بالفيديو والصور .. اشتباكات دامية بين الأمن السعودي ومصريين

اخبار ليل ونهار – نشبت اشتباكات دامية بين قوات الامن السعودي وبين الحجاج المصريين العائدين الى مصر، وذلك بسبب سوء المعاملة من جانب السلطات السعودية، وحسب المعلومات التي حصلت عليها وكالة اخبار ليل ونهار، فقد اكد شهود عيان ان هناك 35 اتوبيسا مخصصا لنقل الحجاج المصريين في منطقة البلاغة التابعة لمدينة ضبا، وان الاتوبيسات ظلت في نفس المنطقة اكثر من يومان، بسبب تعنت السلطات السعودية وسوء معاملتها للمصريين، في حين رحلت باقي اتوبيسات الحجاج من الجنسيات الاخرى بدون مشاكل وبكل يسر.

وقد تسبب سوء معاملة السلطات السعودية الى حالة من التذمر والاعتراض بين المصريين، وحالة شد وجذب مع السلطات السعودية، ثم تطورت الامور سريعا، وقامت قوات الامن السعودي بالاعتداء على المصريين، وحدثت اشتباكات دامية متبادلة بين الطرفين أدت إلى إصابة عدد من المصريين، وتحطيم عدد من الأتوبيسات.

وقام المصريين بغلق الطريق الدولي على مدخل ضباء وحرق إطارات السيارات، احتجاجا على الاعتداء عليهم وتكسير الاتوبيسات وسوء معاملتهم.

من جانبها، اتهمت السعودية عدد من الحجاج المصريين، بإحداث أعمال شغب بمحافظة ضباء، لتأخر سفرهم، وذكرت في بيانها: “أن مجموعه من المصريين، مساء اﻷحد، قاموا بإحداث أعمال شغب بمجمع البلاغة بمحافظة ضباء محتجين على تأخر سفرهم وقاموا بضرب وتكسير سيارات المواطنين والعبث بالممتلكات العامة والمرافق محتجين على تأخر سفرهم من محافظة ضباء فيما، وأوقفوا المارة سياراتهم بعيدا عن الموقع خوفا عليها من التكسير وسط تواجد مكثف للدوريات اﻷمنية لمحاولة السيطرة على الوضع”.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقه تبوك بالسعودية، إنه عند الساعة العاشرة من مساء الأحد، قام عدد من العمالة الموسمية المشاركة في مجمعات الهدى والأضاحي خلال موسم حج هذا العام 1435هـ، البالغ عددهم (1700) عامل، بإثارة الشغب بعد تأخر وصول العبارة الناقلة لهم من ميناء ضباء إلى ميناء سفاجة بمصر، وذلك بإغلاق الطريق الدولي على مدخل محافظة ضباء، وإشعال النار بالنفايات وإطارات السيارات، وقذف الحجارة على المارة.

وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة تبوك، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، الإثنين، أن الجهات الأمنية باشرت مهامها في السيطرة على الوضع، وتفريق العمالة الموسمية عن المواطنين والمقيمين، الذين تبادلوا معهم التراشق بالحجارة، ونقلهم إلى ميناء ضباء تمهيدا لإنهاء إجراءات سفرهم.

وقال إنه نتج عن ذلك تعرض خمسة من المواطنين السعوديين لإصابات بسيطة، بالإضافة إلى تعرض عدَّد من الحافلات والسيارات إلى تلفيات، كما باشرت شرطة محافظة ضباء إجراءات الضبط الجنائي والتحقيق في الحادثة.

ويقدر أعدادهم بنحو ألف شخص، وقدموا إلى السعودية من أجل عمل مؤقت في الحج، لكنهم قاموا بشغب على الطريق الدولي على مدخل محافظة ضباء، وأشعلوا النيران في الإطارات بالقرب من محطة وقود في مدخل المحافظة، احتجاجاً على ما وصفوه بمماطلة الشركات التي جاءت بهم من مصر للعمل في موسم الحج في ذبح الهدى والأضاحي في مكة المكرمة، بعدما ماطلتهم تلك الشركات، ولم تسفرهم في الموعد المتفق عليه.

يأتي ذلك وسط صمت حكومي مصري، ولم تصدر اي بيانات من الجانب المصري.

وقد رصدت وكالة اخبار ليل ونهار العديد من تعليقات النشطاء الغاضبة على صفحات التواصل الاجتماعي كان منها: “فين مسافة السكة ياسيسي؟، اقل شيء تروح تجيب المصريين دول بالطائرات، ولابس فالح تضرب ثوار ليبيا بالطايرات”، “انتم مستغربين ليه من سوء المعاملة؟، اذا كان الشحات بنفسه طلع طيارة الملك السعودي وقعد يبوس في راسه ورجليه علشان يرضى عنه”،”بقي ده جزاء ان المصريين عمروا وعلموا السعوديين؟، انتم عارفين كويس ان المصريين بجميع فئاتهم من مهندسين ومدرسين واطباء وعمال هما اللي بنوا السعودية”.

مصاب مصري من اعتداء قوات الامن السعودي
مصاب مصري من اعتداء قوات الامن السعودي
تكسير اتوبيس المصريين من جانب الامن السعودي
تكسير اتوبيس المصريين من جانب الامن السعودي
تكسير اتوبيس المصريين من جانب الامن السعودي
تكسير اتوبيس المصريين من جانب الامن السعودي
تكسير اتوبيس المصريين من جانب الامن السعودي
تكسير اتوبيس المصريين من جانب الامن السعودي
اعتداء الامن السعودي على المصريين
اعتداء الامن السعودي على المصريين
اعتداء الامن السعودي على المصريين
اعتداء الامن السعودي على المصريين

اضف تعليق للنشر فورا