المملكة السعودية، الشرطة السعودية، السعودي، ال سعود

بالصور.. لاول مرة المرأة في الانتخابات البلدية السعودية

اخبار ليل ونهار – بالصور.. لاول مرة المرأة في الانتخابات البلدية السعودية

في مشهد غير مألوف في السعودية، يشارك السعوديين اليوم  السبت 12 ديسمبر 2015، في اجراء انتخابات حتى وان كانت غير ذات اهمية كبيرة في المشهد السياسي، والمشهد الاخر الاغرب ايضا هو مشاركة النساء في هذه الانتخابات لاول مرة في تاريخ المملكة.

وكان قد بدأ منذ الثامنة صباحا نحو 1.7 مليون ناخب في التوجه لـ1500 مركز اقتراع، للإدلاء بأصواتهم بالانتخابات البلدية واختيار ممثليهم من بين 6900 مرشح، من ينهم 900 امرأة يخضن التجربة لأول مرة في محاولة للفوز بمقاعد في 284 مجلساً بلدياً.

ففي خطوة هي الأولى نحو المشاركة السياسية للمرأة السعودية، بدأت عمليات التصويت في الانتخابات البلدية التي أتيح للنساء الترشح والمشاركة فيها ما قد يشكل خطوة تمهيدية لخطوات تقود المرأة السعودية نحو دور أكبر في المملكة الدولة الخليجية الأكبر.

ويدلي النساء والرجال بأصواتهم بشكل منفصل لاختيار أعضاء هذه المجالس الوحيدة المنتخبة، لكن دورها محدود ويرتبط بشكل عام بالاهتمام بالشوارع والساحات وشؤون بلدية أخرى.

وبحسب أرقام اللجنة الانتخابية سجل قرابة 1,7 مليون شخص من الذين أتموا 18 من العمر، أسماءهم للتصويت، ومن بين هؤلاء 119 ألف امرأة فقط.

وتبلغ نسبة النساء من الناخبين أقل من 10%، والتوقعات متواضعة بانتخاب سيدة، إلا أن ثلث أعضاء المجلس يتم تعيينهم، ما يترك نوعا من الأمل للنساء بتسميتهن.

رغم ذلك، ترى نساء سعوديات أن هذه الانتخابات انتصار لهن، أكان في حال الفوز أو الخسارة.

مراقبة منظمات حقوقية

رحبت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية بالسماح للنساء المشاركة في الانتخابات اقتراعا وترشحا.

جديع بن نهار القحطاني، رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، أكد أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن البلاغات حول أي مخالفة، سيتم توجيهها إلى لجنة الفصل والطعون.

ويصوت كل ناخب في دائرته الانتخابية المسجل فيها بصوت واحد، دون التصويت لمرشحين آخرين، سواءً في دائرته الانتخابية أو في الدوائر الأخرى، حسب صحيفة “الرياض”.

الناخب الأمي

كما يتاح للناخب الأمي بالدخول لمركز الانتخاب مبلغاً مسؤولي تدقيق جدول قيد الناخبين بأنه “أمي” ويحتاج إلى مساعدة، وبعد أن يبصم في الجدول يتم تسليمه ورقة الاقتراع ويتوجه إلى رئيس اللجنة، ويقوم رئيس اللجنة وأحد الأعضاء، أو يكلف رئيس اللجنة عضوين من اللجنة لمساعدة الناخب الأمي في التأشير على اسم المرشح الذي يرغب الناخب التصويت له.

ولن يسمح بالتفويض أو التوكيل للتصويت، حيث على الناخب الحضور شخصياً للتصويت يوم الاقتراع، إلا في حالتين وهما “الناخب المريض أو المعوق بدنياً”، بموجب شهادة رسمية تثبت الإعاقة أو المرض، فله أن يفوض مواطناً بالتصويت عنه يوم الاقتراع بموجب نموذج التفويض بمركز الانتخاب لدى لجنة الانتخاب في مركز الانتخاب.

وبدأت السعودية خطوة الانتخابات البلدية في عهد العاهل الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أقام أول انتخابات بلدية في 2005، وتعهد بإشراك النساء في دورة 2015، وهو ما تم تنفيذه على يد الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز.

الهاشتاج المتداول
#المراكز_الانتخابيه

تعليق واحد على “بالصور.. لاول مرة المرأة في الانتخابات البلدية السعودية

  1. سلمان بيضحك على السعوديين بانتخابات ساذجة
    ويراضي الامريكان بدخول الحريم في الشئون السياسية

اضف تعليق للنشر فورا