بالفيديو .. مجلس التعاون الخليجي يبدأ مراجعة دعمه للسيسي بعد التسريبات

اخبار ليل ونهار – كشف جابر الحرمي رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية، إن هناك مراجعات جارية الآن لسياسات مجلس التعاون الخليجي وتقييمات جديدة سيتخذها المجلس تجاه مصر ليست فقط مبنية على التسريبات التي صدرت اليوم وإنما ناتجة عن مسيرة الشارع المصري في الأشهر الماضية الذي لم يهدأ وعبر عن رفضه التام لحكم العسكر.

وقال إن التسريبات التي صدرت اليوم لا تسيء إلى دول الخليج بقدر إساءتها لمن صدرت منه هذه التسريبات والتي تؤكد على سطحيته ومستوى تفكيره ونظرته إلى دول مجلس التعاون الخليج التي وصفها التسريب بأنها “أنصاف دول” معبراً عن أسفه الشديد من أن تصدر مثل هذه التصريحات من من يتولى أمر مصر في الوقت الحالي، وأكد الحرمي تقديره وإحترامه لمصر وشعبها ودورها التاريخي الذي لن ينساه المواطن الخليجي.

وكانت قد إستضافت قناة الجزيرة الإخبارية في برنامج “الحصاد” جابر الحرمي رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية للتعليق والحديث عن التسريبات التي إحتقر فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي دول مجلس التعاون الخليجي وذلك في حديثه مع مدير مكتبه اللواء حسين كامل ورئيس أركان القوات المسلحة محمود حجازي.

وأضاف أن من المعروف عن قطر أنها تترفع عن الرد على الإساءات وتربأ بنفسها عن الإنزلاق والإنجرار وراء مثل هذه الإساءات وترفض دائماً أن تسيئ إلى أي رمز من الرموز العربية أو إلى أي شعب من الشعوب العربية.

ونقدم لكم حديث جابر الحرمي كاملاً:

طرح مقدم برنامج “الحصاد” سؤالاً قال فيه:
هل تعتقد بأن هذه حديث الرئيس السيسي ستكون له إستنتاجات معينة هنا في الدوحة؟
– وأجاب الحرمي قائلاً: أولاً قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أؤكد لكم أن مصر وشعبها نكن لهم كل التقدير وكل الإحترام ودوره التاريخي لا ينساه أي مواطن خليجي، ومصر هي عمقنا مهما حدث من تسريبات، بالتأكيد ما صدر اليوم من تسريبات ربما لا تسئ إلى أهل الخليج رموز وقيادات وشعوب بقدر ما تسئ إلى من صدرت من قبله هذه التصريحات، أما ما ظهر في التسريبات وفي الجزئية التي تحدثت عن قطر، حقيقة أنتم تعرفون وربما الرأي العام يعرف أيضاً أن قطر تترفع دائما عن الرد والإنجرار والإنزلاق في مثل هذه الإساءات وترفض دائماً أن تسيئ إلى أي رمز من رموزنا العربية وإلى أي شعب من شعوبنا العربية لذلك اتصور أن قطر سوف تمضي في طريقها وفي سياساتها وفي تعاملاتها دون أن تلتفت إلى ما صدر من إساءات هي حقيقة تسيء إلى من أطلقها ، وتقدم هذه الشخصية التي أساءت وتلفظت بحجم مستوى تفكيرها السطحي وايضاً حجم نظرتها إلى الطرف الآخر خاصة دول مجلس التعاون الخليج، ونحن اليوم لا نتكلم عن قطر بقدر ما نتكلم عن منظومة مجلس التعاون التي صدرت بحقها إساءات لجميع دول الخليج والتي وصفت بأنها “أنصاف دول” للأسف الشديد أن تصدر من دولة ومن حكومة او من من يتولى أمر مصر في هذه الحالة.

وقاطع مذيع قناة الجزيرة الحرمي متسائلاً: هل تتوقع أن يكون لها إنعكاسات، لأن أغلبية دول مجلس التعاون الخليجي وقفت مع السيسي وقفة كبيرة بإستثناء قطر لانها صنفت على أنها ليست مع هذا التوجه، الآن هل تتوقع ان تكون لبقية الدول ردوداً أو تحركاً تجاه ما أعلن؟
– وفي إجابته على السؤال قال الحرمي: ” أتصور أن هناك مراجعات لسياسات مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بمصر ليست فقط مبنية على ما سرب اليوم، إنما هو تأكيد لمسيرة أخرى متراكمة، مسيرة الشارع المصري الرافض الذي طوال الأشهر الماضية لم يهدأ ولم يتوقف رفضه لحكم العسكر، وبالتالي أتصور أن هناك تقييماً جديداً سوف تتخذه دول مجلس التعاون الخليجي وربما مراجعة حقيقية لسياسات مجلس التعاون تجاه مصر، واستطرد قائلاً:”لكن أأكد لك بصفتي مواطن خليجي أننا في دول مجلس التعاون نقف مع مصر وشعبها ونقدر أدوار الشعب المصري الشقيق الذي نعتز بأدواره التنموية، ونحن في قطر نذكر ونثمن عاليا ما قام به الإخوة في مصر منذ الخمسينيات والستينيات وما قبل ذلك في التنمية ولا زالوا اخواننا في مصر يشاركوننا الأدوار الإيجابية في عملية التنمية في قطر.

تسريبات السيسي على قناة الجزيرة
يذكر أن قناة “الجزيرة” بثت نقلاً عن قناة مكملين الفضائية مساء اليوم تسريباً جديداً للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيراً للدفاع تحدث فيه عن علاقات بلاده بدول الخليج وطرق التعامل معها للإستفادة من الفوائض المالية التتي تتوافر لديها.
وقالت القناة إن التسريب يتعلق باجتماع عقد في فبراير 2014 وضم السيسي ومدير مكتبه آنذاك اللواء عباس كامل وعضو المجلس العسكري محمود حجازي.

وناقش المتحاورون في التسريب إستراتيجية التعامل مع دول الخليج في ما يتعلق بطلب منح مالية على غرار ما حدث في حرب الخليج. وكان لافتا حديث السيسي عن أن دول الخليج تمتلك ميزانيات ضخمة وأن قادة تلك الدول يمتلكون من الأموال ما يفوق ميزانيات بلدانهم، على حد قوله. كما تطرق السيسي في التسريب إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية داعمة له وتفاصيل تحويل تلك الأموال إلى حسابات الجيش المصري، وطلب من الكويت والسعودية والإمارات منحه عشرة مليارات دولار من كل واحدة منها، قائلا ان “الفلوس عندهم زي الرز”.

بدوره قال عباس كامل إن القيادات بدول الخليج تمتلك أموالاً كبيرة وكل واحد منهم يملك مئات المليارات، ووصف بعض دول الخليج أنها “أنصاف دول”.

تعليق واحد على “بالفيديو .. مجلس التعاون الخليجي يبدأ مراجعة دعمه للسيسي بعد التسريبات


  1. ☻ موضوع له صلة ↓↓↓

    السيسي يصطحب بوتين لمشاهدة عرض رقص باليه بدار الأوبرا

    اخبار ليل ونهار – في حين ترتدي مصر السواد حداد على استشهاد 40 شابا على يد قوات الداخلية في مذبحة استاد الدفاع الجوي،

    المصدر: http://www.twsela.com/?p=59608#ixzz3RJX1pNad

اضف تعليق للنشر فورا