مكة المكرمة، الحرم المكي، ارض الحرمين، الكعبة المشرفة، اسلام، الاسلام، المسلم، المسلمين

شاهد مكة المكرمة كما لم تشاهدها من قبل

الكعبة المشرفة, الحرم المكي, المسجد الحرام, مكة, مكة المكرمة, مكه, Mecca, Makkah, The Kaaba

اخبار ليل ونهار. شاهد مكة المكرمة كما لم تشاهدها من قبل

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 120 كيلومترا في الاتجاه الشرقي، وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي.

تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²، منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²، ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

صور جوية رائعة لمكة المكرمة:

تم التقاط مجموعة صور عمودية مدهشة التقطت من أعلى الكعبة المشرفة وأظهرت مشهدا إيمانيا وتنظيميا رائعا للمصلين يلتفون حول القبلة وذلك اثناء صلاة العشاء في شهر رمضان المعظم الحالي، شاهد الفيديو:

بداية مكة المكرمة:

كانت في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط بها الجبال من كل جانب، ثم بدأ الناس في التوافد عليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل، وذلك بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا الوادي الصحراوي الجاف، وذلك امتثالا لأمر الله تعالى، فبقيا في الوادي حتى تفّجر بئر زمزم، وقد بدأت خلال تلك الفترة رفع قواعد الكعبة على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل.

يبلغ عدد سكان مكة بحسب إحصائيات عام 2010، حوالي 1675000 نسمة، موزعين على أحياء مكة القديمة والجديدة. تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، لعل من أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض، ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلاة، كما أنه أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، وذلك حسب الحديث الشريف، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى). متفق عليه.

كما تعد مكة مقصد المسلمين في موسم الحج والعمرة، إذ أنها تضم المناطق التي يقصدها الحجاج خلاله وهي مزدلفة، منى وعرفة.

الحدائق العامة والأماكن الترفيهية في مكة المكرمة:

تضم مكة الكثير من الحدائق العامة، يبلغ عددها ما يقارب 193 حديقة بإجمالي مساحة 728200م²، منها 170 حديقة تضم ألعاباً للأطفال. من أهم الحدائق العامة الموجودة في مكة، حديقة المسفلة، تبلغ مساحتها حوالي 23000م² وتقع في حي المسفلة، حديقة الرصيفة، حديقة شبه الجزيرة العربية وهي واحدة من أكبر حدائق مكة حيث تبلغ مساحتها حوالي 170000م²، وتقع على الطريق الدائري الثالث، حديقة بدر، الحديقة الرخامية، حديقة الكعكية، ومشتل أمانة العاصمة المقدسة وهو المصدر الأساسي للأشجار والنخيل في حدائق مكة، وتبلغ مساحته حوالي 225000م². بالنسبة للأماكن الترفيهية فتضم مكة العديد من الملاهي الترفيهية من أهمها حديقة الطفل، ملاهي الحكير، ملاهي درة النعمان، ملاهي بدر، وملاهي مكة مول، وملاهي المسفلة.

اهم الأسواق والمراكز التجارية في مكة المكرمة:

يقوم اقتصاد مكة بشكل رئيسي على بيع السلع والمنتجات لأهل المدينة والحجاج والمعتمرين، لذا تكثر الأسواق المركزية والمراكز التجارية فيها، من أبرز هذه الأسواق:

سوق الحجاز، يقع على أول طريق مكة جدة السريع.

سوق الضيافة، يقع في حي النزهة علي امتداد طريق الحجون.
سوق العزيزية المركزي، يقع في شارع العزيزية العام.
سوق ذي المجاز، يقع بالقرب من سوق العزيزية.
سيتي بلازا، يقع بالقرب من سوق العزيزية.
سوق شارع منصور، تقاطع شارع أم القرى مع الحفائر.
سوق شارع الستين، يسار الداخل إلى مكة من جهة الغرب طريق مكة – جدة السريع.
سوق العتيبية، يقع في منطقة العتيبية، شارع الحجون العام على امتداد طريق الحجون.

اهم فنادق مكة المكرمة:

تضم مكة الكثير من الفنادق، وتتركز بعضها داخل المنطقة المركزية حول المسجد الحرام، ومن أهمها: برج الفندق (أبراج البيت)، وفندق أبراج مكة هيلتون، وفندق مكة هيلتون، وفندق دار التوحيد إنتركونتيننتال، وفندق مكة إنتركونتنينتال، وفندق أم القرى جراند ماركيور، وفندق مكة شيراتون، وفندق مكة ميترو بوليتان بالاس.

2 تعليقات على “شاهد مكة المكرمة كما لم تشاهدها من قبل

  1. يارب ارزقنا الحج والعمرة الى بيتك الحرام واجعلها في ميزان حسنات ابائنا وامهاتنا

اضف تعليق للنشر فورا