فقر، الفقر، فقراء، البطالة، بائع، العشوائيات، ارتفاع الاسعار، الغلاء، انتحار، الانتحار، الاكتئاب

الاحصاء: 2015 يسجل اعلى نسبة طلاق في تاريخ مصر.. حالة طلاق كل 4 دقائق

اخبار ليل ونهار. الاحصاء: 2015 يسجل اعلى نسبة طلاق في تاريخ مصر.. حالة طلاق كل 4 دقائق

في تقرير رسمي مفزع يكشف التدهور الاجتماعي في الاسرة المصرية خلال هذه الفترة، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عام 2015 شهد أعلى معدلات الطلاق خلال العقدين الأخيرين (1996- 2015)، حيث وصل المعدل إلى 2.2 في الألف بزيادة 83% عن المعدل في بداية الفترة، وهو بذلك يعتبر الاعلى في تاريخ مصر الحديث، حيث لاتتوافر بيانات عن معدلات الطلاق بدقة قبل عقدين من الزمن.

ووصل اجمالي عدد حالات الطلاق في مصر 200 ألف حالة طلاق خلال العام، مما يعادل 22.6 حالة طلاق كل ساعة تقريبا أى حالة طلاق كل 3.8 دقيقة تقريبا.

فكة السيسي.. الفيديو الذي اضحك المصريين بعد خطاب السيسي

وأوضح الإحصاء في نتائج دراسة تطور ظاهرة الطلاق، خلال العشرين سنة الأخيرة، ارتفاع معدلات الطلاق في الحضر عنها في الريف خلال العقدين الأخيرين، فخلال الفترة من 1996 إلى 2008 كان الارتفاع بنسبة 50% تقريبا، واعتبارًا من 2010 تضاعف تقريبًا معدل الطلاق وكان أعلى معدل للطلاق في الحضر 3 في الألف عام 2015 مقابل 1.7 في الألف عن نفس العام في الريف.

وفيما يتعلق بأنماط الطلاق وفقا لفئات السن والنـوع خلال سنوات الدراسة، فسجلت أعلى نسبة طلاق بين الذكور في الفئة العمرية من ( 20 ـ 34) خلال العقد قبل الأخير ( 1996 ـ 2005 )، حيث بلغت 49.7 % من إجمالى إشهادات الطلاق، بينما كانت أقل نسبة طلاق بين الذكور في الفئة العمرية أقل من 20 عاما خلال العقد الأخير ( 2006 ـ 2015 ) حيث سجلت 0.4% من إجمالى إشهادات الطلاق.

بالفيديو.. محمد ناصر يوجه رسالة هامة الى عساكر وضباط القوات المسلحة

وأكدت الدراسة أن أعلى نسبة طلاق بين الإناث سجلت في الفئة العمرية ( 20 ـ 34 عام ) خلال العقد الأخير (2006 ـ 2015 )، حيث بلغت 60.7% من إجمالي إشهادات الطلاق، بينما كانت أقل نسبة طلاق بين الإناث في الفئة العمرية 65 فأكثر حيث بلغت 0.6% من إجمالي إشهادات الطلاق.

وطبقا لأنماط الطلاق وفقا للحالة التعليمية والنوع خلال سنوات الدراسة، فإرتفعت نسبة حالات الطلاق خلال العقدين الأخيرين بين الذكور ذوي المستوى التعليمي المتدني ( يقرأ ويكتب ) حيث بلغت (39.4 % ) من إجمالى إشهادات الطلاق خلال العقد قبل الأخير، بينما إرتفعت نسب حالات الطلاق بين الإناث اللاتي لم يحصلن على أي قدر من التعليم (أمي) ومن تقرأن وتكتبن فقط، حيث بلغت نسبة حالات الطلاق بين الإناث الأميات (34.3 % ) من إجمالى إشهادات الطلاق خلال العقد الأخير.

بالفيديو.. ملاحظات غريبة في افطار السيسي مع عائلة مصرية

ولفت الإحصاء إلى أنه تكاد تتلاشى نسبة حالات الطلاق خلال العقدين الأخيرين لكل من الذكور والإناث الحاصلين على مؤهل فوق الجامعي.

وطبقا لأنماط طلاق المحاكم ،فأن أسباب الطلاق خلال الفترة سنوات الدراسة، فحقق الخلع أعلي النسب لطلاق المحاكم حيث بلغ 65.4% من إجمالى إشهادات الطلاق الصادر بها أحكام في العقد الأخير مقابل 1.9% في العقد قبل الأخير، بينما كانت أعلى نسبة طلاق في العقد قبل الأخير بسبب حبس الزوج بنسبة 40.9 % من إجمالى أحكام الطلاق.

فيديو.. شاب مصري يرد على السيسي: ايه الحلو في مصر علشان اقعد فيها ؟

وأقل نسب لطلاق المحاكم في العقد الأخير كانت بسبب الخيانة الزوجية والغيبة وحبس الزوج والأمراض وتغيير الديانة، حيث تراوحت النسب ما بين (0.7% و0.1% ) من إجمالى أحكام الطلاق، بينما كانت أقل نسب لطلاق المحاكم في العقد قبل الأخير للخيانة الزوجية، وتغيير الديانة والخلع والإيذاء، حيث تراوحت النسب ما بين (0.1% و1.9 %) من إجمالى أحكام الطلاق.

اضف تعليق للنشر فورا