الاقتصاد المصري، العملات، اسعار، سعر، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، فقر، الفقر، التضخم، الغلاء، غلاء

تزايد الغضب بين المصريين بعد اشتعال اسعار الادوية

اخبار ليل ونهار. تزايد الغضب بين المصريين بعد اشتعال اسعار الادوية

تزايدت موجة الغضب بين المصريين، بعد الاشتعال الغير مسبوق في اسعار اغلب الادوية، بزيادات كبيرة، تتجاوز ميزانية اغلب الاسر المصرية، وعلى سبيل المثال تضاعف سعر الاسبرين، الذي يعتبر اشهر وارخص الادوية على مستوى العالم، الا انه قد تضاعف سعره في مصر، وبلغ سعر علبة الاسبرين من نوع جوسبرين 10 جنيهات بدلا من 5 جنيه.

وقد تصاعدت أزمة الدواء المصري عقب صدور قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار الأصناف الأقل من 30 جنيهًا بنسبة 20%، حيث حدث تضارب في تسعيرة الأدوية داخل الصيدليات وبات كل صيدلي يصرف الدواء بسعر مختلف عن غيره في ظل غياب رقابة وزارة الصحة وانعدام الرؤية في تنفيذ القرار وكذلك تلاعب شركات الأدوية بالأسعار.

شاهد ايضا

صور مسربة.. شاهد فساد رئيس هيئة النيابة الإدارية

وكان قد أعلن وزير الصحة في نظام السيسي، أحمد عماد الدين الاثنين 16/5/2016، الموافقة على رفع سعر الأدوية التي تصل 30 جنيها مصريا، أي نحو 3.4 دولارات، وذلك بنسبة 20 %.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الوزير المصري قوله في مؤتمر صحفي داخل مقر مجلس الوزراء:” الزيادة الجديدة ستسري اعتبارا من يوم الاثنين… وسيلغى ترخيص أي شركة لا توفر هذه الأدوية”.

وتصاعدت حدة نقص الأدوية في مصر منذ عدة أشهر وبدأت المشكلة تتتفاقم بشكل كبير، وأحيانا يظهر المستحضر الدوائي ثم يعود لينقص فترات طويلة.

ويرى مراقبون أن رفع أسعار الأدوية سيزيد من معاناة محدودي الدخل، لاسيما في ظل استمرار موجة الغلاء، وارتفاع الأسعار التي تجتاح الأسواق، وارتفع بسببها جميع أنواع السلع بنسب تتجاوز 100%.

وفي الوقت الذي تكتظ فيه المستشفيات الحكومية بالمرضى وأصحاب الأمراض المزمنة، تعاني جميع المسشتفيات الحكومية من شح في الأدوية وعدم وجود الأطباء، ما تسبب في سيطرة القطاع الخاص الطبي على أكثر من 80% من إجمالي سوق العلاج والدواء في مصر.

وأكد الدكتور محمد يحيى صاحب صيدلية في مدينة طور سيناء، أن بعض شركات الأدوية رفعت أسعار الأدوية بمجرد علمها بموافقة مجلس الوزارء على رفع الأسعار للأدوية، التي يقل سعرها عن 30 جنيه بنسبة 30 % مثل “كولشيسين” الذي ارتفع سعره من 10 جنيه إلى 50 جنيه ومرهم “مبيو” من 16 جنيه إلى 22 جنيه.

وقال يحيى، في تصريحات صحفية، إن بعض الأدوية التي يوجد عليها إقبال شديد تسبب أزمة في توافرها أحيانا مثل أغلبية أنواع حبوب منع الحمل والأزمة المستمرة في اللبن المدعم للأطفال والبديل له يصل سعره من 45 إلى 56 جنيه.

قائمة بالاسعار الجديدة لبعض الادوية

كوميكس حول الموضوع

اضف تعليق للنشر فورا