الشيح البلدي .. يقاوم سرطان الرئة ويطرد الديدان والبلغم

اخبار ليل ونهار – الشيح البلدي .. يقاوم سرطان الرئة ويطرد الديدان والبلغم

نبات الشيح غني عن التعريف في البلاد العربية وهو من اشهر النباتات الموجوده لدى العطارين والمعروف باسم الشيح البلدي او بشيح العرب وله العديد من الاستعمالات والفوائد الطبية والعلاجية ويحتوي على مادة السانتوين التي اثارت جدلا كبيرا في الدراسات حول مدى سميتها ومدى فائدتها فهل هي مادة سامه ولاي درجة وهل لها فائدة ، ولكن عدد من الابحاث اكدت انها مادة غير سامة ، ولضمان السلامة يفضل عدم الاكثار من تناوله .

مسمياته :

الاسم العلمى : Artemisia annua
شيح رومى – شيح العرب

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
المقالات التي كتبها قدامى الصينين حوالي 150 قبل الميلاد، وكان يستخدم لمرضى البواسير. وهنالك كتابات أخرى منذ عام 340 للميلاد، كانت هي أول كتابات تذكر استخدام الشيح كعلاج للحمى.

يزرع الشيح كمحصول شتوي في شهر أكتوبر، إما بالبذرة أو بتفصيص النبات أو بواسطة العقل الجذرية. وتختلف طرق زراعته باختلاف المناطق التي يزرع فيها، ففي باكستان يزرع على سفوح الجبال بطريقة المدرَّجات أو المصاطب التى تزرع عليها البذور في جور على مسافات 30سم، ولا يروى المحصول بل يترك لينمو على مياه الأمطار.

وهو نبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربة الرملية.

الشيح البلدي قبل جفافه
الشيح البلدي قبل جفافه

– الجزء المستعمل منه:
النبات كاملاً عدا الجذور.

– المواد الفعالة:
زيت أساسي ومادة السانتونين.

– فوائد الشيح:

يعالج الحميات
يستعمل منقوعه في تخفيف البول السكري
يستعمل ايضا لطرد الديدان
يدر البول والطمث
له تأثير فعال لمرض السكري
طارد للديدان المعوية وأمراض الجهاز البولي والتناسلي
الشيح البلدي يحتوي على مادة السانتوين الفعالة التي تساعد على طرد الديدان من الامعاء
يقضي على التقلصات والاضطرابات المصاحبة لامراض الجهاز الهضمي
يعد عاملاّ مهماّ لطرد البلغم ويعد خافضاّ للحرارة
يستعمل مغلي الشيح لعلاج الحميات
يتم استنشاق أزهاره في حالات التهاب الجهاز التنفسي
يستخدم مستحلب الازهار من الخارج:لغسل العيون المصابة بالرمد
يستخدم مسحوقة لمعالجة الامراض الجلدية والقروح والجروح والتهاب الاظافر
يدخل في تكوين بعض المضادات الحيوية التي تعالج أمراض الجهاز الهضمي
يحسن من مناعة الجسم
الشيح يستعمل بخوراً ويحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام
يعلق في اكياس على النوافذ والابواب في القرى لطرد الهوام ومنها الثعابين وبالاخص في مزارع الطيور
إذا ضمد به على لسعة الحنش والعقرب نفع

الشيح البلدي جاف
الشيح البلدي جاف

الشيح في الطب القديم :

قال داود الانطاكي في التذكرة: الشيح يقطع البلغم ويفتح السدد ويخرج الديدان والاخلاط الفاسدة ويذهب الفواق والمغص والخلط اللزج واوجاع الظهر وآلام المفاصل اذا غلي وشرب منه ويدهن بدهنه ورماده مع اي دهن فيزيل داء الثعلب والحزاز واذا طلى به الرأس ينبت الشعر ويحل عسر النفس شربا والرمد طلاء ويدر الفضلات ويذهب الحميات مطلقا .

الشيح يقاوم السرطان :

اكتشف الدكتور صفوت أحمد، الباحث بكلية الصيدلة بجامعة قناة السويس في مصر، تركيبة حديثة لقتل الخلايا السرطانية في جسم الإنسان .

وأكد الباحث، بحسب مصادر صحفية، أن التركيبة الجديدة تستخرج من نبات “الشيح”، مضيفاً أن عددًا من الباحثين من الولايات المتحدة شاركوا في الاكتشاف.

