عبدالفتاح السيسي, السيسى, العرص, نكت, ضحك, فيديو مضحك, نكت على السيسي, نكت مصرية, نكت فيس بوك, نكت جديدة, فيديو مضحك, ضحك يوتيوب, مقاطع مضحكة

العضوية غير الدائمة .. لماذا رفضتها السعودية واسعدت نظام السيسي ؟

اخبار ليل ونهار – العضوية غير الدائمة .. لماذا رفضتها السعودية واسعدت نظام السيسي ؟

لعل الكثير من المصريين لايعلمون ان المملكة العربية السعودية قد رفضت سابقا قبول العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، وهى العضوية التي اسعدت نظام السيسي وتم الاحتفال والاحتفاء بها بشكل اعتبره البعض استكمال لمظاهر الاحتفال الكوميدي لكل حدث داخلي او خارجي .

وقد أصدرت الخارجية السعودية ، وقتها بيانًا عللت فيه الرفض بالقول “إن المملكة ترى أن أسلوب وآليات العمل وازدواجية المعايير الحالية في مجلس الأمن تحول دون قيام المجلس بأداء واجباته وتحمل مسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم العالميين”.

واكد البيان السعودي اسباب رفض السعودية لعضوية مجلس الامن الغير دائمة ، إلى بقاء القضية الفلسطينية بدون حل وفشل المجلس في إخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل بسبب الفشل في إخضاع البرامج النووية لجميع الدول للمراقبة دون استثناء أو الحيلولة دون سعي أي دولة لامتلاك الأسلحة النووية.

وقد انتقدت وقتها روسيا الخطوة السعودية حيث قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن هذا الرفض “يعني تخلي السعودية عن العمل الجماعي في إطار المجلس على الحفاظ على السلام والأمن في العالم”. أما فرنسا فأعلنت أنها تشاطر السعودية إحباطها وقالت إن لديها مقترحًا لتعديل حق النقض. اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن القرار السعودي “شأن خاص”.

حقيقة واهمية فوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن :

أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا حصول مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن، وذلك بعدما حصلت على أكثر من ثلثي أصوات أعضاء الجمعية العامة.

مجلس الأمن به 15 مقعد , خمس مقاعد دائمين العضوية بمجلس الأمن , وعشر مقاعد غير دائمين العضوية ، الخمس مقاعد الدائمين العضوية بمجلس الأمن متواجدين منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية وهم ” بريطانيا , وفرنسا , والصين الشعبية , وروسيا , والولايات المتحدة ” وهم من لهم حق الفيتو وهم من يقررون ويتحكمون في مصير العالم بمجلس الأمن ، في حين ان الدول الأخرى التي تمثل بعشر مقاعد غير دائمين العضوية بمجلس الأمن هم من يمثلون تمثيلاً جغرافياً بمناطق مختلفة من العالم لمدة عامين .

وقد انتخبت دول الأعضاء في الأمم المتحدة اليوم مصر والسنغال واليابان وأوكرانيا والأوروغواي أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي، ليحلوا مكان الأردن وليتوانيا وتشاد ونيجيريا وتشيلي ، أما باقي الأعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس منهم إسبانيا وماليزيا وفنزويلا وأنغولا ونيوزيلاند.

وكانت مصر عضو بمجلس الأمن أربع مرات منذ عام 1964، حيث أن هناك مقعد غير دائم لإفريقيا بالاضافة الى مقعد للمنطقة العربية ، والمقعد غير الدائم لإفريقيا لايوجد عليه منافس هذا العام غير مصر ، بالتالي فوزها كان منطقيا .

وتنتخب الجمعية العامة كل سنة 5 أعضاء غير دائمين لمجلس الأمن على أساس التقسيم الإقليمي للدول في العالم.

وقد هللت وسائل الاعلام التابعة لنظام حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتباره انتصارا غير مسبوقا ، وذلك مستغلين عدم معرفة اغلب الناس بحقيقة ماتم ، ويشير عدد من المراقبين ان من اسباب احتفال نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الحدث ، هو سعى نظام السيسي لتحقيق اي مكاسب ولو وقتية او وهمية ، لترسيخ فكرة عودة الدور المصري الافريقي والعالمي .

اضف تعليق للنشر فورا