طب، صحة، طبيب، فحص، مرض، دواء، طب، دكتور، صحة، علاج، ادوية

الفرق بين دوالي الخصية واحتقان البروستاتا

اخبار ليل ونهار – الفرق بين دوالي الخصية واحتقان البروستاتا

دوالي الخصية :

تعد مشكلة دوالي الخصية عند الرجال أحد أكثر المشكلات شيوعاً فيما يتعلق بمشاكل الخصية، وهي من مشاكل الرجال الجنسية المنتشرة في العالم، وتعرف باسم دوالي الخصية او القيلة الدوالية، التي تحدث عبر توسع في أوردة كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين. و ذلك بسبب خلل أو ارتخاء في صمامات الأوردة الصاعدة من الخصية، مما يسبب عودة هذا الدم الى الخصية مشكلاً ضغطاً زائداً على جدران الأوردة التي ستتمدد مع مرور الزمن وتتكتل على بعضها محدثة دوالي الخصية.

تنتشر دوالي الخصية بنسبة 15% بين الرجال في مختلف الأعمار. كما تتراوح أضرارها من الآلام البسيطة إلى تناقص أعداد الحيوانات المنوية وصولاً إلى العقم لا قدر الله، وتعد أحد أسباب العقم بنسبة من 20% إلى 41%. ذلك أن الأوردة عندما تتكتل فوق الخصية تسبب إرتفاعاً في حرارتها مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية التي يتطلب إنتاجها حرارة أقل من درجة حرارة الجسم. كما قد تتسبب في ضمور الخصية في بعض الحالات

إن وظيفة الصمامات هي السماح بمرور الدم بإتجاه واحد، ومنع عودته إلى الوراء، و عندما يحصل خلل أو ارتخاء في أحد صمامات الأوردة، فإن الدم سوف يعود إلى عكس اتجاه جريانه وهو ما يسمى بالـ “قلس”.

العمل الجراحي لدوالي الخصية ليس ضرورياً في معظم الحالات، كما لا تؤثر دوالي الخصية على الانتصاب أو القذف أبداً. وتكمن دواعي العلاج في حال التخلص من الآلام إذا ازدادت واستمرت، أو إذا كشفت نتائج السائل المنوي عن أعداد قليلة غير طبيعية من الحيوانات المنوية، فهنا يجب العلاج عن طريق العمل الجراحي المفتوح أو عن طريق التنظير.

يتم التشخيص عن طريق طبيب أخصائي يقوم بفحص المصاب بوضعية الوقوف بجس كيس الصفن، أو عن طريق ضغط المريض على بطنه لتبرز الأوردة قليلاً في حال كانت الدوالي بسيطة، هنالك وسائل تشخيص أخرى مثل تخطيط الموجات ما فوق الصوتية.

بالصور دوالي الخصية بالصور

تظهر دوالي الخصية بمنظر يشبه كيس الديدان تظهر فيه تعرجات الأوردة المتوسعة و المتكتلة فوق بعضها البعض.

بالصور دوالي الخصية بالصور

وتتكون أوردة الخصية من شبكة أوعية دموية تتصل بين بعضها، و حين تتكون الدوالي فإن تلك الشبكة ستتوسع و يتضخم حجمها وتشكل أشبه بالكتلة التي تتسبب بزيادة ثقل و انخفاض للأسفل لأحد طرفي كيس الصفن

تتكون دوالي الخصية في أكثر الحالات في الخصية اليسرى، لعل ذلك يكون بسبب أن وريد الخصية اليسرى أطول من وريد الخصية اليمنى.

التضخم في دوالي الخصية قد يكون مؤشر على سوء الحالة و مدى الحاجة إلى العمل الجراحي.. فكلما كبر حجم التكتل، دل على وجود حالة أسوأ.

إن دوالي الخصية قد ترجع مرة أخرى بعد فترة من الزمن إذا كان هناك الكثير من الانتصاب مع وجود الاستعداد الوراثي, ودوالي الخصية قد تسبب ألما في الخصية، وقد لا تسبب الألم, فلا بد من عمل دوبلر ملون على الخصيتين للتأكد من ارتجاع الدوالي.

اسباب دوالي الخصية دوالي الخصية

من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة بدوالي الخصية :
– الإصابة ببعض انواع سرطانات مثل سرطان الكلوة وهذا عادة ما يحصل عند كبار السن .
– انسداد الوريد الواصل الى الخصية .
– حدوث مشاكل دموية مثل تخثر للدم في احد الاوردة القريبة من الخصية.
– وجود خلل في القنوات المنوية داخل الخصية.
– كثرة الاحتقان الجنسي وممارسة العادة السرية

أعراض وعلامات دوالي الخصية دوالي الخصية

تظهر علامات وأعراض الإصابة بهذا المرض على النحو التالي :
– تورم الخصيتين وكيس الصفن أحيانا علما انه قد يحدث العكس ويلاحظ ضمور في الخصيتين .
– الشعور بشد في كيس الصفن .
– الشعور بالثقل في الخصية .
– حدوث خلل في عملية قذف الحيوانات المنوية .

تشخيص دوالي الخصية دوالي الخصية

قد يلجأ الطبيب إلى التدابير التالية لتشخيص هذا المرض :
– الفحص السريري للخصيتين والقضيب الذكري أحياناً .
– تحليل عينة الدم مخبرياً .
– التصوير الاشعاعي المقطعي المحوسب ( CT ) .
-التصوير الاشعاعي بالرنين المغناطيسي ( MRI ) .

