الامارات، ابو ظبي، دبي، خليفة بن زايد آل نهيان، محمد بن زايد، محمد بن راشد آل مكتوم

بالصور .. هل باعت الامارات «الجزر الثلاثة» الى ايران؟

اخبار ليل ونهار – في خبر مثير بالرغم من انه قديم الا انه ربما يعلمه للمرة الاولى الكثيرين، حيث أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداول عدد من جريدة، «الرأي العام» الكويتية، الصادر في 10 مايو عام 1970 الموافق 15 ربيع الأول من عام 1390هـ، يبحث في قضية النزاع بين الإمارات وإيران حول ثلاث جزر بالخليج العربي.

وأوضحت الصحيفة أن الإمارات تنازلت أراضيها في صفقة بين شاه إيران وقتها محمد رضا بهلوي وصقر بن محمد القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، مشيرة إلى أن الأخير تلقى 20 مليون درهم و20 سيارة فاخرة مقابل التنازل عن الجزر.

واعتبر النشطاء أن الصحيفة فسرت عدم ذهاب الإمارات، حتى الآن، للأمم المتحدة واللجوء للتحكيم الدولي لاستعادة أراضيها المحتلة عام 1971.

«الرأي العام» الكويتية، الصادرة في 10 مايو عام 1970
«الرأي العام» الكويتية، الصادرة في 10 مايو عام 1970

وكان قد سخر نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي العرب، من قيام الامارات بالتعاون مع تحالف عاصفة الحزم، التي تقودها حكومة المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن، بالرغم من وجود اراضي اماراتية محتلة من جانب ايران، ولم تتمكن الامارات حتى الان من استعادتها.

يذكر ان إيران قد أقدمت في 30 نوفمبر عام 1971 على احتلال الجزر الإماراتية الثلاث: طنب الكبرى, طنب الصغرى اللتان تتبعان إمارة رأس الخيمة، أبو موسى التي تتبع إمارة الشارقة. قبل أيام من استقلال الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971.

الجزر الإماراتية الثلاث
الجزر الإماراتية الثلاث
صورة من الجو لجزيرة طنب الكبرى الإماراتية المحتلة
صورة من الجو لجزيرة طنب الكبرى الإماراتية المحتلة

وكانت قد وصفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية “مرضية أفخم”؛ “تأكيد القادة العرب على سيادة الإمارات على الجزر الثلاث (طنب الكبرى-طنب الصغرى- أبو موسى) في الخليج العربي”؛ بأنه “تدخل في سيادة إيران على الجزر”، مدعية أن الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية.

شاهد ايضا

النشطاء للامارات: ارضكم محتلة من ايران وتذهبون لقصف اليمن؟!

اضف تعليق للنشر فورا