هلال ، قمر ، القمر ، غرة شهر رمضان ، شوال ، ذو الحجة ، ذي الحجة

بالفيديو.. اسرار القمر العملاق.. اروع لحظات القمر التي ابهرت العالم

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. اسرار القمر العملاق.. اروع لحظات القمر التي ابهرت العالم

ظهر القمر العملاق في سماء الدنيا مساء يوم الاثنين 14/11/2016، حيث منذ عقود لم ير عشاق الظواهر الفلكية القمر العملاق أو ما يعرف بـ”supermoon” بالحجم الذي ظهر به في الساعات الأولى من صباح الاثنين 14 نوفمبر 2016.

فالقمر العملاق لم يكن بمثل هذا القرب من الأرض منذ عام 1948، ولن يتمكن سكان الأرض من مشاهدته بهذا الحجم الذي يفوق بـنسبة 14 % حجمه المعتاد، وبهذا الشكل الأكثر إشراقا بـ 30% من متوسط اشراق القمر عادة ليلة تِمّه، إلا في عام 2034.

اجمل اسماء البنات والاولاد الراقية

وسيتعين على من تفوته مشاهدة القمر بحجمه الضخم وبشكل واضح هذه الليلة، الانتظار إلى العام 2034 لمشاهدة “القمر العملاق”، الذي سيظهر 3 مرات هذا العام.

وأفضل فرصة لمشاهدة القمر في المملكة المتحدة هي مساء يوم الإثنين، ويقترب القمر في أقرب مسافة من الأرض على بعد 356,509 كيلومتر.

بالفيديو.. البيت الابيض من الداخل.. صور تراها لاول مرة

ويمكن للمراقبين رصد زيادة حجم القمر بنسبة سبعة في المئة، وزيادة بريقه بنسبة 15 في المئة، وإن كان لا يمكن رصد هذه الفروق بالعين المجردة.

طرق سحرية لتنظيف الكبد والجسم من السموم لاستعادة الصحة والحيوية

شاهد كيف يحدث تزاوج القطط لحظة بلحظة .. للكبار فقط

ويتوقع مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة أن السماء ستكون مليئة بالسحب عند اقتراب القمر من الأرض، لكنهم أوصوا الناس بتفقد النشرة المحلية بالتزامن مع هذا الحدث.

ومع دوران القمر في مداره حول الأرض، يمكن رؤية الأبعاد المختلفة التي تُظهرها الشمس من القمر. ومع كل دورة للقمر حول الأرض، تنير الشمس القمر بشكل تام، ليظهر في شكل البدر.

فيديو.. الحجامة سر نجاح أبطال أولمبياد ريو دي جانيرو

ويدور القمر حول الأرض في 27 يوما، في مدار بيضاوي، مما يعني أن المسافة بين الأرض والقمر غير ثابتة، وإنما تتغير في مختلف المناطق في المدار.

كل مايشغل بالك حول الانتصاب الصباحي

وثمة تأثيرات أخرى متعلقة بدوران الأرض حول الشمس. مما يعني أن ظاهرة الحضيض القمري (أقرب مسافة بين القمر والأرض)، وتمام البدر لا تتزامنان دائما.

وأصبح تصادف حدوث ظاهرتي الحضيض القمري وتمام البدر يعرف بالقمر العملاق.

فيديو.. شاب يرفض مصالحة والده في برنامج المسامح كريم

ويرصد المراقبون فرقا كبيرا بين القمر العملاق والبدر العادي. وعادة ما يكون القمر العملاق أكبر بنسبة 14 في المئة، وأكثر بريقا بنسبة 30 في المئة، ولكن فقط عند مقارنته بأبعد نقطة يصل إليها القمر في مداره.

وقال الدكتور كريس نورث في حوار مع موقع “ذا كونفرزيشن” إن الفروق “بسيطة للغاية، ومع صعود القمر في السماء بهذا الشكل، كما يحدث في فصول الشتاء، يصبح من الصعب ملاحظة أية فروق بدون مقارنة الصور. ولكن بغض النظر على الحجم والبريق، فإن القمر شيء جميل يستحق المراقبة.”

