بالفيديو الدولة الاسلامية تسقط طائرة ايرانية بدون طيار في العراق

اخبار ليل ونهار – كشف تنظيم “الدولة الاسلامية”، اليوم، عن إسقاطه طائرة إيرانية بدون طيار في محافظة ديالي، شرقي العراق، وذلك من خلال مقطع فيديو بثه التنظيم قال إنه للطائرة التي أسقطها.

ويظهر في مقطع الفيديو، الذي بثه التنظيم، على موقع يوتيوب، طائرة يحيط به مسلحون، قبل أن يذكر التنظيم في الفيديو أنها من طراز “شاهين” مصنوعة في إيران. ولم يذكر التنظيم كيفية إسقاط الطائرة، غير أن تصوير الفيديو كان في المساء، ما يرجح إسقاط الطائرة مساء أمس، كما تحدثت تقارير محلية. وأوضح التنظيم أن الطائرة مسيرة (بدون طيار) تابعة للحكومة الصفوية (الإيرانية)، كما أشار إلى أن لها عدة أجيال وهي، شاهين 92 – 041A، وشاهين 108 041A، وشاهين 111 – 041A، وشاهين 112 – 041 A والأخير هو الجيل الاحدث والأكثر تطورا. وبحسب الفيديو، فإن الحد الأقصى لسرعة الطائرة يمكن أن تبلغها 200 كم في الساعة، والارتفاع الذي يمكن أن تبلغه هو 4500 م عن سطح الأرض.

كما يعرض مقطع الفيديو، صورا تبدو أن القوات العسكرية الإيرانية تعرض تلك الطائرة في عروض عسكرية في إيران. ولم تؤكد إيران أو تنفي ما ذكره تنظيم الدولة الاسلامية حول إسقاط طائرة لها. وفي 10 يونيو الماضي، سيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها “دولة الخلافة”.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ “الدولة الاسلامية”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات. وكان تنظيم الدولة الاسلامية سيطر في يونيو ويوليو الماضيين على الكثير من مناطق محافظة ديالى المحاذية للحدود الإيرانية، وهي نواحي العظيم، والسعدية، وجلولاء، وأجزاء من شمالي بلدتي المقدادية والمنصورية بمحافظة ديالى، قبل أن تتمكن القوات الأمنية العراقية بمساندة الحشد الشعبي والبيشمركة من استعادة السيطرة عليها خلال الأسابيع الماضية. شاهد الفيديو:

اضف تعليق للنشر فورا