مصر، محافظة، محافظات مصر، الحدود المصرية، خريطة مصر

بالفيديو .. رئيس السودان: سد النهضة سيضر مصر.. والاعلام المصري رديء

اخبار ليل ونهار – بالفيديو .. رئيس السودان: سد النهضة سيضر مصر.. والاعلام المصري رديء

كشف عمر البشير الرئيس السودانى، عن وجود اضرار حقيقية جراء سد النهضة، سواء في بداية تشغيله او حال انهياره.

ونفى البشير، مساندة بلاده لإثيوبيا على حساب مصر، فيما يتعلق بسد النهضة، قائلاً أن السودان درست آثار السد الإيجابية والسلبية من خلال مهندسيها وخبرائها الفنيين المعنيين بذلك الملف، حيث تبين أن إيجابيات السد بالنسبة للسودان أكثر عنها فى مصر.

وأعترف الرئيس السوادنى، فى مقابلة ببرنامج “بصراحة” على شاشة “سكاى نيوز عربية”، مع الإعلامية زينة يازجى، بخطورة سد النهضة، حال انهياره، قائلاً :”إذا هدم سد النهضة ستغرق الخرطوم وكذلك السد العالى الذى تصل قدرته الاستيعابية للمياه ضعف سد النهضة”.

وأكد الرئيس السودانى، أن بلاده تهتم بثلاثة أشياء تتعلق بسد النهضة، أولها سلامة السد والتأكد من انه مبنى على أسس سليمة لا تؤدى إلى الإنهيار، وثانيها أن لا يؤثر على منشآت الرى فى السودان ومصر، وثالثها برنامج تشغيل السد، موضحاً أن سد النهضة لتوليد الطاقة الكهربائية فقط، وأنه لا ينقص فى كمية المياه القادمة إلى السودان مصر، معترفاً فى الوقت نفسه بأن السد سيؤثر على حصة البلدين فى بداية إنشائه من 5 لـ12 عاماً، ولذا يتم دراسة برنامج الملىء من خلال الفنيين.

الإعلام المصرى ردىء

وصف الرئيس السودانى، عمر البشير، الإعلام المصرى، بـ”الردىء” والمؤجج للصراعات، وخلق المشكلات. وأضاف الرئيس السوادنى، إن الإعلام المصرى روج للانتخابات البرلمانية فى حلايب بشكل أستفز الشعب السودانى، مما أحرجنى كرئيس واضطررت لأخذ موقف من أجل حق شعبى فى قضية حلايب.

الاخوان في السودان

وفيما يتعلق بالإخوان المسلمين، قال الرئيس السوداني عمر البشير، إن الإخوان المسلمون فى السودان لا ينتمون للتنظيم العالمى للإخوان، ولا علاقة لهم بإخوان مصر.

وأكد أن السودان تتعامل مع الحكومة المصرية سواء حكومة”الإخوان أو السيسى أو الوطنى”، موضحاً أن العلاقات الثنائية تشهد تقدماً بعد توقيع اتفاقية الحريات الأربع المطبقة فى السودان أكثر منها فى مصر.

تعليق واحد على “بالفيديو .. رئيس السودان: سد النهضة سيضر مصر.. والاعلام المصري رديء

اضف تعليق للنشر فورا