وجع, الالم في البطن, مغص, علاج المغص, طب, صحة, علاج الاسهال, علاج الامساك, الكبد, حصوات الكلى, القولون العصبي, الجهاز الهضمي, عسر الهضم, الانتفاخ, الغازات

تخلص من الامساك المزمن بهذه الاطعمة السحرية

علاج الامساك, علاج الامساك بالاغذية, علاج الامساك عند الحامل, علاج الامساك عند الاطفال, الامساك المزمن, فوائد التمر, فوائد التين, فوائد اليانسون

اخبار ليل ونهار. تخلص من الامساك المزمن بهذه الاطعمة السحرية

يعاني الشخص من الامساك (Constipation)، اذا كانت مرات التغوط اقل من 3 مرات اسبوعيا خلال فترة 12 اسبوعا، على الاقل، في السنة الواحدة، او اذا تطلب التغوط، في 25% على الاقل من الوقت، بذل جهد ملحوظ، او اذا كان التغوط ناقصا، غير كامل، اذا كان البراز صلبا او اذا كان هناك احساس بانسداد يدعو الى الاستعانة بالاصبع من اجل التغوط.

لا يشكل الامساك، بحد ذاته، مرضا، انما هو مؤشر على حالة سريرية معينة. يعتمد الطبيب على شكوى المريض، بشكل حصري، لتشخيص الامساك. وتشير التقديرات الى ان 99% من الاشخاص يتغوطون بمعدل يتراوح بين 3 مرات في اليوم و 3 مرات في الاسبوع، على الاقل.

ينصب جل اهتمام الطبيب على وتيرة وكمية التغوط. الاعراض الاكثر ازعاجا للمريض هي الحاجة الى بذل جهد خاص في التغوط (52%)، البراز الصلب (44%)، الشعور بان التغوط ناقص وغير كامل (34%) والوتيرة المنخفضة من التغوط (32%).

ظاهرة الامساك اوسع انتشارا بين النساء منها بين الرجال، كما يزداد شيوعها مع التقدم في السن. الاشخاص الذين يتناولون الملينات بشكل ثابت ودائم، بسبب الامساك او انطلاقا من الايمان بضرورة تنقية الجسم، لا يعتبرون مرضى.

أسباب وعوامل خطر الامساك

من المتبع، عادة، ارجاع اسباب الامساك الى مرض عضوي (Organic sontipation)، او الى خلل في اداء الجهاز الهضمي (Functional constipation).

اسباب الامساك العضوي:

1.امراض في سن الطفولة: داء هيرشبرنغ / تضخم القولون الخلقي (Hirschsprung’s disease / Congenital megacolon) الذي يتمثل بالامساك الناجم عن ضرر في اعصاب الجهاز الهضمي، ومرض التليف الكيسي (Cystic Fibrosis)، وهو مرض وراثي يتمثل باصابة غدد الافرازات وبالامساك.

2.امراض الايض/ الاستقلاب (Metabolism): السكري (Diabetes)، قصور (الغدة) الدرقية (Hypothyroidism) او قصور (الغدة) النخامية (Hypopituitarism)، مستويات مرتفعة من الكالسيوم او البوتاسيوم في الجسم، فائض/ نقص الصوديوم في الجسم، امراض الكليتين واورام تفرز الهرمونات.

3.امراض في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي: باركنسون (Parkinson)، السكتة الدماغية (Stroke)، الخرف (Dementia)، اورام في الدماغ، اصابة / اضرار في الدماغ او في العمود الفقري.

4.امراض الامعاء الغليظة: اورام، التهاب المستقيم (Proctitis)، انفتال الامعاء (Volvulus)، داء الرتوج (Diverticulosis) والشق الشرجي (Anal Fissure).

5.الادوية: تعتبر الكثير من الادوية من اسباب الامساك الهامة، ابرزها: ادوية لمعالجة فرط ضغط الدم (Hypertension)، ادوية مضادة للاكتئاب/ للالم، مدرات البول (Diuretic) وغيرها.

اسباب الامساك الوظيفي:

1.عطالة قولونية (Colonic inertia): هبوط في الاداء الحركي للامعاء الغليظة يتمثل في انخفاض وتيرة اخراج الفضلات. في معظم الحالات تكون هناك اصابة في اعصاب الحوض او في الجهاز العصبي للقولون نفسه. وفي حالات نادرة تكون هنالك اصابة في عضلة القولون نفسه.