وأشار إلى أن المادة تتكون من 9 مركبات مختلفة، منها “أحادي وثنائي أسيتيل دايهيدرو أرتيميسينين” وتم اختبارها كمضاد فعال ضد الطفيليات الأولية والسرطان والميكروبات، وأثبتت أنها أكثر نشاطاً وفاعلية من استخدام مادة “الأرتيميسينين”.

وأضاف أنها تقاوم السلالات البكتيرية الحساسة والمقاومة للمضادات الحيوية “كلوروكين” وزيادة النشاط المضاد للسرطان في عدد من خلايا الأورام بالمقارنة مع عقار “دوكسوروبيسين” بالإضافة إلى نشاطه المضاد للفطريات مثل الخميرة الكبسولية بالمقارنة مع عقار “الأمفوتريسين بي”.

وأكد الباحث أنه لم يتم إجراء التجارب على الحيوانات أو الإنسان لهذه المادة، مضيفاً أنه تم استخلاص الخلايا السرطانية وتفعيل التجارب عليها وتم اكتشاف نجاحها بفاعلية.

وحسب البحث المنشور في مجلة علم الحياة «Life Science»: مادة الأرطميسينين artemisinin وهي مادة مستخرجة من نوع من أنواع الشيح “Sweet wormwood» or «Artemisia Annua” كانت تستخدم في الطب الصيني منذ القدم، ويمكنها أن تقتل 98% من خلايا سرطان الرئة، 98% من سرطان الثدي، و100% من سرطان الدم.. في فترة أقل من 16 ساعة.

هولدا كلارك المعالجة بالاعشاب مؤلفة كتاب عن الاعشاب بعنوان الشفاء من الامراض تستخدم الشيح أو الأفسنتين artemisia absinthum – wormwood ضمن كبسولات لتعالج السرطان، لأنها تقتل الطفيليات المسؤولة عن المرض..عندما استخدمت العشبة لوحدها أنقصت عدد خلايا سرطان الرئة إلى 28%، لكن بالترافق مع مكملات الحديد استطاعت العشبة بنجاح أن تزيل السرطان تماماً، وفي هذه التجربة ظهر أن العشبة ليس لها أي أثر على خلايا الرئة الطبيعية.

عندما أضاف العلماء بعض الحديد خلال هذه الدراسة، وهو التصق لاحقاً بخلايا الرئة خاصة المصابة بالسرطان منها، قامت المادة بالهجوم الانتقائي على الخلايا الضارة تاركة الخلايا السليمة دون تأثر.

تقول بشكل عام، أظهرت نتائجنا أن الأرطميسين توقف عامل نسخ المورثات E2F1 وتؤدي إلى تدمير خلايا سرطان الرئة، ما يعني أنها أدت لطريقة من عمل المورثات تجعل المادة تتحكم بنمو وتكاثر خلايا السرطان».. هذا ما قاله العلماء في ختام نتائج البحث الذي جرى في مختبر السرطان في جامعة كاليفورنيا أميركا.

إن الحديد يتراكم في خلايا السرطان عن طريق مستقبلات خاصة تساعد في انقسامات الخلية… الخلايا الطبيعية لديها أيضاً هذه المستقبلات، لكن عددها أكبر في خلايا السرطان، وحسب الدراسة يمكننا استهداف خلايا السرطان تحديداً بترافق الحديد والأرطميسين سوية.

تم إجراء العديد من التجارب حتى الآن، وجميعها تثبت أن الأرطميسين مترافقاً مع الحديد يمكنه تدمير السرطان بفعالية عالية، وهذا المستخلص كان مستخدماً في الصين على مدى آلاف السنين كعلاج آمن للملاريا.

مستخلص العشبة مرتفع السعر لكن الناس يزداد اهتمامها بالعشبة وهذا سيدفع الأسعار لتنخفض أكثر.. وأعلنت “Sanofi” شركة دوائية فرنسية أنها تتوقع إنتاج 50 إلى 60 طن من الأرطميسين كل سنة، على أمل أن تغطي الكمية حاجة السوق العالمية.ويمكن استخدام عشبة الشيح كاملة أو الأفسنتين الرخيصة المنتشرة كمطحون في كبسولات ببساطة.

الاثار الجانبية للشيح :
فيجب عدم استخدامه بكثرة أو بصفة مستمرة حيث أنه يحتوي على مادة السانتونين التي لها آثار سامة إذا أخذت بكثرة أو زادت جرعاته.

اضف تعليق للنشر فورا