مضاعفات دوالي الخصية دوالي الخصية
من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض :
– حدوث عقم وعدم القدرة على الإنجاب .
– ضمور الخصيتين .
– زياده الفرصة بالإصابة بالعدوات الجرثومية .

علاج دوالي الخصية دوالي الخصية

– غالباً ما يحتاج المريض للمراقبة فقط لكن في بعض الأحيان يحتاج الطبيب الى إجراء تدخل جراحي لعلاج الوريد الذي به خلل وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات .
– قد لا يحتاج المريض لدخول المستشفى لإجراء العملية ومن الممكن ان تكون تحت التخدير النصفي ويجب مراجعه الطبيب بعد اسبوع من إجراء العملية .
– يجب وضع كمادات ماء بارده لفتره 24 ساعه بعد إجراء العملية .
– قد يصف الطبيب بعض المسكنات في حال حدوث ألم شديد .

ودوالي الخصية فيها درجات، في المرحلة الأولى قد لا تظهر أي أعراض، وإذا كبرت الدوالي إلى الدرجة الثانية أو الثالثة قد يكون هناك ألم حول الخصية، خاصة عند الوقوف لمدد طويلة، ويكون هناك تمدد للعروق على سطح كيس الصفن وفي داخله.

إن انتفاخ الخصية قد يكون بسبب التهاب الخصية، والبربخ، أو دوالي الخصية.

أما التهاب الخصية: فعادة ما يكون مؤلما، ومصحوبا بارتفاع درجة الحرارة، ويعالج بالمضاد الحيوي، وإذا تم التحسن بعد المضاد الحيوي وقل حجم الخصية تدريجيا؛ فغالبا يكون السبب التهاب الخصية.

إن دوالي الخصية قد تؤدي إلى آلام مع كثرة الوقوف, فينصح بالتقليل من الوقوف، مع لبس كيس رافع للخصية، وتناول مسكن عند اللزوم، بالإضافة إلى aflon 500 mg tab قرصا مرتين يوميا.

الوقاية من دوالي الخصية دوالي الخصية

للوقاية من حدوث دوالي الخصية يجب اتباع ما يلي :
– المحافظه على درجه حرارة الخصية باتباع التعليمات التالية:
– عدم وضح الحاسوب المتنقل على الفخذين لانه يعمل على رفع درجات حراره الخصيتين والتاثير مستقبلاً على وظائفها
– يُنصح بعدم الجلوس طويلاً في الغرف الحرارية كالساونا او الغرف البخارية لفترات طويلة .
– مراقبه نمو الخصية بشكل دوري وإجراء فحوصات دورية لمراقبتها .
– عدم ممارسة العادة السرية او الاستمناء لما له من آثار ضارة على البروستاتا, كما أنه قد يؤدي إلى زيادة دوالي الخصية؛ مما قد يؤثر على الخصيتين.

احتقان البروستاتا :

أما احتقان البروستاتا فينتج عن كثرة الاحتقان الجنسي، أو كثرة تأجيل التبول، أو التهاب البروستاتا، أو الإمساك المزمن، أو التعرض للبرد، حيث إن احتقان البروستاتا يؤدي إلى شعور غير مريح في منطقة العجان (بين الخصية وفتحة الشرج) والأماكن المحيطة بها بسبب امتلاء الخصية بالدم, كما أن احتقان البروستاتا يؤدي إلى حجز قطرات من البول في عنق المثانة، وبالتالي يكون هناك شعور بعدم الإفراغ الكامل، ويمكن أن تنزل هذه القطرات في أوقات غير مناسبة، أو تسبب الشعور بالرغبة المتكررة للتبول.

كما أن احتقان البروستاتا يؤدي إلى زيادة إفراز المذي، والودي مما يؤدي إلى نزولهما في أي وقت، كذلك يزيد الاحتقان من سرعة القذف، فلا بد من الابتعاد عما يثير الغريزة، والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك، وتفادي التعرض للبرد الشديد، أو الإمساك.

ويمكن تناول علاج يزيل احتقان البروستاتا مثل:Peppon Capsule كبسولة كل ثمان ساعات, أو البورستانورم أو ما يشبههما من العلاجات التي تحتوي على مواد تقلل من احتقان البروستاتا مثل الـ Saw Palmetto، والـPygeum Africanum والـPumpkin Seed فإن هذه المواد طبيعية، وتصنف ضمن المكملات الغذائية, وبالتالي لا يوجد ضرر من استعمالها لفترات طويلة (أي عدة أشهر) حتى يزول الاحتقان تماما.

2 تعليقات على “الفرق بين دوالي الخصية واحتقان البروستاتا

  1. السلام عليكم
    ان عملت دوالي الخصية اليسرى قبل سنه وشهرين ولكن الان اشعر بالم مرة اخري من الخصية الي الاعلي مكان العملية الي خلف الفخذ الايسر علما اني مدمن عادة سرية
    فهل
    عودة دوالي ام
    بوستاتا

    شكرا

  2. عندي ورم كبير في العرق الواصل للخصية اليسرى
    ما تشخيص هذا المرض؟

اضف تعليق للنشر فورا