، وسط حراسة أمنية مشدّدة، إلى مقر المحكمة، لنظر تجديده حبسه، للمرة الثالثة على التوالى.

وبدأت الجلسة، بإثبات القاضى حضور محامٍ عن المتهم، وعقدت الجلسة بغرفة المشورة، دون حضور الصحفيين.

وأفادت مصادر قضائية، أن محامى المتهم تقدم لنيابة جنوب الجيزة الكلية، التى تتولى التحقيق، بطلب بالموافقة على عمل توكيل لـ«الفخرانى» للدفاع عن نفسه، أو استدعاء قاضى تحقيق لضمان الحياد، بناءً على طلب الدفاع، لكن الطلبين قبولا بالرفض.

ودفع محامى «الفخرانى»، أمام القاضى، بطلبه بإخلاء سبيل موكلهما، لمخالفة النيابة لنص المادة 84 من قانون الإجراءات الجنائية، لرفضها السماح بنسخ صور رسمية من أوراق التحقيقات مع المتهم.

وأشار الدفاع، إلى عدم وجود حيادية فى تحقيقات النيابة، لوجود خلافات سابقة بين موكله مع قاضٍ يتولى الإشراف على التحقيقات، على حد قوله، حيث اتهم «الفخرانى» والد المشرف على التحقيق بالحصول على قطعة أرض ورجل أعمال آخر مساحتها 40 فدانًا، وطالب بإلغاء تخصيها لشركة «مصر – الكويت».

ورفض القاضى، الاستئناف المقدم من محامى الفخرانى، الذى دفع محاميه بإخلاء سبيل موكله أيضًا، لسوء حالته الصحية لمنع دخول الأدوية له والزيارات، فى مقر حبسه الاحتياطى بمعسكر قوات الأمن المركزى بمدينة 6 أكتوبر، وتقدم بتقارير طبية تفيد معاناته من عجز فى العمود الفقرى.

وكان صموئيل ثابت، وعلاء حسانين، رجلا أعمال، تقدما ببلاغ إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية، لاتهامهما «الفخرانى» بابتزاز الأول، وطلب منه عطايا 5 ملايين جنيه لتوسطه لدى محافظ المنيا لتسهيل تقسيم قعطة أرض اشتراها من صاحب شركة النيل لحلج الأقطان، وكانت الأرض استردتها الدولة، بناء على حكم من محكمة القضاء الإدارى.

وتبينّ أن أحراز القضية، بحسب التحقيقات، عبارة عن أموال قدرها مليون و25 ألف جنيه، كانت موضوعة بأكياس بلاستيكية، واستعجلت النيابة تقارير الأجهزة الفنية باتحاد الإذاعة والتلفيزيون بشأن مطابقة بصمة صوت «الفخرانى» مع فيديوهات وتسجيلات صويته للواقعة.

وأفاد اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا، خلال التحقيقات، بأن الفخرانى حدثه هاتفيًا بشأن قطعة الأرض المذكورة – مساحتها 4 أفدنة – وعلم بطلب المتهم للرشوة المالية، فما كان منه إلا أن تقدم ببلاغًا هو الآخر- إلى مباحث الأموال العامة.

وكانت قوة من مباحث الأموال العامة، ضبطت «الفخرانى» داخل فيلا علاء حسانين، عضو مجلس الشعب السابق، وذلك فى فيلا بمنطقة الشيخ زايد بأكتوبر ، أثناء تلقيه مليون جنيه من أصل 5 ملايين جنيه، من صاموئيل زكى، صاحب شركة النيل لحلج الأقطان، مقابل التنازل عن الدعوى التى تطالب باسترداد الدولة للأرض الخاصة بالشركة.

اضف تعليق للنشر فورا