السعودية، الرياض، سعودي، المملكة العربية السعودية

الرياض تستدعي سفيرها من السويد لانتقاده حقوق الانسان في السعودية

اخبار ليل ونهار – استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها في السويد بعد انتقادها للسجل السعودي في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية، حسبما أعلنت الخارجية السويدية.

واتهمت السعودية السويد بالإساءة إليها والتدخل في شؤونها الداخلية.

وقالت المتحدثة باسم وزراة الخارجية السويدية، فيرونيكا نوردلوند: “علمنا بالأمس (الثلاثاء) أن المملكة العربية السعودية استدعت سفيرها لدينا.”

وأعلنت السويد الأربعاء إنهاء اتفاقية للتعاون العسكري قائمة منذ فترة طويلة مع السعودية.

وتبلغ قيمة الاتفاقية ملايين الدولارات، تدفعها السعودية مقابل صادرات من الأسلحة السويدية. وكان من المقرر انتهاؤها في مايو/آيار القادم.

وقالت السويد إن إلغاء الاتفاقية جاء بعد عرقلة السعودية خطابا كان من المقرر أن تلقيه وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت وولستروم، في جامعة الدول العربية مطلع هذا الأسبوع.

غير أن السلطات السويدية لم توضح كيفية عرقلة السعودية إلقاء الخطاب.

كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية السويدية لوكالة الأنباء الفرنسية إن السبب وراء استدعاء السعودية لسفيرها هو “انتقادات السويد لملف المملكة بخصوص حقوق الإنسان والديمقراطية.”

وكانت وولستروم قد نشرت يوم الإثنين نسخة من الخطاب الذي كانت ستلقيه في الجامعة العربية، وقالت فيه إن المنظمة “شريك أساسي” للسويد.

كما أشارت إلى تحرك السويد نحو الاعتراف بدولة فلسطينية، بالإضافة إلى مشاكل التطرف وختان الإناث.

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت وولستروم في خطاب أمام البرلمان، إن السعودية تنتهك حقوق المرأة، ووصفتها بـ “الديكتاتورية”. كما انتقدت الأحكام الصادرة ضد الناشط السعودي رائف بدوي.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن استدعاء السفير السعودي من استوكهولم جاء احتجاجا على تصريحات وزيرة الخارجية السويدية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المسؤولي، الذي لم تذكر اسمه، وصفه التصريحات بأنها “تدخل سافر في الشؤون الداخلية (السعودية).

وأضاف أنه لا المواثيق الدولية ولا الأعراف الدبلوماسية “لا تجيز هذا التدخل.”

اضف تعليق للنشر فورا