اعتقال الرئيس السوداني «البشير» ومنعه من مغادرة جنوب إفريقيا

اخبار ليل ونهار – اصدرت المحكمة العليا في جنوب إفريقيا أمرا بعدم مغادرة الرئيس السوداني عمر البشير لأراضيها مؤقتا، لحين البت في طلب القبض عليه المقدم للقضاء الجنوب إفريقي، استنادا إلى مذكرة المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، دعت سلطات جنوب إفريقيا إلى اعتقال البشير، المطلوب من قبل المحكمة، بعد أن وصل للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في جوهانسبورج .

شاهد ايضا

اسرار الغاء السيسي زيارته الى جنوب افريقيا في الساعات الاخيرة

يذكر ان محكمة بريتوريا منعت الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة جنوب افريقيا ريثما تبت في طلب اعتقاله من جانب محكمة الجنايات الدولية.

ويشارك عمر البشير في قمة للاتحاد الافريقي في جنوب افريقيا، إلا أن المحكمة الجنائية الدولية دعت جنوب أفريقيا لايقافه في إطار الملاحقات التي صدرت بحقه فى 2009 لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية واخرى فى 2010 بتهمة ارتكاب إبادة.

يذكر ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تراجع عن السفر الى جنوب افريقيا، في اللحظات الاخيرة، وذلك لمشاركته في قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، التي تعقد يومي 14 و15 يونيو الجاري، تحت شعار “تمكين المرأة الأفريقية”، في جنوب أفريقيا، وذلك بعد التأكد من عزم منظمات حقوق الانسان في جنوب افريقيا، المطالبة باعتقال السيسي، لانتهاكه حقوق الانسان في مصر.

قرار توقيف البشير
قرار توقيف البشير

اضف تعليق للنشر فورا