وجع, الالم في البطن, مغص, علاج المغص, طب, صحة, علاج الاسهال, علاج الامساك, الكبد, حصوات الكلى, القولون العصبي, الجهاز الهضمي, عسر الهضم, الانتفاخ, الغازات

كيف تحمى نفسك من الفشل الكلوي وماهى اعراضه ؟

وظائف الكلى, الفشل الكلوي, اسباب الفشل الكلوي, اعراض الفشل الكلوي, حصوات الكلى

اخبار ليل ونهار. كيف تحمى نفسك من الفشل الكلوي وماهى اعراضه ؟

الكلى أحد أهم أعضاء الجهاز البولى وهى عضو يشبه ثمرة الفاصوليا لونه بني مائل للحمرة ، يبلغ طولها حوالي 12 سم تكون الكلية اليسري عادة أطول من الكلية اليمني وتقع الكليتان علي الجدار الخلفي لتجويف البطن علي جانبي العمود الفقري اسفل الحجاب الحاجز و يقوم الضلعان الأخيران في القفص الصدري بحماية الوجه الخلفي لكل كلية .

والكلى رغم انها صغيرة الحجم الا ان وظائفها هامة جدا ومن حكمة الله تعالى في خلقه ان جعل الانسان يستطيع العيش باحدى كليتيه وتقوم بنفس الوظائف والمهام التي تقوم بها الكليتين .

شكل الكلى التشريجي :
الكلى جهاز أشبه في عمله بمحطة تصفية المياه،وتوجد الكليتان على طرفي العمود الفقري أسفل منتصف الظهر تقريبا، وتشبه الكلية حبة الفاصوليا وتزن حوالي 150 جراما، ومن العجيب أن المرء بل يحتاج من كل حجم الكليتين إلا للسبع فقط أي أن 1/7 حجم الكلية الواحدة يمكنه أن يؤدي عملهما معا .

وظائف الكلى :
التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
تقوم الكلى لدى الإنسان بتنقية 200 لتر من الدم يومياً، وتعمل الكلى على ضبط ضغط الدم في الجسم إضافة إلى المساعدة في إنتاج كريات الدم الحمراء والمحافظة على سلامة وصحة العظام في الجسم.
الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية (7.4 = PH)، حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.

وظائف هرمونية
–الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
–كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
–كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين د النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
–كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء.

ماهي خطورة امراض الكلى ؟
تكمن خطورة أمراض الكلى أو الجهاز البولي فى تأخر اكتشاف وتشخيص قصورها الوظيفي، وللأسف حتى مع شكوى الإنسان فى بعض الحالات، ولذلك يجب دائماً أن تكون فى الحسبان.. وغالباً ما يتم التعرف على هذه الأمراض من خلال الكشف الدوري على الأمعاء أو على المرضى من خلال التحاليل المعملية أو عمل الإشاعات حتى يتمكن الطبيب من التشخيص الجيد المبكر لهذه الأمراض، ويجب متابعة التحاليل والإشاعات بصفة مستمرة.

ماهي اسباب امراض الكلى المزمنة ؟
– العيوب الخلقية التى تصيب الجهاز البولي: مثل الكلى المتكيسة أو انخفاض إحدى الكليتين أو وجود اختناقات خلقية فى الحالب أو قناة مجرى البول.. إلخ.
– الالتهابات الصامتة: وهي التي لا يشكو منها الإنسان ولذلك تتراكم مضاعفاتها حتى تتلف الكلى.
– البلهارسيا.
– الأورام التي لا يشعر المريض بأعراضها مبكراً.
– متلازمة الكلى، وهذه المتلازمة التى تكتشف عادة فى الطفولة المبكرة.
– أمراض عامة تصيب الجسم ومن بينها إصابة الكلى مثل أمراض الروماتويد والسكر و ضغط الدم المرتفع وبعض أمراض الغدد وغيرها من الأمراض المختلفة.

