احمد الزند

بالفيديو.. ملف فضائح احمد الزند

اخبار ليل ونهار – اذا ذكر اسم المستشار الزند، على الفور سنتذكر مجموعة من الفضائح والسرقات والاختلاسات الموثقة، وبدلا من التحقيق معه، جاء تعيينه وزيرا للعدل في نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمثابة تكريما له، لما قدمه من خدمات جليلة لنظام الرئيس المخلوع مبارك ونظام السيسي، وفي الملف التالي ترصد وكالة اخبار ليل ونهار، بعضا من فضائح المستشار احمد الزند.

من هو الزند:

– ولد المستشار أحمد الزند في مدينة طنطا بمحافظة الغربية.

– يعمل والد المستشار أحمد الزند، في صالون حلاقة في قريته بمحافظة الغربية.

– تدرج في السلك القضائي، ووصل إلى منصب رئيس محكمة استئناف القاهرة، وهو المنصب الذي شغله قبل توليه رئاسة نادي القضاة.

– شغل الزند منصب رئيس نادي القضاة المصري قبل ثورة 25 يناير.

– تعرض المستشار أحمد الزند للكثير من الاتهامات والانتقادات حتى وصف البعض تاريخه المهني بـ”الفشل”، كما اتهم بتولي رئاسة نادي القضاة في أول جولة بواسطة الدعم المباشر من وزير العدل الأسبق ممدوح مرعي، وحشد غير مسبوق للقضاة في أتوبيسات وزارة العدل، لإبعاد تيار الاستقلال عن النادي.

– تقدم النائب السابق الدكتور أحمد أبوبركة عام 2005، بطلب إحاطة لمجلس الشعب، للتحقيق مع المستشار الزند، بتهمة العمل في وظيفة غير قضائية بالإمارات أثناء إعارته.

– اتهم الزند بمحو آثار مجلس النادي، خلال عهد سلفه المستشار زكريا عبدالعزيز، حيث أغلق الموقع الإلكتروني للنادي، وأنشأ موقعًا جديدًا حذف منه تاريخ النادي منذ 1963.

– رغم وجود الزند على رأس قائمة المطلوبين للتطهير في مؤسسة القضاء، وكونه واحدا ممن يُطلق عليهم “فلول القضاء” عقب ثورة 25 يناير، لكنه تمكن من الفوز بجولة جديدة في انتخابات رئاسة نادي القضاة في مارس 2012.

– اشتهر الزند بمعارضته لجماعة “الإخوان”، وحكم الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي.

– أعلن الزند تضامنه الكامل مع النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، عقب إقالته من منصب النائب العام، وتعيينه سفيرًا لمصر لدى الفاتيكان من قبل المعزول محمد مرسي.

– تعرض المستشار أحمد الزند، رئيس نادي قضاة مصر، إلى الضرب بالحذاء أثناء حضوره أحد المؤتمرات بنادي القضاة في 23 ديسمبر 2012.

– اشتهر بدفاعه عن “توريث أبناء القضاة للمناصب القيادية”، وأعلن إصراره عليها في مارس 2012 واصفا إياها بـ”الزحف المقدس”.

فضيحة الزند وأرض نادي قضاة بورسعيد:

قام نادي القضاة ببيع قطعة أرض مملوكة لنادي قضاة بورسعيد لابن عم زوجة المستشار أحمد الزند، رئيس مجلس إدارة نادي قضاة مصر، وهو المدعو لطفي مصطفى مصطفى عماشة وشركائه بسعر 18 ألف جنيه للمتر، بإجمالي 9 ملايين و153 ألف جنيه لقطعة الأرض البالغ مساحتها 508.5 متر مربع. 

ووفقا للمستندات فإن قطعة الأرض المملوكة لنادي قضاة بورسعيد تقع بمنطقة “أرض جمرك الرحلات القديم”، والذي يقع خلف مبنى الغرف التجارية وهي منطقة حيوية يتجاوز فيها سعر المتر 50 ألف جنيه. 

وحسب المستندات -فإن قطعة الأرض المملوكة لنادي قضاة بورسعيد- تم بيعها بموجب تفويض من مجلس إدارة نادي قضاة مصر الذي يرأسه المستشار أحمد الزند. 

وبموجب صورة العقد الذي باعت به محافظة بورسعيد قطعة الأرض لنادي القضاة، فإن الأرض مخصصة للمنفعة العامة ولا يجوز بيعها بمعرفة نادي القضاة وإنما يكون بيعها مقتصرًا على المحافظة. 

وينص العقد المبرم بين نادي القضاة الذي وقعه المستشار زكريا عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة نادي قضاة مصر السابق، مع المحافظة بشكل صريح على أنه لا يجوز بيع قطعة الأرض أو تأجيرها أو تقسيمها لبناء أكثر من مبنى عليها، وأن العقد يعتبر مفسوخًا من تلقاء نفسه في حالة مخالفة هذه الشروط. 

