عبد الفتاح السيسي، بنيامين نتنياهو، السيسى، اسرائيل، اليهود، يهودي، الصهاينة، تل ابيب

السيسي بعد اقتحام الاقصى: يجب توسيع السلام بين اسرائيل وباقي العرب

اخبار ليل ونهار – السيسي بعد اقتحام الاقصى: يجب توسيع السلام بين اسرائيل وباقي العرب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن جهود إحلال السلام يجب أن تتجدد من أجل حل القضية الفلسطينية وأن السلام بين مصر وإسرائيل القائم منذ 40 عاما يجب أن يشمل دولا عربية أخرى.

وأضاف السيسي في مقابلة مع وكالة أسوشايتد برس السبت 26 سبتمبر على هامش حضوره للدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن حل القضية الفلسطينية سيغير وجه المنطقة وسيجلب تحسينات كثيرة للوضع، مؤكدا أن هنالك فرصة كبيرة للوصول إلى نتيجة إيجابية.

يأتي ذلك بعد قيام قوات الاحتلال الاسرائيلية بتدنيس المسجد الاقصى الشريف ، وقتل عدد من الشباب والفتيات في فلسطين بالرصاص .

وكان السيسي قد التقى السبت 26 سبتمبر بنظيره الفلسطيني محمود عباس على هامش دورة الأمم المتحدة، حيث تباحث الرئيسان بشأن آخر مستجدات الأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وأكد السيسي أن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى التعاون من أجل القضاء علي ماسماه التهديد الإرهابي المتفاقم الذي أدى إلى حرب شرسة في مصر، وجعل بعض الدول في خطر كبير.

السيسي: مشكلة الإخوان المسلمين مع الشعب المصري وليس الحكومة

على صعيد آخر، قال عبد الفتاح السيسي إن مشكلة الإخوان المسلمين مع الشعب المصري وليس الحكومة، مشددا على أن مصر تواجه حربا ضد “الإرهاب”، وأن منطقة الشرق الأوسط في حاجة إلى التعاون من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية التي جعلت بعض دول المنطقة تنزلق نحو الفشل.

وقال السيسي” يكفي النظر إلى الخريطة لنجد دولا تعاني من الفشل، فهناك تزايد في الجماعات المتطرفة، كما أن هناك مشكلة اللاجئين الذين يتدفقون إلى أوروبا ومع أخذ كل هذا في الاعتبار يمكن تصور كيف تكون التحديات صعبة ومعقدة”.

وبين السيسي أن مواجهة ماسماه الإرهاب تتطلب المزيد من الجهد وليس فقط الجهد بل أيضا القدر الجيد من التفهم والتعاون من كل البلاد لاستعادة الدول التي تنزلق الآن نحو دائرة من الفشل، مشددا في الصدد بأن الجيش المصري ظل دائما عنصر استقرار ضروري دعمه لتحقيق توازن استراتيجي في المنطقة.

انهيار الجيش السوري يشكل تهديدا خطيرا لدول الجوار

وبخصوص الثورة السورية، حذر السيسي من انهيار سوريا، مشددا على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة هناك بعيدا عن التدخل العسكري.

وقال السيسي إن انهيار الجيش السوري لن يضر بسوريا فقط، وإنما سينتشر إلى الدول المجاورة وسيمثل تهديدا خطيرا لباقي دول المنطقة وهو ما تخشاه مصر، مشيرا إلى أن سقوط الجيش العربي السوري يعني أن كافة الأسلحة والمعدات الموجودة لديها ستقع في أيدي من سماهم الإرهابيين والمسلحين.

وأشار السيسي في لقائه إلى تحسن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة واصفا العلاقات بالاستراتيجية والمستقرة، مضيفا أن العامين الماضيين كانا بمثابة الاختبار لمدى قوة واستمرارية العلاقات مع واشنطن.

وفي حواره مع الوكالة الأمريكية، ألمح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى إمكانية العفو عن صحفيين تمت محاكمتهم وإدانتهم غيابيا، حيث بين أنه سيعمل في نطاق سلطاته كرئيس واحترام أحكام القضاء المصري.

وأكد حرصه على تسوية القضايا والمشاكل خاصة تلك التي تتعلق بالصحفيين والإعلاميين.

يذكر أنت السيسي أصدر قبل سفره الى امريكا ، قرارا بالعفو عن 100 مسجون بينهم محمد فهمي وباهر محمد المتهمان في قضية “خلية الماريوت” وعدد من الشباب المسجونين في قضايا تتعلق بخرق قانون التظاهر.

نتانياهو يشيد بدعوة السيسي

وتعقيبا على ما جاء على لسان السيسي، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان أصدره الأحد 27 أيلول/سبتمبر بدعوة السيسي لتوسعة معاهدة السلام مع إسرائيل لتشمل دولا عربية أخرى، حسبما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس العودة إلى المفاوضات بشكل عاجل بهدف تحقيق تقدم للعملية الدبلوماسية.

اضف تعليق للنشر فورا