الوقاية من امراض الكلى :
الكشف الدورى على الإنسان والجهاز البولي ويكون ذلك من خلال تحليل البول فهو يكشف عن الكثير من وظائف الكلى ويبين الالتهابات الخفية التى قد تظهر علامتها أو تسبب أعراضاً للمريض.
– العلاج الجيد المتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.
– الكشف الدوري المستمر وفحص البول دورياً وباستمرار للاكتشاف المبكر لأي أمراض تصيب الكلى أو أي عيوب خلقية بالكلى والجهاز البولي قد تكون غير محسوسة للإنسان ولكن نتائجها ومضاعفاتها خطيرة.
– المبادرة والتبكير بالفحص والعلاج والشعور بأي أعراض خاصة بالكلى والجهاز البولي.
– العلاج الجيد والمتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى والجهاز البولي ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.
– المبادرة بعلاج التهابات الحلق واللوزتين جيداً، وأي أعراض حادة تصيب الجسم.
– علاج الأمراض العامة التى تصيب الجسم وتؤثر على الكلى مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والروماتويد وبعض أمراض الغدد وغيرها.
– مكافحة البلهارسيا وتجنب الإصابة بها وإذا حدثت الإصابة يجب المبادرة بالعلاج حتى لا تحدث مضاعفات تصيب الكلية والجهاز البولي.
– الحرص على استعمال الأدوية وعدم تناول أي دواء إلا باستشارة الطبيب المعالج.
– الإكثار من تناول المياه والسوائل المخففة، خاصة في فصل الصيف والجو الحار.
– مراعاة النظافة والاغتسال بالماء لمخارج البول والبراز بعد التبول والتبرز.
– العمل بجدية واهتمام على الحد من تلوث البيئة وتلوث الطعام والشراب بالملوثات العضوية مثل الجراثيم والميكروبات وبويضات الديدان الطفيلية، وكذلك الملوثات الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والعادم وغيرها ومراعاة نظافة الطعام والشراب جيداً قبل تناوله.
– الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التى يدخل في تصنيعها مكسبات اللون والطعم والرائحة وكذلك التي تحتوي علي المواد المحافظة.
– تجنب الممارسات الضارة التى تضر أعضاء وأنسجة الجسم ومعها الكلى والجهاز البولي، مثل التدخين وتعاطي المخدرات وغيرها

ماهو الفشل الكلوي وماسببه ؟
الفشل الكلوي يعني فشل في وظائف الكلى.. أي أن الكلى لا تقوم بوظائفها كما يجب فى ترشيح الدم وتخليص الجسم من المواد الضارة، ولذلك يتراكم في الدم هذه المواد والأملاح الزائدة، وذلك يؤدي إلى فشل في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.

اعراض الفشل الكلوي
غالبا لاتظهر الاعراض في بداية المرض لذلك تظهر اهمية الفحوصات لكل من تعدى عمر الاربعين عاما ولكن من اشهر اعراض الفشل الكلوي
الارتفاع في ضغط الدم
ظهور الرغوة في البول وتغيّر لونه وظهور الزلال وزيادة نسبة البروتين فيه
ظهور الاستسقاء او مايعني تجمع السوائل في منطقة الوجه واليدين والرجلين بسبب عدم مقدرة الكلى على تصفية الدم من الصوديوم والأملاح
الشعور بالتعب والارهاق والدوخة والغثيان بسبب تجمّع السموم والفضلات في الدم وعدم تخلّصه منها
وجود صعوبة في التنفّس ورعشة في الأطراف
فقدان الشهية والشعور بالرغبة في التقيؤ
زيادة عدد مرات التبول وخاصّةً أثناء الليل
خروج رائحة كريهة من الفم
عدم التركيز وفقدان القدرة على التفكير
ضعف عام وألم في البطن وانتفاخ العينين خاصة عند الصباح وتكرار التبول ليلا
تغير لون الجلد مع وجود حكة بسبب تراكم بعض المواد الكيميائية الضارة

ماهي اسباب مرض الفشل الكلوي ؟

ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري
إن نسبة قليلة من حالات ضغط الدم ومرض السكري تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي ولكن إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكلية وبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي إلى إصابة الكليتين بالفشل الكلوي المزمن.