بدون خجل.. هذه اسباب النفور والفتور الجنسي بين الزوجين

وفي المقابل، يرى نيل جي غراسي تايسون، مدير مركز هايدن بلاتينيوم في نيويورك، إن مثل هذه الأحداث تأخذ ضجة أكبر من حجمها.

وقال في حوار مع راديو حديث النجوم: “لا أدرى من أول من أطلق عليها القمر العملاق. ولا أدري، هل يمكن أن وصف بيتزا حجمها 16 بوصة بأنها عملاقة مقارنة بأخرى حجمها 15 بوصة؟!” يستعد مراقبو السماء لظاهرة “القمر العملاق” القادمة، مع اقتراب القمر إلى أقرب مسافة من الأرض منذ عام 1948.

بالفيديو.. زوج يخون زوجته مع صديقتها.. شاهد رد فعل الزوجة

والتقطت عدسات الكاميرات في مختلف بقاع العالم هذا الحدث، واستمتع محبو الظواهر الفلكية بمشهد رائع ونادر للقمر “السوبر” أو “العملاق”، الذي بدا في أقرب نقطة له من سطح الأرض، ليظهر أكبر من الحجم الطبيعي بنسبة 14%، وأكثر إشراقاً وسطوعاً بنسبة 30%.

وأوضحت “ناسا” أن قمر هذا الشهر “عملاق” على وجه الخصوص لسببين؛ الأول أنه الوحيد هذا العام الذي سيكون بدراً، والثاني أنه أقرب قمر بدر إلى الأرض منذ عام 1948.

هل القمر العملاق بداية لاحداث جديدة؟

ووفق ما ذكرته صحيفة “تيليجراف” البريطانية، فإن منجمين قالوا إن ظهور “القمر العملاق” يعني ظهور بدايات جديدة، قد تكون إيجابية أو سلبية.

بالفيديو.. طريقة تحضير ارخص مشروب لعلاج الضعف الجنسي في المنزل

وذكر بعض المنجمين أن هذه الظاهرة عبارة عن تحذير، “ربما يرسل إشارة للناس على أشياء كارثية وبالغة الأهمية قد تحدث في العالم”.

في المقابل، يقول البعض الآخر إن هناك نظرية أخرى تفسر هذه الظاهرة، وهي في الليلة التي يكون فيها القمر بدرا تشهد المستشفيات إقبالا كبيرا كما ترتفع نسبة الجريمة.

فيديو.. شاب يطرد أمه من شقتها ليتزوج فيها تجعل الحضور يبكون في المسامح كريم

وفي الشهر الماضي، ذكرت صحيفة “وول ستريت” أن جميع الموظفين في مستشفى في ولاية كونيتيكت اقتنعوا أنه عندما يكون القمر بدرا يقضون ليلة متعبة مع توافد عدد كبير من المرضى.

بالفيديو.. قصص عجيبة عن الفلوس والنفوس مع عمر عبد الكافي

كما وجدت دراسة نشرت عام 2011 أن أكثر من 40 في المئة من العاملين في المجال الطبي يعتقدون أن هذه الظاهرة لها تأثير على السلوك البشري، حيث هناك نظرية تقول إن الماء في أجسامنا تتأثر بحركة القمر وتتحرك بنفس طريقة المد والجزر، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى تصرفات “متطرفة”.

فوائد الرمان المذهلة للرجال والسيدات

إلا أن “تيليجراف” كشفت أنه ليس لهذا القمر أي تأثير على السلوك البشري، حيث أجريت سلسلة من الدراسات أظهرت عدم وجود علاقة بين “القمر العملاق” والأحداث التي تقع، مثل ارتفاع حالات العنف ودخول المستشفيات والانتحار.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الإنسان قد يكون على أعتاب الدخول في مرحلة الهوس في حال صدق مثل هذه الأمور.

اضف تعليق للنشر فورا