اهم تحاليل الحمل التي قد تنقذ طفلك

اخبار ليل ونهار – هناك بعض الفحوصات والتحاليل الهامة للاطمئنان على سلامة الحامل وسلامة الجنين، وهى امور سهلة وفي نفس الوقت ضرورية وقد تنقذ طفلك، واهم الفحوصات والتحاليل هى:

1- الفحص بالموجات فوق الصوتية :  تمكن من التأكد من أن الحمل طبيعى وليس حمل خارج الرحم، وفحص الجنين للتأكد من سلامته وخلوه من التشوهات والعيوب الخلقية ومعرفة صفاته.

2- تحليل البول : يمكن من الكشف عن وجود بروتين أو سكر أو أى عدوى، حيث إن وجود بروتين بالبول يكون مؤشر على احتمالية ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل أواخر الحمل، ووجود سكر بالبول مؤشر على إصابة الأم الحامل بما يسمى بسكر الحمل.

3- تحليل الدم : يمكن من الكشف عن :

– فصيلة دم الأم وعامل ريزوس Rh ، فإذا كان عامل ريزوس الخاص بكِ سالب وطفلك موجب، فعلى الطبيب القيام ببعض التدابير لحمايتك وحماية طفلك .

– صورة دم كاملة CBC ، وتمكن من معرفة عدة أشياء منها نسبة الهيموجلوبين الذى يعد مؤشراً على سلامتك أو إصابتك بالأنيميا، أيضاً معرفة عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء، حيث إن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء يمكن أن يشير الى وجود عدوى

4- الحصبة الألمانية: هذا التحليل يبين مستوى الأجسام المضادة لفيروس الحصبة الألمانى لمعرفة إذا كان عندك مناعة له أم لا، فيمكن أن يكون عندك مناعة له نتيجة إصابتك به فى الصغر أو نتيجة أخذ تطعيم، وهذا الفيروس خطير جداً، حيث يمكن أن يسبب الإجهاض أو ولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت، أو عيوب خلقية بالجنين، لذلك إذا لم يكن عندك مناعة منه، فعليكِ تجنب أى شخص مصاب به، حتى يتم حملك بسلام.

5- التهاب الكبد الفيروسي (C , B ) : عليكِ عمل هذا التحليل للتأكد من سلامتك، ففي حالة الإصابة بأحدهما، ربما ينتقل للطفل أثناء الولادة فيقوم الطبيب بإعطائه حقنة معينة فى أول 12 ساعة، وأخرى بعد شهر أو شهرين، وثالثة فى عمر ستة أشهر لحمايته من الإصابة بهذا الفيروس

6- الجديرى المائى: ينصح بإجراء هذا الإختبار في حالة عدم التأكد من التعرض له من قبل.

7- الزهرى: هو عدوى تنتقل جنسيا، ولابد من التأكد من عدم إصابتك به، لأنه إذا وجد يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة.

8- اختبار السكرى: لمعرفة إذا كنتِ مصابة بسكر الحمل أم لا، واتخاذ الإحتياطات اللازمة.

وهناك فحوصات وتحاليل أخرى يمكن أن يطلبها الطبيب، لذا لابد من إجرائها من أجل حمل آمن وخال من المضاعفات الصحية.

اضف تعليق للنشر فورا