الاستخدام المفرط لبعض الأدوية
إن الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامها لفترة طويلة وبجرعات عالية) من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي إلى موتها وإليكم بعض أهم العقاقير المسببة لإصابة الكلية بالفشل:
الأدوية المسكنة مثل (الباراسيتامول والأسبيرين والفيناسيتين) وغيرها.
أدوية الروماتيزم مثل الفينوبروفين والإندوميثاسين والنابروكسين وغيرها.
بعض المضادات الحيوية أهمها مشتقات الأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides. الصبغات الخاصة المستخدمة في الأشعة.
الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان
الأدوية المستخدمة في التخدير.

ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن ؟

علاج الفشل الكلوي المزمن يتضمن الحمية الغذائية، الأدوية، الغسيل الكلوي، أو زرع الكلى. الحمية الغذائية وأهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريب فروت) .

يعطى المريض الأدوية التالية:
أ) فيتامين (د) vitamine D لتعويض نقصه.
ب) شراب هيدروكسيد الألمونيوم Aluminium hydroxide وذلك لمنع امتصاص الفوسفات الذي تكون نسبته عالية عند مرضى الفشل الكلوي.
ج) حقن الإريثروبيوتين Erythrobiotin لعلاج فقر الدم.
أدوية تخفيض ضغط الدم.

التدخين يرفع فرص الاصابة بامراض الكلى
التدخين من العادات الصحية الضارة للغاية، التى تساهم فى رفع فرص الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض الضغط والقلب وتصلب الشرايين والسكر والزهايمر، وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز جونز هوبكنز للأبحاث الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، عن بعض المخاطر الجديدة التى يحدثها تدخين لسجائر.

وأشارت الدراسة إلى أن تدخين السجائر يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 60% مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون، وكما نوه الباحثون إلى أن تناول الطعام الصحى المتوازن وإتباع العادات الغذائية الصحيحة والسليمة هو السبيل الوحيد للحد من الإصابة بأمراض الكلى.

السمنة وامراض الكلى
كشف الباحثون أن السمنة من أهم الأسباب أيضا التى تحفز الإصابة بأمراض الكلى. وأضافت الدراسة التى نشرت مؤخراً بالدورية الأمريكية لأمراض الكلى “American Journal of Kidney Disease” عن أن اتباع العادات الغذائية الضارة مثل تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والمصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسوسيس، والإكثار من الأطعمة الغنية بالملح والإسراف فى المشروبات الغازية يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى، وكما أن أشاروا إلى أن التقليل من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان منخفضة الدهن يحدث تلك النتائج الخطيرة نفسها وهو ما يجب أن ينتبه له الإنسان .

التغذية السليمة تقي من امراض الكلى
حذرت دراسة طبية، من أن النظم الغذائية السيئة، بالإضافة إلى أنماط الحياة غير الصحية، بالإضافة إلى عادة التدخين المدمرة والبدانة كلها عوامل تسهم بصورة سلبية فى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الكلى فى مراحل متقدمة من العمر.

وتنصح أحدث الأبحاث الطبية، بأن الحفاظ على إتباع نظام غذائى صحى متوازن يعد من الأسلحة الهامة والدرع الواقى للوقاية من مخاطر أمراض الكلى المزمنة.

فقد اكتشف الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون من الكلى بسبب إتباعهم حمية سيئة مرتفعة اللحوم الحمراء والمصنعة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأملاح والصوديوم والمشروبات المحلاة مع تراجع ملحوظ فى معدلات استهلاك الخضراوات والفاكهة كانوا أكثر عرضة لتطور أمراض الكلى لديهم إلى أمراض مزمنة بالمقارنة، بالأشخاص الذين حرصوا على إتباع أنظمة غذائية صحية.

وشدد الباحثون على أن 1% فقط من الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غير صحى مصحوبا باختيارات خاطئة فى أنماط الحياة هم من يرتفع مستوى البروتين لديهم فى البول وهو أحد العلامات والمؤشرات الأولى لتعرض وظائف الكلى لأضرار ومشكلات.

