رجب طيب اردوغان، تركيا, رابعة

بالفيديو .. بوتين يفتتح أكبر مسجد بموسكو بحضور اردوغان

اخبار ليل ونهار – بالفيديو .. بوتين يفتتح أكبر مسجد بموسكو بحضور اردوغان

افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ، جامع موسكو الكبير بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وشخصيات عربية وإسلامية اخرى.

يشار إلى أن مسجد موسكو والذي بني عام 1904 خضع لأعمال ترميم وتوسعة شاملة استمرت منذ مايو 2005 لتنتهي مؤخرا وبكلفة بلغت 170 مليون دولار، وذكر روشان عباسوف نائب رئيس مجلس المفتين في روسيا، أن المسجد الجديد يتكون من ستة طوابق، وأن مساحته تضاعفت عشرين مرة لتبلغ 19 ألف متر مربع وليصبح المسجد بذلك قادرا على استيعاب 10 آلاف مصل عوضا عن 500 كان يستوعبها قبل الترميم.

وقد اعتبر الرئيس الروسي في كلمته خلال مراسم افتتاح الجامع أن أيديولوجية تنظيم “داعش” تقوم على الكذب وتحريف الإسلام، مؤكدا أهمية العمل على مواجهة ماسماه “التطرف”.

وقال بوتين: “العمل في هذا الاتجاه مهم للغاية اليوم، في الوقت الذي نرى فيه محاولات وقحة لاستغلال المشاعر الدينية لأهداف سياسية”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن تنظيم “داعش” يشوه صورة “الديانة العالمية العظيمة” ويزرع الكراهية ويقتل الناس، بينهم رجال دين، ويدمر الآثار التاريخية بهمجية، مضيفا أن التنظيم الإرهابي يحاول تجنيد أنصار في روسيا، إلا أن رجال دين مسلمين روس يواجهون دعاية المتطرفين ، حسب قوله.

وقال بوتين: “أود أن أعرب عن احترامي الكبير لهؤلاء الأشخاص الذين يقومون بعملهم ببسالة ويقدمون التضحيات”، معربا عن أمله في أن يقوم رجال الدين المسلمين في المستقبل بتربية المسلمين على أساس قيم الإنسانية والعدالة والرحمة.

وأكد أهمية تربية الشباب المسلم على أساس القيم الإسلامية التقليدية ووضع حد لمحاولات فرض رؤى غريبة لا علاقة لها بالإسلام الحقيقي.

كما أشار بوتين إلى أن الحكومة الروسية ستواصل دعمها لإنعاش المدرسة الوطنية لعلوم الدين الإسلامي، مضيفا أنه أيد اقتراح قيادة جمهورية تتارستان بشأن تأسيس أكاديمية إسلامية في هذه الجمهورية.

وذكّر الرئيس الروسي بأن الإسلام في روسيا يعتبر وفقا للقانون أحد الأديان التقليدية.

اضف تعليق للنشر فورا