بالفيديو لحظة تحليق أول طائرة للدولة الاسلامية في سوريا

اخبار ليل ونهار – في انتصار جديد للدولة الاسلامية، نجح التنظيم في تدريب عدد من عناصره لقيادة االطائرات المدنية والعسكرية بمعاونة من افراد الجيش العراقي الحر.

وكان قد نشر الإعلامي والناشط الحقوقي السوري موسى العمر، فيديو على حسابه الرسمي للحظة تحليق طائرة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” تحلق على علو منخفض وتهبط بمطار “الجراح” الذي استولى عليه التنظيم منذ أشهر.

وقال الإعلامي السوري على حسابه الرسمي على تويتر: “قامت طائرة ميغ استولى عليها تنظيم الدولة الإسلامية بالتحليق على علو منخفص أمس في ثلاث طلعات تدريبية قبيل المغرب قرب مطار الجراح المعروف بكشيش الذي يبعد 70 كلم شرق حلب .. في أول استخدام له لهذه الطائرات .”

وأكدت مصادر اعلامية  أن تنظيم الدولة الإسلامية بدأ يستغل الطائرات التي أستولى عليها من النظام السوري وأن عناصرة تتدرب على التحليق بالطائرات الحربية على يد ضباط عراقيين تابعين للجيش العراقي القديم الذي قامت أمريكا بحله ومطاردة أعضائه بعد الاحتلال عام 2003.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، من مصادر موثوقة لديه، أن تنظيم “داعش” أصبح يمتلك ثلاث طائرات حربية قادرة على الطيران والمناورة، يعتقد أنها من نوع ميغ 21 وميغ 23.

ويشرف ضباط عراقيون من الجيش العراقي الحر، على تدريب المزيد من عناصر التنظيم أصحاب الخبرات على قيادة هذه الطائرات، من خلال دورات تدريبية في مطار الجراح العسكري، أو ما يعرف بمطار “كشيش” العسكري الواقع في ريف حلب الشرقي، والذي يعد أهم معسكرات تنظيم “داعش” في سوريا.

وأبلغ سكان من المناطق المحيطة بالمطار نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في حلب، أنهم شاهدوا طائرة على الأقل تحلق على علوٍ منخفض في أجواء المنطقة، بعد إقلاعها من مطار الجراح العسكري، وهذه ليست المرة الأولى التي يشهد بها السكان تحليقا لطائرة تقلع من المطار على علو منخفض.

وأبلغت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم “داعش” استولى على هذه الطائرات، بعد سيطرته على المطارات العسكرية التابعة للنظام في محافظتي حلب والرقة، ولم تؤكد هذه المصادر ما إذا كان تنظيم “الدولة الإسلامية” يمتلك صواريخ لاستخدامها بشكل هجومي، شاهد الفيديوهات:

اضف تعليق للنشر فورا