العالم ، دول العالم ، خريطة العالم ، الكرة الارضية ، السفر ، الهجرة ، منوعات

بالفيديو .. اعصار تشابالا المدمر يتجه الى اليمن وسلطنة عمان

اخبار ليل ونهار – بالفيديو .. اعصار تشابالا المدمر يتجه الى اليمن وسلطنة عمان

اقتحم إعصار تشابالا اليمن ليوقف آخر علامات الحياة وبشكل خاص في كل من سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قالت إن الإعصار “تشابالا” الذي يتكون في بحر العرب يتجه إلى اليمن وسلطنة عُمان، وقد يتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية وضرر بالبنية التحتية في الدول غير المستعدة لمثل هذا النوع من الطقس.

وكان المركز المشترك للتحذير من الأعاصير ومقره بيرل هاربور بأميركا قال إن الإعصار تشابالا وصل لسرعة رياح قصوى بلغت 240 كيلومتراً في الساعة، أي ما يعادل إعصاراً من الفئة الرابعة.

علمياً، توقعت مراكز الأرصاد الجوية العالمية أن يبدأ الإعصار، الاثنين 2 نوفمبر، في 4 محافظات يمنية، لكن “تشابالا” باغت سكان جزيرة سقطرى منذ صباح الأحد، وخلف 3 قتلى وعشرات المصابين، فيما اضطرت مئات الأسر إلى الرحيل عن منازلها في المناطق الساحلية واتجهت صوب الجبال.

بدأت العاصفة بسقوط خفيف للأمطار وارتفاع الأمواج إلى 8 أمتار صباحاً، ثم ازدادت سرعة الريح في المساء متجاوزة 70 عقدة مقتلعة معها الأشجار.

الأضرار التي خلّفها الإعصار في اليوم الأول كانت كبيرة، مسؤول محلي في محافظة سقطرى أكد أن 3 قتلى سقطوا جراء الإعصار، فيما أصيب المئات، مشيراً إلى أن عدد المنازل المدمرة لم يُعرف بعد بشكل دقيق.

وقد تسبب الإعصار في تعطل خدمة الاتصالات الهاتفية والإنترنت في سقطرى مساء الأحد، لساعات طويلة، الأمر الذي خلق صعوبة كبيرة في التواصل والاطمئنان على سكان الجزيرة.

ويخشى باحثون في البيئة أن يكون الإعصار قد أدى الى اقتلاع شجرة دم الأخوين، التي تشتهر بها سقطرى، والتي يطلق عليها حديقة اليمن الساحرة لتنوعها البيئي الفريد واحتوائها على أندر أنواع النباتات والطيور والأشجار في العالم.

ويتجه الإعصار في هذه الاثناء إلى سواحل محافظة المكلا المضطربة التي يديرها مجلس قبلي وتنظيم القاعدة منذ انسحاب الجيش ومؤسسات الحكومة في أبريل الماضي.

ويشعر السكان هناك بالقلق من أن يؤدي الفراغ في السلطة إلى عدم وجود سلطات في وضع يسمح لها بالتعامل مع أضرار العاصفة.

وقال مسؤولون يمنيون إن هذا أقوى إعصار منذ عقود يشهده البلد الذي يتسم طقسه بالجفاف والحرارة معظم الوقت.

بالفيديو .. اعصار تشابالا المدمر يتجه الى اليمن وسلطنة عمان

اضف تعليق للنشر فورا