السعودية، الرياض، سعودي، المملكة العربية السعودية

بالفيديو.. من هو الشيخ نمر النمر الذي اعدمته الحكومة السعودية ؟

اخبار ليل ونهار – بالفيديو.. من هو الشيخ نمر النمر الذي اعدمته الحكومة السعودية ؟

من هو الشيخ نمر النمر

ولد النمر (55 عاما) في منطقة العوامية في محافظة القطيف شرقي السعودية، ودرس بها ثم سافر إلى إيران لدراسة العلوم الدينية.

نمر النمر هو أحد المؤيدين لحركة الاحتجاجات المعارضة للحكومة السعودية التي اندلعت في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية في عام 2011 ، والتي رفعت شعارات تطالب “بإنهاء واقع التهميش الذي يعيشون فيه”.

وعرف الشيخ النمر بخطبه التي ينتقد فيها النظام السعودي ومطالبته المستمرة بمنح الأقلية الشيعية حقوقاً أكثر.

واستدعته الشرطة أكثر من مرة وتعرض لسلسلة من الاعتقالات والتحقيقات بسبب نشاطه السياسي، وجهت له تهم مثل “إثارة الفتن”، و”الدعوة للتدخل الخارجي “.

واعتقل النمر في يوليو/تموز 2012 عقب تأييده احتجاجات حاشدة اندلعت في فبراير/شباط 2011 في القطيف بالمنطقة الشرقية.

وقد أصيب النمر بجروح في الفخذ إثر إطلاق النار عليه اثناء عملية الاعتقال وقالت وزارة الداخلية إنه حاول ” الهرب ومقاومة رجال الأمن”.

وقالت تقارير إن الشرطة قد أطلقت أربعة أعيرة نارية في ظروف ملتبسة على أقدام النمر أثناء مطاردة لسيارته في منطقة القطيف بالمنطقة الشرقية.

وتعده السلطات السعودية ” أبرز المحرضين” على التظاهرات في القطيف فيما يؤكد نشطاء بالمنطقة الشرقية أنه يدعو فقط لـ “الاحتجاج السلمي”.

كما يتهم النمر أيضا بدعم الاحتجاجات في البحرين، التي أرسلت اليها السعودية قوات للمساعدة في قمعها.

تنفيذ حكم الاعدام في النمر

وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان، أن المملكة نفذت حكم الإعدام السبت 2 يناير/ كانون الثاني 2016، في 47 “إرهابيا” قاموا بأعمال استهدفت أمن البلاد، وبينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، فيما كانت إيران قد حذرت من أن إعدام النمر “سيكلف السعودية الكثير”.

بيان الداخلية السعودية أكد أن حكم الإعدام، الذي نفذ في 12 منطقة، طال 47 إرهابياً ومحرضاً بينهم فارس الشويل المنظر الشرعي السابق لتنظيم القاعدة بالسعودية والذي قبض عليه في عام 2004، وأكدت الوكالة الفرنسية أن علي النمر ابن شقيق نمر باقر النمر، ليس بين الذين تم إعدامهم.

وبالإضافة إلى النمر هناك على الأقل 3 شيعة آخرين أعدموا اليوم هم “محمد الشيوخ ومحمد صويمل وعلي آل ربح”.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت النمر في يوليو/تموز 2012، بعد اتهامه بقيادة احتجاجات في المنطقة الشرقية حيث تقطن الاقلية الشيعية و”اشعال الفتنة الطائفية” و”الخروج على ولي الامر” وغيرها من التهم. وقالت وقتها إنه “مثير الفتنة” و”إنسان مشكوك في مستواه العلمي، ومشكوك في عقليته..”، وحكم عليه بالإعدام في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

الهاشتاج المتداول

#نمر_النمر
#الشيخ_النمر_شهيدا


شاهد هجوم حاد من نمر النمر على ال سعود قبل الحكم باعدامه اليوم

اضف تعليق للنشر فورا