حصوات الكلى
أكثر أنواع حصوات الكلى حدوثا تكون من أوكسالات الكالسيوم وبعده في الترتيب يأتي حمض البول. يعزى تكون حصوة الكلى إلى زيادة في أكل اللحوم والبروتينات ، وقلة أكل الخضروات والألياف ، وقلة الحركة ، وقلة الماء التي يشربها الشخص ، وفي العالم الغربي كثرة شرب الكحوليات. وشرب الماء بمعدل كبير يقي من تكون حصوة الكلى ، كما أن الشرب الكثير قد يزيح منها ما يتكون صغيرا قبل نمائه وكبره ويخرجه مع البول . وتوجد في الصيدليات أنواع من الأعشاب يمكن غليها وشربها تمنع تكوّن الحصوات.
في حالة ضعف القلب وضعف الكلى تكون كمية الشرب محدودة ويحددها الطبيب . ولكن هذا المعدل المنخفض للشرب الماء يكون أهم لضعف القلب ولضعف الكلى عنه بالمقارنة بتكون الحصوة.

تعمل كثرة الشرب على عدم تركيز البول بالمواد الضارة والمواد التي قد تتكون منها حصوات . وعند تناول الكثير من اللحوم يتكوّن في الجسم الكثير من حمض البول. فتزداد حموضة البول مما يزيد من احتمال تكون حصوات أوكسلات الكالسيوم.

نصائح سريعة لتجنب أمراض الكلى والحفاظ عليها :

الاكثار من تناول مياه الشرب يوميا والتي تقلل من تراكم الاملاح والصديد وبالتالي منع تكوين الحصوات

الامتناع عن تناول المياه الغازية فهى من أخطر المشروبات التى تسبب الفشل الكلوى وتضر كلى الأطفال

الابتعاد عن الاغذية المصنعة مثل الشيبسي والاعتماد على البطاطس المقلية فى المنزل

تجنب اللحوم المدخنة والمصنعة بكل أنواعها مثل اللانشون والبسطرمة والسوسيس

تقليل نسب الملح تدريجيا حتى تعتاد حاسة التذوق لديك على ذلك مع تعويضها بالتوابل والبهارات

تجنب الإفراط فى تناول الموالح والمخللات لأنها تزيد نسب الأملاح والصديد

عدم الافراط فى تعاطى المسكنات خصوصا المنتمية الى عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية فهى السبب الرئيسى لتلف الكلى وكذلك العقاقير الطبية العشوائية

ممارسة النشاط البدني بشكل يومي

مراقبة وتنظيم امراض السكر والضغط

المحافظة على الوزن المناسب

عدم الاسراف في تناول البروتين والاهتمام بتناول الخضراوات والسلطات والفواكه

الامتناع عن التدخين الذي يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى

الابتعاد عن المبيدات الحشرية والكيماويات المختلفة

اهم فحوصات الكلى

يمكن الكشف عن أمراض الكلى من خلال إجراء فحص للبول لمعرفة نسبة الزلال وكذلك فحص الدم لمعرفة نسبة اليوريا والكرياتنين في الدم

قياس البولينا او اليوريا

اليوريا هي عبارة عن الناتج الرئيسي والنهائي لعمليات التمثيل الغذائي للبروتينات وتزيد في في حالة الإلتهاب الكلوي الحاد والمزمن والفشل الكلوي وفي حالة الإنسداد البولي

قياس الكرياتينين

وهو تحليل أكثر دقة من تحليل اليوريا وهو يدل على سلامة وظيفة الكلية ووضعها وحالتها من خلال قياس نسبة الكرياتينين في الدم الذي يزيد في حالة الاصابة بالفشل الكلوي او الانسداد البولي

4 تعليقات على “كيف تحمى نفسك من الفشل الكلوي وماهى اعراضه ؟

  1. اعوذ بالله، كل حاجة في بلدنا بقت تجيب السرطان والفشل الكلوي
    الهواء ملوث والاكل مليان مبيدات مسرطنة والمياه ملوثه
    اهم حاجة انه يزود مرتبات الجيش والشرطة ويخرجوا فضلاتهم النتنه على المصريين

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل
    ده نص المصريين عندهم فيروس سي وفشل كلوي ولسه

اضف تعليق للنشر فورا