فقر، الفقر، الاقتصاد المصري، العملات، اسعار، سعر، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، التضخم، الغلاء، غلاء، البطالة

تزايد سحب اموال المودعين من البنك الاهلي المصري وبنك مصر بعد تصنيفهم سلبيا

اخبار ليل ونهار. تزايد سحب اموال المودعين من البنك الاهلي المصري وبنك مصر بعد تصنيفهم سلبيا

شهدت اكبر ثلاثة بنوك في مصر: البنك الاهلي المصري وبنك مصر والبنك التجاري الدولي، حالات سحب عديدة من المودعين واصحاب الشهادات، بعد اعلان وكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية للتصنيف الائتماني، أنها قامت بتعديل نظرتها المستقبلية لثلاثة بنوك مصرية من “مستقرة” إلى “سلبية”، وهو الامر الذي تسبب في اصابة اصحاب الشهادات والحسابات البنكية بالهلع خوفا من اعلان افلاس اشهر ثلاثة بنوك مصرية، خاصة بعد تكرار قيام الحكومة المصرية باقتراض المليارات من اموال المودعين في البنوك لسد العجز في الميزانية.

كما سادت حالة من الارتباك داخل مجالس ادارات البنوك الثلاثة الكبرى، بعد تصنيفهم سلبيا، وسط مخاوفهم من اجراء تغييرات في مجالس الادارات.

وكانت قد أعلنت وكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية للتصنيف الائتماني، أنها قامت بتعديل نظرتها المستقبلية لثلاثة بنوك مصرية من “مستقرة” إلى “سلبية”.

وأشارت الوكالة في بيان لها مساء أمس 17/5/2016، أن البنوك المصرية الثلاثة هي: البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، وبنك مصر (ثاني أكبر بنك حكومي) والبنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر) .

وأضافت أنها أبقت على التصنيف الائتماني على المديين الطويل والقصير عند ( B-/C)، وهي درجة تعني مخاطرة، للبنوك الثلاثة.

وتعاني مصر من تراجع في قيمة عملتها المحلية أمام سلة العملات الرئيسة، وهبوط في احتياطي النقد الأجنبي للبلاد، تزامناً مع انخفاض إيرادات السياحة من العملة الأجنبية وإيرادات قناة السويس، وتراجع نسب النمو.

وأوضحت أن تعديل النظرة المستقبلية للبنوك الثلاثة يأتي بعد إجراء مماثل بالنسبة لمصر يوم الجمعة الماضي، والإبقاء على التصنيف الائتماني عند (B-/B).

وذكرت “ستاندرد آند بورز” أن تعديل النظرة المستقبلية لمصر إلى سلبية، يعكس وجهة نظرها بحدوث زيادة تدريجية في أوجه الضعف الخارجية (ميزان المدفوعات) والمالية (عجز الموازنة) للبلاد.

وأشارت الوكالة أنها قد تخفّض التصنيف الائتماني للبنوك المصرية الثلاثة، حال تخفيض التصنيف الائتماني لمصر.

ماهي وكالة ستاندرد آند بورز ؟

ستاندرد آند بورز (Standard & Poor’s) هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة، وتصدر تصنيفها لتقيس مدى قدرة حكومة أو شركة أو مؤسسة ما مقترضة على الوفاء بالتزاماتها المالية لدى الجهة المقرضة، أي أن هذا التصنيف هو شهادة بشأن الوضع المالي للجهة المعنية.

وهي احدى وكالات تصنيف ائتماني التي صنفها مجلس أوراق المال الأمريكي “كمنظمة معايير إحصائية وطنية معترف بها”. وهي تصدر تصنيفات ائتمانية قصيرة وطويلة الأجل.

2 تعليقات على “تزايد سحب اموال المودعين من البنك الاهلي المصري وبنك مصر بعد تصنيفهم سلبيا

  1. ياجماعة كل اللى عنده جنيه في البنك او البريد يروح يسحبهم والله فلوسك وتعبك وشقى عمرك بتروح للخنازير والكلاب لانها رصيد لهم بيسحبوا منه لبناء المعتقلات وزيادة رواتب الشرطة والجيش والقضاة
    وبالنسبة للناس خارج مصر مش ترسل اي اموال حاليا
    يعني انت بفلوسك بتساعد وتشارك معاهم

  2. يا حج عادل انت رجل عرص و خاين – انتوا الكدب فى دمكم – لعنكم الله فى الدنيا و الاخرة
    شوية خرفان متخلفين متخلفين متخلفين متخلفين متخلفين متخلفين متخلفين متخلفين

اضف تعليق للنشر فورا