الاقتصاد المصري، العملات، اسعار، سعر، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

السودان تمنع استيراد السيراميك المصري وخسائر فادحة للمصانع المصرية

اخبار ليل ونهار. السودان تمنع استيراد السيراميك المصري وخسائر فادحة للمصانع المصرية

في قرار مفاجيء، قررت «الخرطوم» فرض رسوم جمركية على واردات «السيراميك المصرى» بالمخالفة لاتفاقيتَى «الكوميسا والتيسير العربية».

ومن جانبه، قال شريف عفيفى، رئيس شعبة السيراميك باتحاد الصناعات، عن احتجاز شحنات سيراميك منذ 40 يوماً فى الموانئ السودانية، تقدر قيمتها بنحو 40 مليون دولار. وأكد أن مُصدّرى السيراميك فوجئوا بصدور منشور من الجمارك السودانية يقضى بفرض رسوم جمركية على واردات السيراميك المصرى، ووقف تطبيق الإعفاء الجمركى رغم استيفائه لقواعد المنشأ المنصوص عليها فى اتفاقية «الكوميسا» واتفاقية «التيسير العربية».

وتوقع «عفيفى»، إن خسائر مصر المتوقعة نتيجة القرار المشار إليه ستصل إلى 150 مليون دولار، مؤكداً أن السوق السودانية تمثل إحدى أهم الأسواق لمنتجى السيراميك المصرى. وأضاف أن شعبة السيراميك تقدمت بشكاوى عاجلة إلى قطاع التجارة الخارجية، وجامعة الدول العربية، فضلاً عن سكرتير عام ورئيس مجلس أعمال الكوميسا، إضافة إلى تقدم مجموعة من المستوردين السودانيين بشكوى لإلزام السودان بتطبيق الاتفاقيات التجارية مع الجانب المصرى.

واشار رئيس الشعبة: القطاع الخاص فى السودان ومصر متضرر من قرار فرض الرسوم الجمركية، خاصة أن موقف الجمارك السودانية ليس له ما يبرره على الإطلاق، مطالباً بالتدخل العاجل الرسمى لدعم قضية الصادرات المصرية، لوقف الخسائر الفادحة للمصانع رغم التزامها بالقوانين والقواعد المنظمة للتجارة طبقاً للاتفاقيات.

اضف تعليق للنشر فورا