بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية ، البورصة الكوينية ، البورصة الاماراتية

الكويت تقترض لسد العجز في الموازنة لاول مرة منذ 16 عاما

اخبار ليل ونهار. الكويت تقترض لسد العجز في الموازنة لاول مرة منذ 16 عاما

أعلنت الكويت الأحد 3 يوليو 2016 عزمها اقتراض 3 مليارات دينار من الأسواق العالمية من خلال إصدار سندات وصكوك، بما يتوافق والشريعة الإسلامية، بهدف سد عجزها المالي، بعد تسجيل أول عجز منذ 16 عاماً.

وقال وزير المال أنس الصالح أمام البرلمان إن الكويت تعتزم “اقتراض ما يصل إلى 3 مليارات دينار (10 مليارات دولار) من الأسواق العالمية من خلال إصدار سندات بالدولار على شكل سندات تقليدية وصكوك”.

وأضاف أن عجز الموازنة سيموّل أيضاً من خلال اقتراض نحو ملياري دينار من السوق المحلية (6,6 مليارات دولار)، باستخدام أدوات إسلامية وتقليدية.

ستكون هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها الكويت إلى الاستدانة الخارجية منذ نحو عقدين.

وستتم الاستدانة خلال السنة المالية الحالية 2017/2016 التي تبدأ مطلع أبريل وتنتهي في 31 مارس العام المقبل، وفق ما أكّد الوزير من دون تحديد موعد، وذكر الصالح بأن وزارته اقترضت حتى نهاية مارس 2,5 مليار دولار من السوق المحلية.

وأشار الصالح الذي يشغل أيضاً منصب وزير النفط بالوكالة، إلى أن الكويت سجلت خلال العام المالي 2016/2015 أول عجز في الموازنة بلغ حجمه 5,5 مليارات دينار (18,3 مليار دولار).

وخلال 16 عاماً، حققت الكويت فائضاً في الموازنة، إلى حين بدء انهيار أسعار النفط الخام قبل عامين، علماً أن إيرادات النفط تمثّل نحو 95 بالمئة من عائداتها.

وجمعت الكويت على مدى سنوات احتياطياً بلغ نحو 600 مليار دولار (538 مليار يورو) في صندوقها السيادي، يتمثل تحديداً بشركاتٍ قابضة في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، ومع ذلك تتوقع الكويت عجزاً قدره 28 مليار دولار خلال العام الحالي.

الكويت ودعم الانقلاب العسكري في مصر

ساندت حكومة الكويت نظام الانقلاب العسكري في مصر بقيادة عبد الفتاح السيسي، وقدمت دعما ماليا ونفطيا، حيث قدمت حكومة الكويت منذ الانقلاب العسكري في يوليو 2013، على الرئيس المدني المنتخب د. محمد مرسي، قرابة الـ4 مليارات دولار، تنوعت بين منح مباشرة وقروض وودائع ومعونات نفطية، وزادت عليها 4 مليارات دولار أخرى خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مدينة شرم الشيخ بمصر دون أن تعلن إجمالي الدعم المقدم للانقلاب العسكري.

ويعتبر معارضون كويتيون هذه المنح التي تقدمها الحكومة الكويتية لمصر بأنها إهدارًا جسيمًا للمال العام ومخالفًا للدستور والقانون الكويتي، ومن بينهم النائب الكويتي السابق ناصر الدويلة والمحامي عبد الله الكندري.

اضف تعليق للنشر فورا