الكويت تحول دفعة مساعدات أخيرة لمصر

أخبار ليل ونهار – كشف مصدر حكومى مطلع عن أن الكويت أنهت إجراءات تحويل مليار دولار، كدفعة أخيرة من حزمة مساعدات أعلنت عنها ضمن المساعدات الخليجية لمصر فى أعقاب 30 يونيو.

وقال المصدر في تصريحات صحفية، إن شخصية رفيعة المستوى تولت التفاوض مع مسؤولين رفيعى المستوى فى دولة الكويت، لاستعجال صرف آخر دفعات المساعدات، التى تصل جملتها إلى 3 مليارات دولار، منها مواد بترولية.

وأوضح المصدر أن تضارب تصريحات كل من وزير المالية، ومسؤولين بالبنك المركزى، وعدم تأكيدهم أو نفيهم تلقى المليار دولار، فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة المالية الكويتية تحويل 289 مليون دينار إلى مصر، يرجع إلى تدخل الشخصية رفيعة المستوى بالتفاوض مع الكويت.

وأوضح فخرى الفقى، المدير السابق بصندوق النقد الدولى، أن 3 دول خليجية هى الإمارات والسعودية والكويت، أعلنت عقب 30 يونيو عن حزمة مساعدات جملتها 12 مليار دولار، بواقع 5 مليارات من السعودية، و4 مليارات إماراتية، و3 مليارات كويتية، وبالتالى المليار دولار الحالى هو الدفعة الكويتية الأخيرة.

فى سياق آخر، كشف «الفقى»، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، عن بدء وفد من مؤسسة التصنيف الائتمانى «ستاندرد آند بورز» زيارة إلى القاهرة منذ أمس، لإجراء عدة مقابلات، تمهيدا لإعداد التصنيف المصرى، وإعلانه خلال الفترة المقبلة.

وقال «الفقى»، الذى تم اختياره من جانب وزارة المالية، ضمن فريق الاقتصاديين المستقلين، الذين ستجرى معهم مؤسسة ستاندرد مقابلات اليوم، للرد على عدد من الاستفسارات، إن وفد مؤسسة التصنيف الدولية يسعى لتحديد تصنيف مصر، بعد سلسلة من الإصلاحات التى اتخذتها الحكومة، من خلال الاستفسار عن الوضع الأمنى، عبر الاجتماع مع عدد من قيادات وزارة الداخلية، والوضع السياسى، بلقاء عدد من قيادات ورؤساء الأحزاب.

وتابع «الفقى» أن الاستفسارات تتعلق بعجز الموازنة والبطالة والفقر والتضخم والاحتياطى الأجنبى، ومدى كفاية الإصلاحات الحكومية وإجراءاتها، خاصة أن حكومة محلب نجحت فى اتخاذ قرارات إصلاح منظومة الدعم. وأشار إلى استفسار المؤسسة أيضا عن قدرة الحكومة المقبلة، عقب اختيار البرلمان، على الاستمرار فى سياسة إصلاح الموازنة من عدمه، مؤكدا أن تقليص دعم الطاقة وفر 41 مليار جنيه، يتم توجيهها للمستحقين بعد أن كان مهدراً.

اضف تعليق للنشر فورا