2.اضطراب في تفريغ القولون (Outlet obstruction): هذه المجموعة تشمل صعوبات في التغوط وشعورا بالتغوط غير الكامل، في حالات مثل:

ا. انيزموس (Anismus)، وهي حالة تنقبض فيها عضلات فتحة الشرج وقاع الحوض خلال عملية التغوط، بدلا من الارتخاء.

ب. هبوط عضلات قاع الحوض (Pelvicfloor).

ج. قيلة مستقيمية (Rectocele / Proctocele): جيب يظهر خلال عملية التغوط، من جراء اصابة / ضرر في الحاجز الذي يفصل بين المهبل (Vagina) والمستقيم (Rectum).

د. هبوط اعضاء مختلفة من الحوض على المستقيم خلال التغوط (الامعاء الدقيقة، المثانة او الرحم).

3.امساك متداخل يشمل هبوطا في وظائف القولون واضطرابا في عملية التغوط.

كيف يحدث الامساك

يحدث الامساك عندما يتم إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها كذلك يحدث الامساك عند نقص الماء والالياف في البراز والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء

تشخيص الامساك

في جميع الحالات التي يستمر فيها الامساك لاكثر من 3 اشهر يجب، اولا، نفي احتمال وجود امراض عضوية. تجرى فحوصات دم واحيانا صور اشعة بعد حقنة تباينية (حقنة باريوم – Barium enema) او تنظير داخلي (Endoscopy)، وفق الحاجة.

يجب اجراء استيضاح شامل ومعمق لعدد وحدات الحركة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك فحص الضغط الشرجي المستقيمي (Anorectal manometry)، تصوير عملية التغوط (Protography)، فحص المدة الزمنية للعبور في الامعاء (صورة اشعة لعبور الجزيئات في القولون)، تخطيط كهربية عضلات فتحة الشرج وقاع الحوض (تسجيل لفعالية الكهربية للعضلة – Electromyography – لتقييم الضرر العصبي/ العضلي)، وادخال بالون الى المستقيم لفحص مدى مرونة العضلة وتقييم مدى الحساسية / الالم).

اهم الاغذية المفيدة لعلاج الامساك

التمر: يحتوى على كمية ألياف سيليولوزية نافعة في علاج الامساك ويغنى عن تناول الملينات ويتميز انه يمكن تناوله يوميا طوال ايام السنة بخلاف باقي الفواكه الموسمية

زيت الزيتون: يعتبر ملين طبيعي لجدران الامعاء ويسهل من مرور الفضلات بدون صعوبات

التين الطازج والمجفف: ينصح بتناول التين لعلاج الامساك المزمن حيث يحتوى على كميات الياف تعمل على سهولة الاخراج

الموز الناضج: يساعد في تخفيف الإمساك لكن الموز غير الناضج قد يسبب الإمساك لاحتواءه الكثير من النشا والتي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمها

الخوخ والتفاح والبرتقال: فواكه مفيدة لعلاج الامساك ويفضل تناول الخوخ والكمثرى والتفاح بدون تقشير

الخس: يحتوى على كمية من الألياف المفيدة للقضاء على صعوبة التبرز لذلك يفضل ادخال الخس في أطباق السلطة

البطاطا والبطاطس: من الاغذية سهلة الهضم والتي تساعد على توفير كتلة تمر في الامعاء وتسهل من خروج الفضلات

البقوليات: مثل الفول والعدس والفاصوليا حيث تحتوى على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية الملينة وقد وجد أن تناول البقوليات في الوجبات اليومية يجنب الإنسان الإصابة بالإمساك

الينسون: يعتبر علاج نافع في تنشيط الهضم والتخلص من الغازات والفضلات ويدخل في صناعة بعض الادوية المعالجة لسوء الهضم

اهم النصائح للتخلص من الامساك

شرب الماء: يجب تناول كميات كبيرة من المياه والتي تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي وترطيب البراز ليكون سهل الخروج

الحركة: ممارسة المجهود البدني والتمارين الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد بصورة كبيرة في تحريك الأمعاء مما يساعد على طرد البراز خارج الجسم وتنظيم عملية الهضم

ممنوعات: يفضل التقليل او الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء والدهون ومخبوزات الدقيق الابيض والوجبات السريعة والمشروبات الغازية

2 تعليقات على “تخلص من الامساك المزمن بهذه الاطعمة السحرية

  1. فعلا اهم الاغذية لعلاج الامساك التمر والتين وزيت الزيتون وكمان البقوليات

اضف تعليق للنشر فورا