كما ينص العقد على أن الأرض مخصصة لبناء مكتبة للمنفعة العامة للقضاة ومنتدى لرجال القضاء بمحافظة بورسعيد، على أن يتم البناء خلال 3 سنوات بحد أقصى. 

ويكشف نص العقد بين نادي القضاة من جانب ومحافظة بورسعيد من جانب آخر عن أن المحافظة قامت ببيع قطعة الأرض بسعر رمزي ألف جنيه للمتر لحساب نادي القضاة بإجمالي 508 آلاف و50 جنيهًا. 

يذكر أن هذا المزاد الذي تم بيع قطعة الأرض خلاله سبقه مزاد آخر لبيع قطعة الأرض نفسها والغريب أن المشتري كان لطفي مصطفى مصطفى عماشة قريب زوجة المستشار أحمد الزند بسعر 17 ألفًا و600 جنيه للمتر إلا أن المزايدة لم تستكمل. 

وبمقارنة أوراق المزايدة الأولى التي حصلت على صورتها “بوابة الأهرام”، بأوراق المزايدة الثانية تم اكتشاف أن نفس الشخص لطفي مصطفى مصطفى عماشة هو الفائز بالمزادين في حين زاد سعر المتر بالمزاد الثاني عن الأول 400 جنيه فقط وهو مبلغ زهيد للغاية إذا ما تم مقارنته بأسعار المزايدات. 

وبمراجعة صورة المزايدة الأولى وبمقارنتها بنص عقد المزايدة الثانية تم اكتشاف أن نادي القضاة قام بتغيير الخبير المثمن لقطعة الأرض وهو هشام عيسى والذي رفض السعر النهائي للمزايدة الأولى بخبير مثمن آخر هو إبراهيم حسن علي الذي وافق على سعر المتر بالمزايدة الثانية.

وهناك قائمة اخرى من قضايا واتهامات ضد الزند بالإستيلاء على مئات الفدادين من أراضي الدولة.

كما لاحقت الزند اتهامات بتعطيل مشروع تعديلات قانون السلطة القضائية

غرور وحماقة الزند:

●القضاة أسياد والشعب عبيد

وفي مداخلة تليفونية، مع الإعلامي توفيق عكاشة، بالغ المستشار أحمد الزند في مدح عكاشة ووصفه بأنه رمز الوطنية والشجاعة والصدق ، وفي مكالمته حذر من إنهيار الدولة المصرية ، واتهم السلطة ممثلة في الرئيس محمد مرسي بأنها إختطفت الدولة ،وانها تتربص بمنظومة القضاء ، وأنها تضرب بالاحكام عرض الحائط ، ولا تحترم سلطة القانون.

وأضاف : كل ما يمثل عدوان على الثوابت القضائية – الهيبة، والوقار، والاحترام – لن ندعه يمر بسهولة”.

وله تصريح شهير لبرنامج “مصر اليوم” أثار جدلا واسعا ، حيث قال : “نحن هنا على أرض هذا الوطن أسياد، وغيرنا هم العبيد”، مُهددًا: “اللي هيحرق صورة قاضي هيتحرق قلبه وذاكرته وخياله من على أرض مصر”.

●الزحف المقدس و الحاقدون!

وفي اللقاء الذي عقده الزند مع عدد من قضاة المنوفية بنادي القضاة، شن هجومًا على العاملين بالمحاكم، خاصة بعد إضرابهم الأخير وإغلاقهم عددًا من المحاكم بالجنازير قائلًا: “من يهاجم أبناء القضاة هم الحاقدون والكارهون ممن يرفض تعيينهم، وسيخيب آمالهم، وسيظل تعيين أبناء القضاة سنة بسنة ، واصفا تعيينات ابناء القضاة بالزحف المقدس”.

كما وصف “الزند” الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي، بأنه “اعتداء على سيادة القانون واستقلال القضاء”، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي عُقد آنذاك في مقر نادي القضاة النهري بالعجوزة، أن الإعلان الدستوري انطوى على المساس بمقدسات الشعب، واصفًا إياه بـ”حادث أليم ألمّ بالأمة”،

وكان موقفه من الداعين لمليونيات ما تسمى بـ”تطهير القضاء” مُعاديًا، ووصفهم بقوله: “ألا إنهم هم الفاسدون.. هم من يريدون أن يتطهروا”.

كما كان له تصريح شهير بالإستنجاد بالرئيس الأمريكي “باراك أوباما” داعيا إياه للتدخل في الشأن المصري من أجل إزاحة حكم الرئيس المنتخب “محمد مرسي” وجماعة الإخوان المسلمين من حكم مصر، مما دعا كثير من المراقبين للشأن المصري في الداخل والخارج لوصفه بالخيانة العظمى.

الزند أنا شغلتي أوفر مصايف ورحلات حج وعمرة وأدوية للقضاة:

المستشار وليد شرابي و يكشف قضية فساد جديدة للمستشار الزند:

الزند وتوفيق عكاشة:

2 تعليقات على “بالفيديو.. ملف فضائح احمد الزند

اضف تعليق للنشر فورا