السيسي الجيش

الصحف الاسبانية عن السيسي: المنقلب يبحث عن شرعيته في أوروبا

أخبار ليل ونهار – لم تحتف وسائل الإعلام في إسبانيا بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي إستمرت لمدة يومين، بالشكل الذي يدعيه الإعلام المصري، مؤكدة أن الصحف كافة أجمعت على أنه رئيس جاء إثر انقلاب.

حيث كشفت عبير الفقيه كاتبة تونسية مقيمة في إسبانيا، أن الصّحافة الإسبانية, خصّت هذه الزّيارة بجملة من المقالات من باب عرض نشاط الحكومة الشهري، وأجمعت في مجملها على أنّ الضّيف، رئيس اعتلى الحكم على إثر انقلاب، ومع هذا فإنّ الحكومة الاسبانية ستدرس معه سبل التعاون في المجال الاقتصادي بين البلدين ودراسة المناخ السياسي المتوتّر بمنطقة البحر المتوسّط.

وأشارت إلى أن صحيفة «الباييس» ذكرت حرفيّا أن: «المشير, عبد الفتاح السيسي, رئيس مصر, الذي انقلب على أوّل رئيس منتخب ديمقراطيا, الإسلامي محمد مرسي، حيث علّق البدلة العسكريّة ليترشّح لانتخابات رئاسية انتصر فيها بنسبة 93%».

وقال الكاتبة إن الصحيفة واصلت قائلة: إن السيسي «نزع الشرعية عن الإخوان المسلمين، وعزلهم بقتل مئات، وتسليط عقوبات الإعدام على آخرين».

وذكرت الكاتبة أن صحيفة «الباريوديكو» عرّفت السيسي بأنه «رئيس المجلس العسكري الذي انقلب على رئيسه محمد مرسي، ونحّاه في 3 يوليو، وأن المحاكم تحت حكم السيسي اعتقلت المئات من الإخوان المسلمين, باعتبار تصنيفهم على أساس أنهم منظمة إرهابية, وأصدرت في حقّهم أحكاماً شديدة وصلت حتى الإعدام, الأمر الذي أثار انتقادات كبيرة من طرف حكومات خارجية و مؤسسات المجتمع المدني الى حدّ اعتبارها خرقا للقوانين الدولية».

وأضافت الكاتبة أن صحيفة «لافانغوارديا» في مقالها الموجز هذا الأسبوع, استعرضت أهمّ البرامج الاقتصادية من وراء هذه الزّيارة, وأنه و إضافة إلى النقاط المذكورة سابقا في بقية الصّحف, ذكرت أن السيسي سيجمعه لقاء مع رؤساء أهم الشركات الـ15 الاسبانية بحضور وزير الاقتصاد. و طبعا جاء تقديمه على أساس الصفة الدّائمة «منقلب» على الرئيس محمد مرسي.

وقد أسهبت –بحسب ما نقلت عبير الفقيه في مقالها- أوّل جريدة إلكترونية في إسبانيا «ايستريّا ديجيتال» الثلاثاء 28 في موضوع الانقلاب، ونقلته بأدقّ تفاصيله, بل مضت تسرد منذ العنوان, أنّ نجاح الانقلاب، وثبات السيسي إلى حد الآن على كرسي الحكم هو بجهود حسني مبارك, وتثمينه لقيمته السياسية, آخرها تدخّله هاتفيا على التلفزيون المصري للتأكيد على أهمية وجوده رئيساً لمصر, و أنه رجل المرحلة، مؤكّدا على أن معضلة الإرهاب لا يواجهها إلّا رجل بتكوين عسكري.

جريدة El país عقب زيارة السيسي لأسبانيا: الديكتاتور السيسي يبحث عن شرعيته في أسبانيا
جريدة El país عقب زيارة السيسي لأسبانيا: الديكتاتور السيسي يبحث عن شرعيته في أسبانيا
صحيفة «الباييس»:  المشير السيسي يبحث عن شرعية له في اوروبا
صحيفة «الباييس»: المشير السيسي يبحث عن شرعية له في اوروبا

تعليق واحد على “الصحف الاسبانية عن السيسي: المنقلب يبحث عن شرعيته في أوروبا

اضف تعليق للنشر فورا