ألم، وجع، مرض، صحة، طب، علاج، مسكنات، دواء، ادوية، مغص، العادة الشهرية، الدورة الشهرية ، انتفاخ البطن ، غازات البطن ، القولون العصبي

بدون ادوية.. طرق طبيعية للتغلب على آلام العادة الشهرية

اخبار ليل ونهار – مع اختلاف أعراض الدورة الشهرية وآلامها من امرأة الى أخرى فهناك بعض الأعراض الشائعة والمشتركة بين معظم النساء مثل التقلبات المزاجية، سوء الحالة النفسية، الانتفاخ، ألم أسفل الظهر، تقلصات المعدة بالإضافة الى النزيف الشديد الذي قد يجبرك على عدم الخروج أو التمتع بيوم طبيعي.

والدورة الشهرية ببساطة على أنها قيام الرحم بالتخلص من البطانة الداخلية القديمة لإفساح الطريق لتكوين بطانة جديدة استعدادا لاستقبال البويضة الجديدة وتهيئة الجسم لعملية الحمل.

تحدث هذه العملية كل 22 الى 32 يوم تقريبا، بدءا من سن البلوغ وحتى سن انقطاع الطمث. تختبر المرأة خلال هذه الفترة ما يقارب من 400 دورة شهرية في المتوسط بكل ما يصاحبها من آلام وتقلبات مزاجية تجعل هذه الأيام من أصعب ما يكون.

مجموعة نصائح تساعدك في تخطي أيام الدورة الشهرية بأقل قدر ممكن من الآلام المزعجة:

حاولي البقاء دافئة طوال الوقت، فالدفء يساعد على التخلص من التقلصات.

مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم، التمارين الرياضية تساعد علي تحسين الدورة الدموية لمنطقة الحوض مما يساعد الجسم على التخلص من هرمون البروستاجلاندين المسبب لأعراض الدورة الشهرية.

احصلي على بعض الراحة، تمددي على ظهرك مع ثني ركبتيك فهذا يساعد فى التخلص من التقلصات والمغص.

اذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل (وخاصة اللولب) فمن الممكن ان تزداد حده النزيف لديك، لذلك استشيري طبيبك اذا ما أحسست بزيادة غير طبيعية فى كمية الدم فقد يتطلب الأمر تغيير وسيلة منع الحمل.

حاولي الاسترخاء خلال أيام الدورة الشهرية، مارسي أحد النشاطات المحببة لك او استمتعي بحمام دافئ.

ابتعدي عن الأدوية المسكنة فقد تزيد من كمية النزيف واستبدلي هذه الأدوية بأحد العلاجات المنزلية السابقة.

كما ان هناك لحسن الحظ بعض المواد المتوفرة في كل بيت وتساعد على تهدئة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ومن هذه المواد:

الماء:اشربي كميات كبيرة من الماء، فالتعرض للجفاف أثناء الدورة يحفز الجسم لافراز هرمون الفازوبريسين والذي يساهم في حدوث التقلصات.

الفواكة الحمضية: البرتقال، اليوسفي، الليمون والجريب فروت نتيجة احتوائها علي فيتامين “سي” فتناول أي منها يساعد في تحسين امتصاص الحديد الذي يستنفذ معظمة أثناء الدورة الشهرية.

البرقوق المجفف(القراصيا) نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد الذي يستنفذ أثناء الدورة خاصة اذا كان النزيف شديد.

اللحوم الحمراء، فهي تحتوي علي نسب عالية من الحديد والزنك. الزنك ضروري لصحة العظام ونقص عنصر الزنك من الجسم قد يتسبب في الانقطاع المبكر للطمث.

الريحان والزعتر فكلاهما يحتوي على حمض يسمى (حمض الكافيك) وهذا الحمض له خواص مسكنة للألم. يمكنك اضافة الريحان أو الزعتر كبهار الى وجباتك، كما يمكنك اضافة أي منهما الى الماء المغلي وشربة كشاي الأعشاب.

القرفة: لها خواص مضادة للالتهاب ومضادة للتقلصات والمغص. يمكنك استعمال القرفة في صورة مشروب دافئ كالشاي أو اضافتها الى طعامك المفضل.

الشمر، الزنجبيل والنعناع كلها لها خواص مضادة للتقلصات تريح آلام المغص المصاحبة للدورة الشهرية.

الماء الدافئ: ضعي بعض من الماء الدافئ في زجاجة وضعيها فوق منطقة البطن وسوف تشعرين بتحسن كبير.

اضف تعليق للنشر فورا