تعلم كيفية اختيار انسب رامات لجهازك

اخبار ليل ونهار – الرامات او الذاكرة من اهم الاجزاء في جهاز الكمبيوتر، حيث انها كلما كانت متوافقة ومناسبة كلما زادت كفاءة وسرعة الجهاز والعكس صحيح، واليوم نتعلم كيفية قراءة البيانات المكتوبة على شريحة الرام، لكي نتمكن من اختيار انسب وافضل رامات متوافقة مع الجهاز الخاص بنا.
بيانات شريحة الرام:
مساحة الرام، تبدأ من اليسار إلى اليمين بــ 4GB طبعا هذا الرقم وكما يعلم الجميع هو سعة الرام أي حجمها . ويبدأ من 128 كيلو وإلى حدود 32 جيجا حسب نوع الرام ( DDR1 DDR2 DDR3 ) .
بالنسبة للكود الثاني 2Rx8 : فهذا الكود يعني نوع الرام او طريقة توزيع هذه الرامات في البطاقة ، فهو يعني ان الرقاقات في هذه الرام توجد على ضفتين الامامية والخلفية وعكسها عندما تجد كود 1Rx8 والذي يعني ان الرقاقات موجودة على جهة واحدة من شريحة الرام، (الرقاقات هي عبارة عن تلك المجسمات باللون الاسود والتي تظهر في الرام ، وهي المسؤولة عن تخزين البيانات) .

سؤال : هل يمكن ان نخلط بين رامات 2Rx8 و 1Rx8 اي اركب رام من نوع 2Rx8 ورام من نوع 1Rx8 في الحاسوب ؟

للاسف هذا الامر من الاخطاء الشائعة، حيث عندما ستركب نوعين مختلفية (2Rx8 و 1Rx8) قد يشرع الويندوز  في إظهار الشاشة الزرقاء وهذه من المشاكل الشائعة عند خلط نوعين مختلفين من الرام. ونادرا اذا لم تظهر اي اخطاء على مستوى الويندوز عند خلطها .

بالنسبة للكود الثالث PC3-10600 : هذا الكود يعتبر نوع موديل هذه الرام ، وكذلك سرعتها . فهذا الكود يجعلك تحدد ما إذا كانت الرام التي بين يديك سريعة في نقل البيانات ويرمز إليها بــ MT/S  او لا ! فطبعا لايهم فقط ان يكون سعة الرام كبيرة . بل كذلك يجب ان تكون سرعة نقل بياناتها كبير ، مع توافقه  مع اللوحة الام في الحاسوب .

هذا الكود يختلف من رام إلى اخرى كما انه لايمكن ان يختلف عن هذه التصنيفات :

بالنسبة للرام من نوع DDR1 فهو يبتدئ من الكود : PC-1600 و إلى الكود PC-3200
بالنسبة للرام من نوع DDR2 فهو يبتدئ من الكود : PC-3200 و إلى الكود PC-8500
بالنسبة للرام من نوع  DDR3 فهو يبتدئ من الكود ؛ PC-6400 و إلى الكود PC-10600

اضف تعليق للنشر فورا