ألم، وجع، مرض، صحة، طب، علاج، مسكنات، دواء، ادوية، مغص، العادة الشهرية، الدورة الشهرية ، انتفاخ البطن ، غازات البطن ، القولون العصبي

اهم الاطعمة التي تزيد من اعراض القولون العصبي

القولون العصبي, اعراض القولون العصبي, اسباب القولون العصبي, علاج القولون العصبى

اخبار ليل ونهار. اهم الاطعمة التي تزيد من اعراض القولون العصبي

القولون العصبي من الأمراض المنتشرة عند الكثيرين وخاصة النساء ويكون نتيجة لعدة أسباب صحية او وراثية، وبجانب استشارة الطبيب وتلقي العلاج اللازم للقولون يجب الامتناع عن اطعمة معينة من شأنها التأثير على مرضى القولون العصبى، وسوف نستعرض أهمها وكيفية الوقاية من مضاعفات القولون العصبى عن طريق الامتناع عن هذة الاطعمة.

اعراض القولون العصبى

– الانتفاخ والغازات المتكررة يوميا علي الرغم من اختلاف انواع الاكل.

– أصوات صادرة من البطن بجانب الغازات تختلف عن اصوات الجوع او المعدة الخاوية.

– حدوث امساك متكرر او صعوبة في عملية الإخراج في كثير من الاوقات، أوحدوث الإسهال بعد تناول الطعام بفترة قصيرة أو في الصباح الباكر.

– الشعور بحالة عدم استكمال الإخراج بعد الذهاب للحمام وبعض آلام البواسير.

– آلام في البطن ومغص تزول بعد الذهاب للحمام او خروج الغازات.

أسباب القولون العصبي

مازالت الأسباب حتي الأن غير معروفة و إذا كان لديك أعراض القولون العصبي ستجد أن إنقباضات الأمعاء قوية للغاية و تستمر فترة أطول عن المعتادة و تسبب في حدوث غازات و إنتفخات و إسهال و أحياناً يحدث العكس يكون مرور الغذاء بطئ و يصبح البراز جاف .

و هناك العديد من العوامل الأخري ، تلعب دوراً قوي في الإصابة بإلتهاب القولون العصبي . فمثلاً الأشخاص الذين يعانوا من القولون العصبي يعانوا من معدلات عالية من مستويات السيروتونين و هي مادة كيميائية لها دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي .

ماهى الاطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي ؟

للحد من الالام والمضاعفات الناتجة عن مرض القولون العصبى يجب عليك الابتعاد عن مسببات هذا المرض وما يتبعه من شعور بعدم الراحة عن طريق تقليل او التوقف عن تناول الأطعمة التالية:

– البقوليات والعدس خاصة : البقوليات صعبة الهضم وتسبب الغازات والانتفاخات والتقلصات والإسهال المتكرر خصوصا مع مرضى القولون العصبى لذلك يجب التقليل منها قدر الامكان.

– الثوم والبصل: علي الرغم من فوائد البصل والثوم الا انهما يسببان في حدوث الغازات في الجهاز الهضمي، مما يؤدى إلى مشاكل لمرضى القولون العصبي وآلام المعدة.

– المشروبات الغازية: ومشروبات الطاقة ايضا تعمل على زيادة الغازات والحموضة في المعدة، ما يتسبب في الشعور بالتعب وعدم الراحة فى المعدة وازدياد اعراض القولون العصبي.

– المقليات: تسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى لمرضى القولون العصبي، ما يشعر المريض بالتعب فيمكن استبدال الطعام المقلي بالمخبوزات أو المشويات.

– المنبهات: من الشاى والقهوة خصوصا عند الاكثار منها تسبب زيادة حموضة المعدة مما يؤدى الى تفاقم و مضاعفات القولون العصبى.

ولا نقصد بالتقليل من هذة الاطعمة الحرمان منها ولكن الحذر مع معرفة ايه انواع منها تزيد من المرض حيث قد تختلف الاعراض من شخص لأخر .

اعشاب طبيعية لتخفيف اعراض القولون العصبي

بجانب العلاج الذى يصفه الطبيب المعالج يمكنك علاج القولون العصبى طبيعيا بالاعشاب، او عن طريق هذة المشروبات المشهورة والموجودة فى كل بيت مثل:

1- الزنجبيل

الزنجبيل او الجنزبيل مشروب مهدئ ومطهر للجسم وعند خلطة بالعسل تزداد فائدته وهو غنى بالفيتامينات ايضا و يساعد كثير فى العلاج و تخفيف الاعراض اليومية لمرضى القولون.

2- النعناع

نبات النعناع المشهور والمستخدم شعبياً في علاج المغص المعدي (من المعدة) والمعوي يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون؛ نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته، ومن الأفضل استخدام كبسولات زيت النعناع، ويمكن زراعة النعناع في البيت لاضافة جو منعش ونقي من خلال رائحة النعناع القوية.

3- الحلبة

الحلبة من الملينات و يمكن اكلها مطحونه او غلى بذورها مع عدم الاكثار منها فهى ذات الأثر اللطيف على الأمعاء الا كثرتها قد تسبب الاسهال ، وقد أكدت الأبحاث أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند اغلب مرضى القوى العصبي.

تعليق واحد على “اهم الاطعمة التي تزيد من اعراض القولون العصبي

  1. التوم والبصل والالبان والبقوليات فعلا اكتر الاطعمة اللي تزيد من القولون العصبي
    ربنا يشفي ويعافي كل مريض مسلم

اضف تعليق للنشر فورا